عذل يعذل ويعذل ، عذلا وعذلا ، فهو عاذل ، والمفعول معذول• عذل رفيقه / عذل رفيقه على الحب / عذل رفيقه في - [ 1476 ] - الحب : لامه ، عاتبه يا عاذلي
هلا كففت عن عذلي؟ - لا تعذله ما دمت لا تعرف سبب تصرفه - *لا تعذليني في العطاء ويسري* - لا تعذليه فإن العذل يول
عذل يعذل ويعذل ، عذلا وعذلا ، فهو عاذل ، والمفعول معذول• عذل رفيقه / عذل رفيقه على الحب / عذل رفيقه في - [ 1476 ] - الحب : لامه ، عاتبه يا عاذلي هلا كففت عن عذلي؟ - لا تعذله ما دمت لا تعرف سبب تصرفه - *لا تعذليني في العطاء ويسري* - لا تعذليه فإن العذل يولعه . . . قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه .
معنى
في قاموس معاجم
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل . ...
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل .
معنى
في قاموس معاجم
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل ° سبق السيف العذل [ مثل ] : يضرب لما قد فات ولا يستطاع إدراكه ، قضي الأمر ، فات الأوان . ...
عذل [ مفرد ] : مصدر عذل ° سبق السيف العذل [ مثل ] : يضرب لما قد فات ولا يستطاع إدراكه ، قضي الأمر ، فات الأوان .
معنى
في قاموس معاجم
عَذَلَه
ـُِ عَذْلاً، وعَذَلاً، وتَعْذَالاً: لامه. وفي المثل: ( سبق السيف العذل ): يُضرب لما قد فات ولا يستدرك. فهو عاذِل. ( الجمع ) عُذَّل، وعُذَّال، وعَذَلَة. وهي عاذلة. ( الجمع ) عَوَاذِل.( عَذَّلَه ): بالغ في عذله.( اعْتَذَلَ ): قَبِل الملامة وأعتب. وـ اليومُ: اشتدَّ حرّه. وـ ...
ـُِ عَذْلاً، وعَذَلاً، وتَعْذَالاً: لامه. وفي المثل: ( سبق السيف العذل ): يُضرب لما قد فات ولا يستدرك. فهو عاذِل. ( الجمع ) عُذَّل، وعُذَّال، وعَذَلَة. وهي عاذلة. ( الجمع ) عَوَاذِل.( عَذَّلَه ): بالغ في عذله.( اعْتَذَلَ ): قَبِل الملامة وأعتب. وـ اليومُ: اشتدَّ حرّه. وـ على الشيء: اعتزم.( تَعَاذَلوا ): عذل بعضهم بعضاً.( تَعَذَّلَ ): قبل الملامة وأعتب.( العَاذِل ): العاذر. وهو عِرْق يسيل منه دم الاستحاضة. ( الجمع ) عُذُل.( العُذَلَة ): من يكثر لوم الناس.
