التَفْلُ:
شبيهٌ
بالبَزْقِ،
وهو أقلُّ منه.
وقد تَفَلَ
يَتْفَلُ
وَيَتْفُلُ.
ورجلٌ تَفِلٌ،
أي غير
متطيِّبٍ،
بَيِّنَ
التَفَلِ. والمرأةُ
مِتْفالٌ.
وأَتْفَلَهُ
غيره. قال اليزيديّ:
التَتْفُلُ
والتُتْفُلُ:
ولدُ الثعلبِ،
والتاء زائدة....
التَفْلُ:
شبيهٌ
بالبَزْقِ،
وهو أقلُّ منه.
وقد تَفَلَ
يَتْفَلُ
وَيَتْفُلُ.
ورجلٌ تَفِلٌ،
أي غير
متطيِّبٍ،
بَيِّنَ
التَفَلِ. والمرأةُ
مِتْفالٌ.
وأَتْفَلَهُ
غيره. قال اليزيديّ:
التَتْفُلُ
والتُتْفُلُ:
ولدُ الثعلبِ،
والتاء زائدة.
معنى
في قاموس معاجم
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب:
تُشابُ
بماءٍ مثل
ماء
المَفاصِلِ
فهو
جمع
المَفْصِلِ.
قال الأصمعيّ:
هو مُنْفَصَلُ
الحبل من
الرملة، يكون
بينهما
رَضْراضٌ
وحصًى صغارٌ
يصفو ماؤه
ويبرُقُ.
والمِفْصَلُ
بالكسر:
اللسانُ.
والفاصلَةُ
في العَروضِ:
الصغرى
والكبرى.
فالصغرى: ثلاث
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتْ.
والكبرى: أربع
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتَا.
والفاصِلَةُ
التي في
الحديث: "مَنْ
أنفق نفقةً
فله من الأجر
كذا" فتفسيره
في الحديث
أنَّها التي
فَصَلَتْ بين
إيمانه وكفره.
والفَصيلُ:
حائطٌ قصير
دون سور
المدينة والحِصْن.
والفَصيلُ:
ولد الناقة
إذا فُصِلَ عن
أمّه، والجمع
فُصْلانٌ
وفِصالٌ.
وفَصيلَةُ الرجل:
رهطُه
الأدنَون.
يقال: جاءوا
بفصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
وعِقْدٌ
مُفَصَّلٌ،
أي جُعِلَ بين
كلِّ لؤلؤتين
خَرَزَةٌ.
والتَفْصيلُ أيضاً:
التبيينُ.
وفَصَّلَ
القصَّاب
الشاة، أي عضَّاها.
والفَيْصَلُ:
الحاكمُ.
ويقال: القضاء
بين الحقِّ
والباطل.