" عَوْض مُثَلَّثَةَ الآخِر مَبْنيَّة " قال الجَوهَريُّ : يُضَمُّ ويُفْتَح بغَيْر تَنْوين ومثْلُهُ قَوْلُ الأَزْهَريّ ولَمْ يَذْكُرا الثّالِثَةَ . والضَّمُّ قَوْلُ الكِسَائيّ والنَّصْبُ أَكْثَرُ وأَفْشَى . قُلْتُ : وهو قَوْلُ البَصْرِيِّينَ . تَقُولُ : عَوْضَ يَا فَتَى بالفَتْح . وقال الكُوفيّونَ : هو مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَعْنَى الأَبَد مِثْلُ حَيْثُ وما أَشْبَهَها . وبالوَجْهَيْن رُوِيَ قَوْلُ الأَعْشَى يَمْدَحُ رَجُلاً كما قَالَهُ الجَوْهَريُّ والمَمْدُوحُ المُحَلَّقُ واسمُه عَبْدُ العُزَّى بنُ حَنْتَمِ بنِ جُشَمَ بنِ شَدَّادِ بْنِ رَبيعَةَ :
لعَمْرِي لَقَدْ لاحَتْ عُيُونٌ كَثِيرَةٌ ... إِلَى ضَوْءِ نارٍ في يَفَاعٍ تَحَرَّقُ
تُشَبُّ لِمَقْرُورَيْن يَصْطَلِيَانِهَا ... وبَاتَ على النَّار النَّدَى والمُحَلَّقُ
رَضِيعَيْ لِبَانٍ ثَدْيَ أمٍّ تَقَاسَمَا ... بأَسْحَمَ دَاجٍ عَوْض لا نَتَفَرَّقُ قال الجَوْهَريُّ : يقول : هو والنَّدَى رَضَعَا منْ ثَدْيٍ وَاحدِ . قُلْتُ ويُرْوَى : رَضيعَيْ لِبَانِ ثَدْيِ أُمٍّ أَضَافَ اللِّبَانَ إِلى الثَّدْيِ كما في العُبَاب . وأَراد بأَسْحَمَ دَاجٍ اللَّيْلَ . وقيلَ : سَوَادَ حَلَمَةِ ثَدْيِ أُمّه . وقيلَ : أَرادَ بالأَسْحَمِ هُنَا الرَّحِمَ . وقَالَ رَبيعَةُ بن مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ يَمْدَحُ مَسْعُودَ بنَ سَالِمٍ الضَّبِّيَّ :
هذا ثَنَائِي بمَا أَوْلَيْتَ منْ حَسَنٍ ... لا زِلْتَ عَوْضَ قَريرَ العَيْنِ مَحْمُودا وقال ابنُ بَرِّيّ : وشَاهدُ عَوضُ بالضَّمِّ قولُ جابرِ بْنِ رَأْلانَ السِّنْبِسِيِّ :
" يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَهُولا يُرَى عَوْضُ صَلْداً يَرْصُدُ العُلَلاَ وهو " ظَرفٌ لاستِغْرَاقِ المُسْتَقْبلِ " مِن الزَّمَان " فَقَطْ " كما أَن قَطُّ للْمَاضي منَ الزَّمَان لأَنَّك تَقول : " لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ " . وعبَارَةُ الصّحاح : عَوْضُ لا أُفارِقُك تُريدُ لا أُفَارِقُك أَبَداً كما تَقُولُ في المَاضي قَطُّ ما فَارَقْتُك ولا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ : عَوْضُ ما فَارَقْتُك كما لا يَجُوزُ أَنْ تَقُولَ قَطُّ ما أُفَارقُك . كَذَا في الصّحاح . وقال ابنُ كَيْسَان : قَطُّ وعَوْضُ : حَرْفَان مَبْنِيَّان على الضَّمّ قَطُّ لمَا مَضَى منَ الزَّمَان وعَوْضُ لمَا يُسْتَقْبَل . تَقُولُ : ما رأَيْتُه قَطُّ يا فَتَى ولا أُكَلِّمُكَ عَوْضُ يا فَتَى . " أَو " يُسْتَعْمَلُ في " الماضي أَيْضاً . أَي أَبَداً " وهذَا قَوْلُ أَبي زَيْد فإِنَّه قالَ : " يُقَالُ : ما رأَيْتُ مِثْلُه عَوْضَ " أَي لَمْ أَرَ مثْلَه قَطُّ فقد استَعْمَلَهُ في المَاضِي كما يُسْتَعْمَلُ في المُسْتَقْبَل وهكَذَا نَقَلَهُ الصّاغانيّ في كِتَابَيْه . قُلْتُ : ويَشْهَدُ له أَيْضاً قَوْلُ الشَّاعِرِ :
