كَفَرَ
الرجلُ ـُ كُفْراً، وكُفْراناً: لم يؤمن بالوحدانيّة، أو النبوَّة، أو الشريعة، أو بثلاثتها. وفي التنزيل العزيز: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا}. ويقال: كفر بالله، أو بنعمة الله. وفي التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم}، وفيه أيضاً: {وبنعمة ...
الرجلُ ـُ كُفْراً، وكُفْراناً: لم يؤمن بالوحدانيّة، أو النبوَّة، أو الشريعة، أو بثلاثتها. وفي التنزيل العزيز: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا اتبعوا سبيلنا}. ويقال: كفر بالله، أو بنعمة الله. وفي التنزيل العزيز: {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم}، وفيه أيضاً: {وبنعمة الله هم يكفرون}. كما يقال: كفر نعمة الله. فهو كافِر. ( الجمع ) كُفَّار، وكَفَرَة. وهو كَفَّار أيضاً. وهو وهي كَفُور. ( الجمع ) كُفُر. وهي كافرة. ( الجمع ) كوافر. وـ بهذا: تبرَّأ منه. وـ الشيء، وعليه كَفْراً: ستره وغطَّاه. ويقال: كفر الزَّارع البذر بالتراب. فهو كافِر. وكَفَرَ التُّراب ما تحته: غطَّاه.( أكْفَرَ ) غيره: نسبه إلى الكُفر. وـ من يطيعه: ألجأه إلى أن يعصيه.( كَفَّرَ ) لسيِّده: انحنى ووضع يده على صدره وطأطأ رأسه كالركوع تعظيماً له. وـ عن يمينه: أعطى الكفَّارة. وـ الشيءَ: غطَّاه وستره. وـ فلاناً: نسبه إلى الكفر، أو قال له: كفرت. وـ الله عنه الذنب: غفره.( تَكَفَّرَ ) بالشيء: تَغَطَّى وتستَّر به. وـ في سلاحه: دخل فيه.( الكَافِر ): وعاء طلع النخل والثَّمر. ( الجمع ) كوافِر. وـ الظُّلْمَة. وـ من الأرض: ما بعد عن الناس لا يكاد ينزله أو يمُرّ به أحد. وـ المقيم المختبئ بالمكان. وـ من لا يؤمن بالله. ( الجمع ) كُفَّار.( الكَافُور ): شجر من الفصيلة الغارية يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرّ، وهو أصناف كثيرة. ( الجمع ) كوافير.( الكَفْر ): ظلمة الليل واسوداده. وـ القَبْر. وـ التّراب. وـ من الأرض: ما بعد عن الناس. وـ القرية الصغيرة. وـ الخشبة الغليظة القصيرة. ( الجمع ) كُفُور.( الكُفْر ): الجحود. وـ القِير الذي تُطلى به السُّفُن.( الكَفَر ): وعاء طَلْع النَّخْل. وـ الجبال الطَّويلة تعرض للطريق فتمتد إليه.( الكَفَّارَة ): ما يستغفر به الآثم من صدقة وصوم ونحو ذلك، وقد حددت الشريعة أنواعاً من الكفارة، منها: كفّارة اليمين، وكفَّارة الصوم، وكفَّارة لترك بعض مناسك الحج.( المُكَفَّر ): المِحْسَان لا تُشْكر نِعمته. وـ المُصاب في نفسه وماله لتُكَفَّر خطاياه. وـ المُغَطَّى بالسلاح. وـ المُوثَق بالحديد.( المَكْفُور ): أثر مكفور: سفت عليه الرّياح التراب حتى غطّاه. وعمل مكفور: لا يحمد.