التَّغَبُ
الوَسَخُ والدَّرَنُ وتَغِبَ الرجلُ يَتْغَبُ تَغَباً فهو تَغِبٌ هَلَكَ في دِينٍ
أَو دُنْيا وكذلك الوَتَغُ وتَغِبَ تَغَباً صار فيه عَيْبٌ وما فيه تَغْبةٌ أَي
عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهادتُه وفي بعض الأَخبار لا تُقْبَلُ شَهادةُ ذي تَغْبَةٍ قال
هو ا
التَّغَبُ
الوَسَخُ والدَّرَنُ وتَغِبَ الرجلُ يَتْغَبُ تَغَباً فهو تَغِبٌ هَلَكَ في دِينٍ
أَو دُنْيا وكذلك الوَتَغُ وتَغِبَ تَغَباً صار فيه عَيْبٌ وما فيه تَغْبةٌ أَي
عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهادتُه وفي بعض الأَخبار لا تُقْبَلُ شَهادةُ ذي تَغْبَةٍ قال
هو الفاسدُ في دِينهِ وَعَمَلِه وسُوءِ أَفعالِه قال الزمخشري ويروى تَغِبَّةٍ
مُشَدَّداً قال ولا يخلو أَن يكون تَغِبَّةً تَفْعِلةً من غَبَّبَ مبالغة في غَبَّ
الشيءُ إِذا فَسَد أَو من غَبَّبَ الذِّئبُ الغَنَم إِذا عاثَ فيها ويقال
لِلقَحْطِ تَغَبةٌ وللجُوع البُرْقُوعِ تَغَبةٌ وقول المُعَطَّلِ الهُذَلِيّ
لَعَمْري لقد أَعْلَنْتَ خِرْقاً مُبَرَّأً ... منَ التَّغْبِ جَوّابَ المَهالِكِ
أَرْوَعا
قال أَعْلَنْتَ أَظْهَرْتَ مَوْتَه والتَغْبُ القَبيحُ والرِّيبَةُ لواحدة تَغْبةٌ
وقد تَغِبَ يَتْغَبُ