سَأْسَأَ بالحمارِ سَأْسَأَةً وسأْساءً بالمدّ : زَجَرَه ليحْتَبِسَ قاله أَبو عمرٍو وقد سَأْسَأْتُ به أَو سَأْسَأَ بالحمار إِذا دعاهُ ليشربَ وقلت له سَأْسَأْ قاله الأَحمرُ وفي المثل : قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهَةِ ولا تقُلْ له سَأْ . الرَّدهَةُ : نُقرةٌ في صخرةٍ يستنقِعُ فيها الماءُ أَو يمضِيَ أَي زجرتَه ليمْضِيَ قلت له سَأْسَأْ قاله الليث وقد يُذكرُ سَأْ ولا يُكرَّرُ فيكون ثلاثيًّا قال :
لمْ تَدْرِ ما سَأْ للحَميرِ ولم ... تَضْرِبْ بكَفِّ مُخابِطِ السَّلَمِ ويقال : سَأْ للحمار عند الشُّرْبِ فإن رَوِيَ انطلق وإلاَّ لم يَبْرَحْ قال : ومعنى سأْ اشْرَبْ فإنِّي أُريدُ أَن أَذهبَ بك قال أَبو منصور : والأَصل في سَأْ زجرٌ وتحريكٌ للمُضِيِّ كأَنَّه يحرِّكهُ ليشرَبَ إن كانت له حاجَةٌ في الماءِ مخافَةَ أَن يُصْدِرَهُ وبه بقيَّةُ الظَّمإِ . قال شيخنا : وممَّا بقي على المُؤَلِّف : السِّئْسِيءُ كالضِّئْضيءُ وزناً ومعنًى نقلَه عن ابنِ دِحْيَةَ في التَّنْويه . قلت وفي العُباب : تَسَأْسَأَتْ عليَّ أُمورُكم وتَسَيَّأَتْ أَي اختلفَتْ فلا أَدري أَيُّها أَتبعُ