القَعْشُ كالمَنْعِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الجَمْعُ كالعَقْشِ بتقديم العَيْنِ قال : والقَعْشُ أَيْضاً : عَطْفُكَ رَْأَس الخَشَبَةِ إلَيْكَ . وخَصَّ بَعْضُهُم بِهِ الغَضَي مِنَ الشَّجَرِ . والقَعْشُ : مَرْكَبٌ مِنْ مَرَاكِبِ النِّسَاءِ كالهَوْدَجِ ج قُعُوشٌ قال رُؤْبَةُ يَصِفُ السَّنَةَ المُجْدِبَةَ :
كَمْ ساقَ من دارِ امْرِئٍ جَحِيشِ ... إِلَيْكَ نَأْشُ القَدَرِ النَّئُوشِ
وطُولُ مَحْشِ السَّنَةِ المَحُوشِ ... حَدْبَاءَ فَكَّتْ أُسَرَ القُعُوشِ يُرِيدُ أَنَّهَا ذَهَبَت بإِبِلِهِمْ فَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ ما يَحْتَمِلُونَ عليهِ ففَكُّوا الهَوَادِجَ واسْتَوْقَدُوا بحَطَبِهَا مِنَ الجَهْدِ . والقَعْشُ : هَدْمُ البِنَاءِ وغَيْرِه وقد قَعَشَهُ عن ابنِ عَبّادٍ . والقَعْوَشُ كجَرْوَلٍ : الخَفِيفُ . والقَعْوَشُ : البَعِيرُ الغَلِيظُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في - باب فَوْعَل - : القَوْعَشُ : البَعِيرُ الغَلِيظُ هكذا هُوَ بخَطِّ أَبِي سَهْلِ الهَرَوِىّ وبخَطّ الأَرْزَنِيّ بالسِّينِ والشِّينُ لُغَةُ فيه . والقَعْشَاءُ : الرافِعَةُ رَأْسَها . وقَعْوَشَهُ قَعْوَشَةً : صَرَعَهُ . والبِنَاءَ قَوَّضَه . وتَقَعْوَشَ البَيْتُ والبِنَاءُ : تَهَدّمَ . وتَقَعْوَشَ الشَّيْخُ : كَبِرَ وانْحَنَى ظَهْرُه . وانْقَعَشَ القَوْمُ إِذا انْقَلَعُوا هكذا هُوَ نَصُّ التَكْمِلَةِ وفي اللِّسَان : إِذا انْقَطَعُوا فَذَهَبُوا وفي العُبَابِ : تَقَلَّعُوا . وانْقَعَشَ الحائِطُ : انْهَدَمَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قَعْوَشَ البِنَاءَ : قَوَّضَه . وتَقَعْوَشَ الجِذْعُ : انْحَنَى