فَلَمْ أَرَ عاماً عَوضُ أَكْثَرَ هَالِكاً ... ووَجْهَ غُلاَمٍ يُشْتَرَى وغُلاَمَهْوهو " مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ . ويُعْرَب إِنْ أُضِيفَ كُلاَ أَفْعَلُهُ عَوْضَ العَائِضِين " كما تَقُولُ دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفْعَلُه أَبداً . " وعَوْضُ مَعْنَاهُ أَبَداً " كما تَقَدَّم وبه فَسَّرَ أَبُو زَيْد قَوْلَ الأَعْشَى السَّابقَ " أَو " مَعْنَاه " الدَّهْرُ " والزَّمَان كَذَا نَقَلَه اللَّيْثُ عن بَعْضِهم " سَمِّيَ به لأَنَّه " هذَا مَأْخُوذٌ من عبَارَة ابْنِ جِنّيَّ . ونَصُّ ما قَالَه يَنْبَغِي أَنْ تَعْلَم أَن العِوَضَ من لَفْظِ عَوْضُ الَّذي هو الدَّهْرُ ومَعْنَاه والْتِقاؤُهُما أَنَّ الدَّهْرَ إِنَّمَا هو مُرُورُ النَّهَارِ واللَّيْل وتَصَرُّمُ أَجْزَائِهمَا و " كُلَّمَا مَضَى جُزْءٌ " منْهُ " عَوَّضَه " ونَص ابن جنّي : خَلَفَهُ " جُزْءٌ " آخَرُ يَكُونُ عِوَضاً منه . فالوَقْتُ الكائنُ الثَّانِي غَيْرُ الوَقْتِ الماضِي الأَوَّل قال : فلهذَا كانَ العِوَضُ أَشَدَّ مُخَالفَةً للمُعَوَّضِ منه من البَدَل . " أَو " عَوْضُ " قَسَمٌ " . قَال اللَّيْثُ : كَلِمَةٌ تَجْرِي مَجْرَى القَسَمِ . قال : وبَعْضُ النَّاسِ يَقُولُ هُوَ الدَّهْرُ والزَّمَانُ . يَقُولُ الرَّجُلُ لصَاحِبهِ : عَوْضُ لا يَكُونُ ذلكَ أَبَداً فلو كَانَ عَوْضُ اسْماً للزَّمَان إِذَنْ لَجرَى بالتَّنْوين ولكنَّهُ حَرْفٌ يُرَادُ به القَسَمُ كما أَنَّ أَجَلْ ونَعَمْ ونَحْوَهُمَا ممّا لم يتمكَّن في التَّصْريف حُمِلَ على غَيْرِ الإِعْرَاب . " أَو " عَوْضُ : " اسْمُ صَنَمٍ لبَكْرِ بْن وَائلٍ " وبه فَسَّرَ ابنُ الكَلْبيّ قَوْلَ الأَعْشَى :
حَلَفْتُ بمَائِرَاتٍ حَوْلَ عَوْضٍ ... وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لَدَى السُّعَيْرِ قال : والسُّعَيْرُ : اسمُ صَنَمٍ كان لعَنَزَةَ خَاصَّةً كما في الصّحاح . قال الصّاغَانيّ : لَيْسَ البَيْتُ للأَعْشَى وإِنّمَا هو لرُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزِيّ . " ويُقَالُ : افْعَلْ ذلكَ من ذِي عَوْضٍ كما تَقُولُ : مِنْ ذِي أُنُفٍ " وذي قَبْل " أَي فيمَا تَسْتَأْنِف " وفيما يُسْتَقْبَل أَضَافَ الدَّهْرَ إِلى نَفْسِهِ كما في العَيْنِ . " والعِوَضُ كعِنَبٍ : الخَلَفُ " . وفي العُبَاب : كُلُّ ما أَعطَيْتَهُ من شَيْءٍ فكان خَلَفاً . وفي المُحْكَم : العِوَضُ : البَدَلُ وبَيْنَهُمَا فَرْقٌ لاَ يَليقُ ذِكْرُه في هذَا المَكَان والجَمْع أَعْوَاضٌ . وفي الصّحاح : العِوَضُ وَاحدُ الأَعْوَاضِ تقول : " عَاضَنِي اللهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِيَاضاً " ككِتَابٍ " وأَصْلُه عِوَاضٌ " قُلِبَت الوَاوُ ياءً لانْكِسَار ما قَبلَهَا " وعَوَّضَني " اللهُ منه تَعْويضاً " والاسْمُ " من العَوْضِ " العِوَضُ والمَعُوضَة " كالمَعُونَة . " وتَعَوَّضَ " منْهُ : " أَخَذَ العِوَضَ " وكَلكَ اعْتاضَ . " واسْتَعَاضَهُ : سَأَلَهُ العِوَضَ فعَاوَضَه " مُعَاوَضَةً : " أَعْطَاهُ إِيّاه " . تَقُولُ : " اعْتَاضَهُ : جَاءَهُ طالِباً لِلْعِوَضِ " والصِّلَةِ . قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ بِلالَ بْنَ أَبي بُرْدَةَ :
