تغلَّفَ/ تغلَّفَ بـ يتغلَّف، تغلُّفًا، فهو مُتغلِّف، والمفعول مُتغلَّف به
• تغلَّف الكتابُ: مُطاوع غلَّفَ: صار له غِلاف، أي جِلْدة من ورقٍ تغطِّيه "تغلَّف الكتابُ بغلاف متين".
• تغلَّف بغلاف كاذب من التَّواضع: جعل لنفسه غلافًا منه "تغلَّف بالتَّقوى والور
تغلَّفَ/ تغلَّفَ بـ يتغلَّف، تغلُّفًا، فهو مُتغلِّف، والمفعول مُتغلَّف به
• تغلَّف الكتابُ: مُطاوع غلَّفَ: صار له غِلاف، أي جِلْدة من ورقٍ تغطِّيه "تغلَّف الكتابُ بغلاف متين".
• تغلَّف بغلاف كاذب من التَّواضع: جعل لنفسه غلافًا منه "تغلَّف بالتَّقوى والورع".
معنى
في قاموس معاجم
غَلَفَ
الشيءَ ـِ غَلْفاً: جعله في غلاف. وـ جعل له غلافاً. يقال: غلف السيفَ والقارورة ونحوهما.( غَلِفَ ) ـَ غَلَفاً: كان في غطاء خِلقيّ. يقال: غَلِفَ الصبيُّ: لم يختن. ويقال: غَلِفَ قلبُه: لم يَعِ الرشد، كأنّ على قلبه غلافاً. فهو أغلف، وهي غلفاء. ( الجمع ) غُلْف. وفي التنزيل ...
الشيءَ ـِ غَلْفاً: جعله في غلاف. وـ جعل له غلافاً. يقال: غلف السيفَ والقارورة ونحوهما.( غَلِفَ ) ـَ غَلَفاً: كان في غطاء خِلقيّ. يقال: غَلِفَ الصبيُّ: لم يختن. ويقال: غَلِفَ قلبُه: لم يَعِ الرشد، كأنّ على قلبه غلافاً. فهو أغلف، وهي غلفاء. ( الجمع ) غُلْف. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا قلوبنا غلف}.( غَلَّفَ ) الشيءَ: غلفه.( تَغَلَّفَ ): صار له غلاف.( الأغْلَف ): عام أغلف: مخصب كثير نباته. وعيش أغلف: رغد واسع.( الغِلاف ): الغشاء يغشَّى به الشيء: كغلاف القارورة والسيف والكتاب والقلب، وكغِرْقى ء البيض وأكمام الزهر. وـ الظّرف توضع فيه الرسالة ونحوها. ( الجمع ) غُلُف.( الغُلْفَة ): جلدة تقطع بالختان. ( الجمع ) غُلَف.
معنى
في قاموس معاجم
الغِلاف
الصِّوان وما اشتمل على الشيء كقَمِيص القَلْب وغِرْقِئِ البيض وكِمام الزَّهْر
وساهُور القَمر والجمع غُلُفٌ والغِلافُ غلاف السيف والقارورة وسيف أَغْلَف وقوس
غَلْفاء وكذلك كل شيء في غِلاف وغَلَف القارُورة وغيرها وغلَّفها وأَغْلَفها
أَدخلها في ال
الغِلاف
الصِّوان وما اشتمل على الشيء كقَمِيص القَلْب وغِرْقِئِ البيض وكِمام الزَّهْر
وساهُور القَمر والجمع غُلُفٌ والغِلافُ غلاف السيف والقارورة وسيف أَغْلَف وقوس
غَلْفاء وكذلك كل شيء في غِلاف وغَلَف القارُورة وغيرها وغلَّفها وأَغْلَفها
أَدخلها في الغِلاف أَو جعل لها غلافاً وقيل أَغْلَفَها جعل لها غِلافاً وإذا
أَدخلها في غلاف قيل غَلَفها غَلْفاً وقلب أَغْلفُ بيِّن الغُلْفة كأَنه غُشِّي
بغلاف فهو لا يَعِي شيئاً وفي التنزيل العزيز وقالوا قلوبنا غُلْفٌ وقيل معناه
صُمٌّ ومن قرأَ غُلُفٌ أَراد جمع غِلاف أَي أَن قلوبنا أَوْعِية للعِلم كما أَن
الغلاف وِعاء لما يُوعَى فيه وإذا سكنت اللام كان جمع أَغلف وهو الذي لا يعي شيئاً
وفي صفته صلى اللّه عليه وسلم يَفْتَح قُلوباً غُلْفاً أَي مُغَشَّاة مغطاة واحدها
أَغلف وفي حديث حذيفة والخُدريّ القلوب أَربعة فقلب أَغلف أَي عليه غِشاء عن سَماع
الحق وقبوله وهو قلب الكافر قال ولا يكون غُلُف جمع أَغلف لأَنَّ فُعُلاً بالضم لا
يكون جمع أَفعل عند سيبويه إلا أَن يضطر شاعر كقوله جَرَّدُوا منها وِراداً وشُقُرْ
قال الكسائي ما كان جمع فِعال وفَعُول وفَعِيل فهو على فُعُلٍ مثقل وقال خالد بن
جنْبة الأَغلف فيما نرى الذي عليه لِبْسة لم يدَّرِعْ منها أَي لم يُخرِج منها
