القَعَسُ:
خُروج الصدر
ودخول
الظَهر؛ وهو
ضدُّ
الحَدَبِ.
يقال: رجلٌ
أقْعَسُ
وقَعِسٌ ومُتَقاعِسٌ.
وفرسٌ
أقْعَسُ، إذا
اطمأنَّ صُلبُهُ
من صهوته
وارتفعت
قَطاتُهُ. ومن
الإبل: التي
مال رأسها وعنقها
نحو ظهرها.
ومنه قولهم:
ابنُ خمسٍ،
عَشاءُ
خَل
القَعَسُ:
خُروج الصدر
ودخول
الظَهر؛ وهو
ضدُّ
الحَدَبِ.
يقال: رجلٌ
أقْعَسُ
وقَعِسٌ ومُتَقاعِسٌ.
وفرسٌ
أقْعَسُ، إذا
اطمأنَّ صُلبُهُ
من صهوته
وارتفعت
قَطاتُهُ. ومن
الإبل: التي
مال رأسها وعنقها
نحو ظهرها.
ومنه قولهم:
ابنُ خمسٍ،
عَشاءُ
خَلِفاتٍ
قُعْسِ، أي
مُكث الهلالِ
لخمسٍ خَلَوْنَ
من الشهر إلى
أن يغيب مُكث
هذه الحوامل
في عَشائها.
وليلٌ
أقْعَسُ:
كأنَّه لا يبرح.
وعِزَّةٌ
قَعْساءُ، أي
ثابتةٌ. ورجلٌ
أقْعَسُ، أي
منيعٌ.
والقَعْوَسُ:
الشيخ الكبير
الهرم.
وتَقَعْوَسَ
الشيخُ، أي
كبر. وتَقَعْوَسَ
البيت، أي
تهدَّم.
وتَقَاعَسَ
الرجلُ عن
الأمر، أي
تأخَّر ولم
يتقدَّم فيه.
ومنه قول
الكميت:
كما
يَتَقاعَسُ
الفَرَسُ
الجَرورُ
واقْعَنْسَسَ،
أي تأخَّر
ورجع إلى
خلفٍ. والإقْعاسُ:
الغِنى
والإكثار.
والقَعْسُ:
الترابُ
المُنتن.
والمُقْعَنْسِسُ:
الشديدُ، وتصغيره
مُقَيْعيسٌ،
ومُقَيْعِسٌ.
ومقاعِسُ
بفتح الميم:
جمع
المُقْعَنْسِسُ
بعد حذف الزيادات:
وإن شئت
مَقاعيسُ.