" نِعْمَ الفَتَى ومَرْغَبُ المُعْتَاضِ
" واللهُ يَجْزِي القَرْضَ بالإِقْرَاضِ " والعَائِضُ في قَوْل أَبي مُحَمَّدٍ " عُبَيْدِ الله بنِ مُحَمَّد بن رِبْعِيّ " الفَقْعَسِيّ " الحَذْلَميّ :
" هَلْ لَكِ والعَارِضُ مِنْك عائِضُ
" في هَجْمَةٍ يُغْدِرُ منها القَابِضُ " بمَعْنَى مَفْعُولٍ كعِيشَةٍ رَاضِيَةٍ " بمَعْنى مَرْضِيَّةٍ كما في الصّحاح ويُرْوَى في مائَةٍ . ويُرْوى : يُسْئِر بَدَل : يُغْدِرُ . والقَابِضُ : السائق الشَّدِيدُ السَّوْقِ . قال الأَزْهَريّ : أَي هَلْ لَك في العَارِضِ منك على الفَضْلِ في مائَة يُسْئِر منْهَا القَابِض . وقد قدَّمنَا في " ع ر ض " مَعْنَى هذَا البَيْت نَقْلاً عن الجَوْهَرّ وذَكَرْنَا مَا فيه من الاخْتِلاف فرَاجِعْه . وممّا يُسْتَدْرَك عَليْه . أَعاضَهُ اللهُ مِثْلُ عَاضَه وعَوَّضَهُ عن ابن جِنِّي . واعْتَاضَ : أَخَذَ العِوَضَ . وقال اللَّيْث : عِضْتُ بالكسْرِ : أَخذْت عِوَضاً . قال الأَزْهِريّ : لمْ أَسْمَعُه لغَيْر اللَّيْث . وتَعَاوَضَ القَوْمُ تَعَاوُضاً : ثَابَ مالُهُم وحالُهُم بَعْد قِلّة . وقال ابنُ بَرِّيّ : وعَوْضٌ : قَبِيلَة منَ العَرَبِ . قال تأَبَّطّ شَرّاً :ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو تَنَفَّرَتْ ... عَصَافِيرُ رَأْسِي من نَوىً وتَوَانِيَا قُلتُ : وهو قَوْلُ ابنِ دُرَيْد أَيضاً ولم يُفَسِّرَا أَكْثرَ منْ ذَلك وهو عَوْضُ بنُ الأَسْوَدِ بنِ عَمْرِو بن يَزِيدَ ذي الكَلاَعِ مِنْ حِمْيَرَ منْهُم أَبُو عَبْدِ الله سَلَمَةُ بنُ دَاوُودَ العَوْضِيّ . قال ابنُ أَبي حاتِم : رَوَى عن أَبي المُلَيْحِ صَالِحُ الحَدِيثِ . وعِيَاضٌ بالكًسْرِ في الأَعْلامِ وَاسِعٌ . قال ابنُ جِنِّي : إِنَّمَا أَصْلُه منْ عِضْتُه أَي أَعْطَيْتُه . والقَاضِي أَبو الفَضْل عِيَاضُ بنُ مُوسَى بن عِيَاض بن عَمْرُونَ بنِ مُوسَى بنِ عِيَاضٍ اليَحْصُبِيُّ السَّبْتِيُّ قاضِي سَبْتَةَ مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ مُؤَلِّفُ الشِّفَاءِ وغَيْرِه وحَفِيدُه أَبو عَبْد الله مُحَمَّدُ بنُ عِيَاضٍ قاضِي دَانِيَةَ تُوُفِّيَ سنةَ 575 تَرْجَمَه الخَطِيبُ في الإِحَاطَةِ والمَقَّرِيّ في أَزْهارِ الرِّيَاض . وعَوّاضٌ كشدّادٍ : اسمٌ وكذلِك مَعُوضَةُ وعِوَضٌ وعُوَيْضةُ كجُهَيْنة . والعُوَيْضَانُ مُصَغَّراً : ذَكَرُ الرَّجُلِ يَمَانِيَةٌ . وأَعْوَضُ كأَحْمَدَ : شِعْبٌ لهُذَيْلٍ بتِهَامَةَ نَقَلَه يَاقُوت
فصل الغين مع الضاد