الغُفَّةُ بالضم : البُلْغَةُ من العَيْشِ كالغُبَّةِ وأَنشد الجَوْهرِيُّ لثابِتِ قُطْنَةٍ :
لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْنِي إلى طَبَعٍ ... وإُفَّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِينِي وأَنْشَدَه التَّنُوخِيُّ في كتابِ الفَرَج بعَد الشِّدَّةِ لعُرْوَةَ بنِ أُذَيْنَة . وقال ابنُ الأعرابيِّ : الغُفَّةُ : الفَأْرُ سُمِّىَ بذلك لأَنَّه بُلْغَةُ السِّنَّوْرِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ :
يُدِيرُ النَّهارَ بحَشْرٍ لَهُ ... كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيْطَلُ الخَيْطلُ : السِّنًّوْرُ وهذا البيتُ يُعايَا به يَصِفُ صَبِيّاً يُريدُ نَهاراً أَي : فَرْخَ حُبارَى . والغُفَّةُ كالخُلْسَةِ وهو : ما يَتَناوَلُه البَعِيرُ بفِيهِ على عَجَلَةٍ منه قالَهُ شَمِرٌ . والغَفُّ بالفَتْحِ بما يبس من ورق الرطب كالقف وذكر الفتح مُسْتَدْرَكٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : يُقال : جاءَ على غِفّانِهِ بالكَسْرِ أَي : حِينِه وإِبّانِه أَو الصّوابُ بالمُهْمَلَةِ وهو مُبْدَلٌ من إِفّانِه نَبَّه عليه الصّاغانِيُّ وقد سَبَقَ البحثُ فيه . واغْتَفَّتِ الدَّابَّةُ اغْتِفافاً : أَصابَتْ غُفَّةً من الرَّبِيعِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الكِسائِيِّ زادَ غيرُه : ولم تُكْثِرْ . أَو إِذا سَمِنَتْ بعضَ السَّمَنِ قال الجَوهريُّ : حكاهُ عن الكسائي غيرُ أبي الحسنِ وقال أبو زَيْدٍ اغْتَفَّ المالُ اغْتِفافاً قال : وهو الكَلأُ المُقاربُ والسَّمَنُ المُقارِبُ قال الطفيل الغَنَوِي :
وكُنَّا إِذا ما اغْتَفَّتِ الخَيْلُ غُفَّةُ ... تَجَرَّدَ طَلاّبُ التِّراتِ مُطَلَّبُ يَقُول : تَجرَّدَ طالِبُ التِّرَةِ وهو مَطْلُوبٌ مع ذلِك فرفَعَه بإِضمارِ هُوَ أَي : هو مَطَلَّبٌ . ويُقال : اغْتَفَفْتُه : إِذا أَعْطَيْته شَيْئاً يَسِيراً نَقَلَه الصّاغانيُّ . وغَفِيفَةٌ من بَقْلٍ : ضَغِيفَةٌ وقد تقَدَّم
ومما يُسْتَدْرُك عليه : تَغَفَّفَت الدّابَّةُ : نالَتْ غُفَّةً من الرَّبِيعِ . والاغْتِفافُ : تَناوُلُ العَلَفِ . والغُفَّةُ أَيْضاً : كَلأٌ قَدِيمٌ بالٍ وهُو شَرُّ الكَلأَ . وغُفَّةُ الإِناءِ والضَّرْعِ : بَقِيَّةُ ما فِيهِ وتَغَفَّفَه : أَخَذَ غُفَّتَه