اللَّثَغُ مُحَرَّكَةً واللُّثْغَةُ بالضَّمِّ : تَحَوُّلُ اللِّسَانش منَ السِّينِ إلى الثّاءِ نَقَلَه اللَّيثُ الأوَّلُ مَصْدَرٌ والثاني اسْمٌ
أوْ منَ الرّاءِ إلى الغَينِ وأنْشَدَنا بعْضُهُمْ في حِكَايَةِ الألْثَغِ :
تَشْغَبُ المُنْكَغَ الحَغَامَ وغِيقِي ... أحْمَغُ سُكَّغٌ شَغَابٌ مُكَغَّغْ يريدُ :
تَشْرَبُ المُنْكَرَ الحَرَامَ ورِيقي ... أحْمَرٌ سكَّرٌ شَرَابٌ مُكَرَّرْ أو منَ الرّاءِ إلى اللامِ أو إلى الياءِ أو هُوَ تَحَوُّلٌ في اللِّسَانش منْ حَرْفٍ إلى حَرفٍ الأخِيرُ عن مُحَمَّدِ بنِ يَزِيدَ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : اللَّثَغُ : اخْتِلالٌ في اللِّسانِ وأكْثَرُ ما يُقَالُ في الرّاءِ إذا جُعِلَتْ ياءً أو غَيْناً
أو هُوَ أنْ لا يَتِمَّ رَفْعُ لِسَانِهِ في الكَلامِ وفيهِ ثِقَلٌ قالَهُ أبو زَيْدٍ يُقَالُ : ما أشَدَّ لُثْغَتَهُ بالضَّمِّ هُوَ ثِقَلُ اللِّسَانِ بالكَلامِ
وقدْ لَثِغَ كفَرِحَ فهُوَ ألْثَغُ بَيِّنُ اللُّثْغَةِ بالضَّمِّ ولا يُقَالُ : بَيِّنُ اللَّثْغَةِ أي : بالفَتْحِ
ولَثَغَهُ : كنَصَرَهُ : جَعَلَهُ ألْثَغَ الأوْلَى لَثَغَ لِسانَه : جَعَلَهُ ألْثَغَ كما هُوَ نَصُّ اللِّسَانِ والعُبَابِ
واللَّثْغَةُ مُحَرَّكَةً : الفَمُ وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : ما أشَدَّ لُثْغَتَهُ وما أقْبَحَ لَثَغَتَهُ فبالضَّمِّ : ثِقَلُ اللِّسانِ بالكلامِ وبالتَّحْريكِ : الفَمُ
ومما يستدْرَكُ عليهِ : الألْثَغُ : الّذِي لا يَسْتَطِيعُ أنْ يَتَكَلَّمَ بالرّاءِ وقيلَ : هُوَ الّذِي يَجْعَلُ الرّاءَ في طَرَفِ لِسانِه أو يَجْعَلُ الصَّاد فاءً وقيلَ : هُوَ الّذِي لا يُبَيِّنُ الكَلامَ وقيلَ : هُوَ الّذِي قَصُرَ لِسانُه عنْ مَوْضِعِ الحَرْفِ ولَحِقَ مَوْضِعَ أقْرَبِ الحُرُوفِ منَ الحَرْفِ الّذِي يَعْثُرُ لِسانُه عَنْهُ
وهِيَ لَثْغَاءُ بَيِّنَةُ اللُّثْغَةِ