وتقول رأَيت أَرْضاً غَلْفاء إذا كانت لم تُرع قبلنا ففيها كلُّ صغير وكبير من
الكلإِ كما يقال غلام أَغلف إذا لم تُقطع غُرْلَتُه وغَلَّفْت السرْج والرحْل
وأَنشد يَكادُ يرْمي الفاتِرَ المُغَلَّفا ورجل مُغَلَّف عليه غِلاف من هذا
الأَدَم ونحوها والغُلْفَتان طَرفا الشاربين مما يلي الصِّماغين وهي الغُلْفة
والقُلْفة وغلام أَغلف لم يختتن كأَقْلَف والغَلَفُ الخِصْب الواسع وعامٌ أَغلف
مُخْصِب كثير نباته وعيش أَغلَف رَغَدٌ واسع وسنة غَلْفاء مُخْصِبة وغَلَف
لِحْيَته بالطيب والحِنَّاء والغالية وغَلَّفها لطخها وكرهها بعضهم وقال إنما هو
غَلاَّها وتَغَلَّفَ الرجلُ بالغالية وسائر الطيب واغْتَلَفَ الأَوّل عن ثعلب وقال
اللحياني تَغَلَّفَ بالغالية وتَغَلَّلَ وقال بعضهم تَغَلَّفَ بالغالية إذا كان
ظاهراً فإذا كان داخلا في أُصول الشعر قيل تَغَلَّلَ وغَلَفَ لِحْيَته بالغالية
غَلْفاً وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها كنت أُغَلِّفُ لحيته بالغالية أَي ألطخها
وأَكثر ما يُقال غَلَفَ بها لحيته غَلْفاً وغلَّفها تغليفاً والغالية ضَرْبٌ
مركَّب من الطِّيب والغَلْفُ شجر يُدْبَغُ به مثل الغَرْف وقيل لا يُدْبغُ به إلا
مع الغرف والغَلِفُ بفتح الغين وكسر اللام نبت شبيه بالحَلق ولا يأْكله شيء إلا
القُرود حكاه أَبو حنيفة والغُلْفَة وغَلْفانُ موضعان وبنو غَلْفانَ بطن
والغَلْفاء لَقَب سَلَمَة عم امرئ القيس ومعديكَرِبَ بن الحرث بن عَمْرو أَخي
شَراحِيل
( * قوله « أخي شراحيل إلخ » عبارة الصحاح اخي شرحبيل بن الحرث إلخ ) ابن الحرث
يُلَقَّب بالغَلْفاء لأَنه أَوَّل من غَلَّفَ بالمِسْك زعموا وابن غَلْفاء من شعرائهم
يقول أَلا قالت أُمامةُ يَوْمَ غَوْلٍ تَقَطَّعَ بابن غَلْفاء الحِبالُ
معنى
في قاموس معاجم
الغِلافُ:
غِلاف السيف
والقارورة،
وغَلَفْتُ
القارورة، أي
جعلتها في
الغِلاف.
وأغْلَفْتُها،
أي جعلتُ لها
غِلافاً؛
وكذلك إذا
أدخلتها في الغِلاف.
وتَغَلَّفَ
الرجلُ
بالغالية،
وغَلَفَ بها
لِحْيَته
غَلْفاً.
وقلبٌ
أغْلَفُ: كأنما
أُغْشِيَ
غِلاف
الغِلافُ:
غِلاف السيف
والقارورة،
وغَلَفْتُ
القارورة، أي
جعلتها في
الغِلاف.
وأغْلَفْتُها،
أي جعلتُ لها
غِلافاً؛
وكذلك إذا
أدخلتها في الغِلاف.
وتَغَلَّفَ
الرجلُ
بالغالية،
وغَلَفَ بها
لِحْيَته
غَلْفاً.
وقلبٌ
أغْلَفُ: كأنما
أُغْشِيَ
غِلافاً، فهو
لا يعي. ومنه
قوله تعالى:
"وقالوا
قُلوبُنا
غُلْفٌ".
ورجلٌ
أغْلَفُ بيِّن
الغَلَفِ، أي
أقْلَفُ.
وسيفٌ
أغْلَفُ، وقوسٌ
غَلْفاءُ.
وكذلك كلُّ
شيءٍ في
غِلافٍ. وعيشٌ
أغلف، أي
واسعٌ. وسنةٌ
غَلْفاءُ:
مُخْصِبةٌ
والغلف: شجر
مثل الغرف.
معنى
في قاموس معاجم
غ ل ف : الغِلاَفُ غلاف السيف والقارورة و غَلَفَ الشيء جعله في الغلاف وبابه ضرب و أغْلَفَهُ جعل له غِلافا وأغلفه أيضا جعله في الغِلاف و
تَغَلَّفَ الرجل بالغالية و غَلَفَ بها لحيته من باب ضرب وقلب أغْلَفُ كأنما أُغشي غلافا فهو لا يعي قال الله تعالى { وقالو
غ ل ف : الغِلاَفُ غلاف السيف والقارورة و غَلَفَ الشيء جعله في الغلاف وبابه ضرب و أغْلَفَهُ جعل له غِلافا وأغلفه أيضا جعله في الغِلاف و تَغَلَّفَ الرجل بالغالية و غَلَفَ بها لحيته من باب ضرب وقلب أغْلَفُ كأنما أُغشي غلافا فهو لا يعي قال الله تعالى { وقالوا قلوبنا غُلُفٌ } ورجل أغْلَفُ بيِّن الغَلَفُ أي أقلف وسيف أغْلَفُ وقوس غَلْفَاءُ وكذا كل شيء في غلاف فهو أغْلَفُ