معنى
في قاموس معاجم
العَذْلُ
اللَّومُ والعَذُل مثلُه عَذَلَهُ يَعْذِله
( * قوله « عذله يعذله » هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح ) عَذْلاً وعَذَّله
فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ والاسم العَذَلُ وهم
العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ والعواذِل من الن
العَذْلُ
اللَّومُ والعَذُل مثلُه عَذَلَهُ يَعْذِله
( * قوله « عذله يعذله » هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح ) عَذْلاً وعَذَّله
فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ والاسم العَذَلُ وهم
العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ والعواذِل من النساء جمع العاذِلة ويجوز
العاذِلات ابن الأَعرابي العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ
المَعْذول وأَنشد الأَصمعي لوَّامةٌ لامَتْ بلَوْمٍ شِهَبِ وقال الشِّهَب أَراد
الشِّهاب كأَنَّ لَوْمها يُحْرِقُه ورجُلٌ عَذَّالٌ وامرأَة عَذَّالةٌ كثيرة
العَذْل قال غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني
؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة وفي المثل أَنا
عُذَله وأَخي خُذَله وكلانا ليس بابْنِ أَمَه قال أَبو الحسن إِنما ذَكَرْتُ هذا
للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي يقول أَنا
أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ
( * قوله « وأيام معتذلات » ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب ) شديدة
الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه أَنا أَشَدُّ
حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي ؟ قال ابن بري ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ
أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده ويقال مُعْتَدِلاتٌ بدال غير
معجمة أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ ومن رواه بالذال أَي أَنهن
يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ وإِما بالكَفِّ عنه
والعاذِلُ اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة وفي بعض الحديث تلك عاذِلٌ
تَغْذُو يعني تَسيلُ ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً بالراء وقد تقدم وأُنِّث
على معنى العِرْقَةِ وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف وفي حديث ابن
عباس أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال ذلك العاذِلُ يَغْذو لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ
ولْتُصَلِّ وقد حَمَل سيبويه قولهم اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم على تَوَهُّم
عِرْقة في الواحد وقولهم في المثل سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ يضرب لما قد فات وأَصل
ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله فأُخْبر بعُذْره فقال سَبَق
السَّيْفُ العَذَل قال ابن السكيت سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم
اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود
شُدِّد للكثرة وعاذِلٌ شَعْبان وقيل عاذِلٌ شَوَّالٌ وجمعه عَواذِل قال المُفَضَّل
الضَّبِّي كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ ولرمضان ناتِق ولشَوَّال
وَعْلٌ ولذي القَعْدة وَرْنَة ولذي الحِجَّة بُرَك ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر ولصَفَر
ناجِرٌ ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ ولجُمادَى الأُولى
رُنَّى ولجُمادَى الآخرة حَنِين ولرَجَب الأَصَمُّ
معنى
في قاموس معاجم
العَذْلُ:
الملامةُ. وقد
عَذَلْتُهُ.
والاسم العَذَلُ
بالتحريك.
يقال:
عَذَلْتُ
فلاناً فاعْتَذَلَ،
أي لامَ نفسه
وأعتَبَ.
ورجلٌ عُذَلَةٌ،
أي يَعْذِلُ
الناسَ
كثيراً.
والعاذِلُ:
اسمٌ
للعِرْقِ
الذي يسيل منه
دمُ
الاستحاضة.
وأيام
مُعْتَذِلاتٌ،
العَذْلُ:
الملامةُ. وقد
عَذَلْتُهُ.
والاسم العَذَلُ
بالتحريك.
يقال:
عَذَلْتُ
فلاناً فاعْتَذَلَ،
أي لامَ نفسه
وأعتَبَ.
ورجلٌ عُذَلَةٌ،
أي يَعْذِلُ
الناسَ
كثيراً.
والعاذِلُ:
اسمٌ
للعِرْقِ
الذي يسيل منه
دمُ
الاستحاضة.
وأيام
مُعْتَذِلاتٌ،
شديداتُ
الحرّ. ورجلٌ
مُعَذَّلٌ،
أي يُعْذَلُ
لإفراطه في
الجود،
شُدِّد
للكثرة.
معنى
في قاموس معاجم
ع ذ ل : العَذْلُ الملامة وقد عَذَلَهُ من باب نصر والاسم العَذَلُ بفتحتين ويقال عَذَلَهُ فاعْتَذَلَ أي لام نفسه وأعتب ورجل عُذَلةٌ بوزن
هُمَزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و العاذِلُ العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك ا
ع ذ ل : العَذْلُ الملامة وقد عَذَلَهُ من باب نصر والاسم العَذَلُ بفتحتين ويقال عَذَلَهُ فاعْتَذَلَ أي لام نفسه وأعتب ورجل عُذَلةٌ بوزن هُمَزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و العاذِلُ العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك العاذل يغذو أي يسيل