الشَّتْمُ قبيح
الكلام وليس فيه قَذْفٌ والشَّتْمُ السَّبُّ شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً
فهو مَشْتُوم والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ بغير هاء عن اللحياني سَبَّهُ وهي
المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة وأَنشد أَبو عبيد لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ وعَفْوُها
ع
الشَّتْمُ قبيح
الكلام وليس فيه قَذْفٌ والشَّتْمُ السَّبُّ شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً
فهو مَشْتُوم والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ بغير هاء عن اللحياني سَبَّهُ وهي
المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة وأَنشد أَبو عبيد لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ وعَفْوُها
عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ
شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد والتَّشاتُمُ التَّسابُّ والمُشاتَمةُ المُسابَّةُ
وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه
فَشَتَمه يَشْتُمه غَلَبَه بالشَّتْمِ ورجل شَتَّامةٌ كثير الشَّتْمِ الجوهري
والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه وكذلك الأَسَدُ يقال فلان شَتِيمُ المُحَيّا وقد
شَتُمَ الرجلُ بالضم شَتامَةً وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ يُعْطِي
الجَزيلَ ولا يُرى في وَجْهِهِ لخَلِيلِه مَنٌّ ولا شَتْمُ قال وشاهد شَتامَةً قول
الآخر وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ
المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ رَئيسُ الرُّكّابِ والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ
القبيح الوجه والشُّتامَةُ أَيضاً السَّيِّءُ الخُلُقِ والشَّتامة شِدَّةُ
الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ وأَسدٌ شَتِيمٌ عابسٌ وحمار شَتِيمٌ وهو الكريه الوجه
القبيح وشُتَيْم ومِشْتَمٌ اسمان
معنى
في قاموس معاجم
ش ت م : الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة...
ش ت م : الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة