تَفِئَ الرجل كفَرِح أهمله الجوهريّ قال الصاغاني : معناه احتدَّ وغَضِبَ . ويقال : أَتيته على تَفِيئَةِ ذلك تَفيئَةُ الشَّيءِ : حينُه وزمانُه وفي بعض النسخ إِبانه حكى اللّحيانيُّ فيه الهمزَ والبدَل قال : وليس على التخفيف القِياسيّ لأنَّه قد اعتدَّ به لغةً وفي الحديث : دخل عمر فكلَّم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثمَّ دخل أَبو بكرٍ على تَفيئَةِ ذلك أَي على أَثرِه وفيه لغةٌ أُخرى على تَئِفَةِ ذلك بتقديم الياء على الفاء وقد تُشدَّدُ والياءُ فيها زائدةٌ على أنَّها تَفْعِلة وقال الزمخشريُّ : لو كانت تَفْعِلة لكانت على وزن تَهْنِئَة فهي إذاً لولا القَلْبُ فَعِيلة لأَجل الإعلال ولامُها همزة . واستفاءَ فلانٌ ما في الوِعاء : أَخَذه وسيذكر في المعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه : ت ك أ