تَكَّهُ يَتُكّه تَكًّاً : قَطَعَه نقَلَه الأَزْهَري عن ابن الأَعْرابي . أَو تَكَّه تَكّاً : إِذا وَطِئَه فشَدَخَهُ ولا يَكُون إِلاَّ في شيءٍ لَيِّنٍ كالرطَبِ والبطيخ ونَحْوِهِما وهذا قولُ ابنِ دُرَيْد ووُجِدَ أيضاً في بعضِ نُسَخِ الصحاحِ كتَكْتَكَه وعلى هذا اقْتَصَر الجَوْهَريّ ومثلُه لابنِ فارِسٍ . وتَكَّ النَّبِيذُ فُلاناً : إِذا بَلَغ مِنْه مثلُ هَكَّهُ وهَرَّجَه نقَلَه الجَوْهرِيُّ . والتاكُّ : المَهْزُولُ . والتاكُّ : الهالِكُ مُوقاً . والتاكّ : الأحْمَقُ يُقال : أَحْمَقُ تاكّ وقِيل : أَحْمَقُ فاكّ تاكّ إِتْباعٌ له أي : بالِغُ الحُمْقِ . وما كُنْتَ تاكًّاً وقد تَكَكْتَ كضَرَبْتَ تُكُوكاً كقُعُودٍ وقال الكِسائيُ : أَبَيتَ إِلاّ أَنْ تَحْمُقَ وتتُكَّ نقله الجوهَري تاكُّونَ وتَكَكَة مُحرَّكَةً وتُكّاكٌ كرُمّانٍ وتكَّكٌ كسُكَّر ويُقال بضَمَّتَين كبازِلٍ وبُزَّل وقالَ ابنُ الأعرابي : التُّكّك والفُكَّكُ : الحَمْقَى القُيَّقُ . والتِّكَّهُ بالكسرِ : رِباطُ السَّراوِيلِ قالَ ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُها إِلاَّ دَخِيلاً وِإن كانُوا قد تَكلمُوا بِهَا قَدِيماً تِكَكٌ كعِنَبٍ . قال : واسْتَتَكَّ التكَّةَ أي : أَدْخَلَها فيه أي في السراوٍيل وفي الأَساسِ : هو يستَتِكُّ بالحَرِيرِ : أي يتَّخِذُ منه تِكَّة
ومما يُستدرَكُ عليه : التَّكِيكُ كأَمِيرٍ : الذي لا رَأي له هو بيِّنُ التَّكاكَةِ عن الهَجَرِيِّ وأَنْشَد :
أَلَم تَأْتِ التَّكَاكَة قد تَراهَا ... كقرنِ الشَّمسِ بادِيَةً ضُحَيّا
والتُّكُّ بالضم : طائِرٌ يُقالُ له ابنُ تُمَّرَةَ عن كُراع . وقالَ أَبو عَمْرو بنُ العَلاءِ : تقول العَرَبُ : ما فيه حاكَّةٌ ولا تَاكَّةٌ فالحاكَّةُ : الضِّرسُ والتاكَّةُ : النّابُ نَقَله الصّاغاني . والتّكْتَكَةُ في الفَرَسِ : أَنْ يَمْشِيَ كأنه يَطَأُ على شَوْكٍ أَو نارٍ مولَّدَة . والمِتَكُّ كمِصَك بكسر الميمِ : ما تُدْخِلُ به التِّكَّةَ في السَّراوِيلِ