" لَطَثَه " يَلْطُثُه لَطْثاً . أَهمله الجوهَرِىّ وقال ابنُ دُرَيْد وابنُ الأَعْرَابيّ : أَي " ضَرَبَه بعَرْضِ " بضم العين وفتحها " اليَدِ أَو بِعُودٍ عَرِيضٍ " لَطَثَه " : صَكَّهُ " كلَطَمَه . لَطَثَه " : جَمَعَهُ " لَطَثَه " بحَجَرٍ " ولَطَسَه إِذا " رَمَاهُ " . لَطَثَ " الأَمْرُ فلاناً : صَعُبَ عَلَيْهِ " . وفي اللِّسان : لَطَثَه الحِمْلُ والأَمْرُ يَلْطُثُه لَطْثاً : ثَقُلَ عليه وغَلُظَ وأَنشد ابن دُريد :
" أَرْجُوكَ لما اسْتُلْطِثَ المَلاطِثُ وسيأْتِي في - ل ث ط - أَن اللَّثْطَ مقلوبُ اللَّطْثِ مقلوبُ اللَّطْثِ بمعنى الرَّمْىِ الخَفيفِ والضَّرْبِ الخفيف . " والمَلاطِثُ " كمَساجِد : " الواضعُ التي تُلْطَثُ بالحَمْلِ وبالضَّرْبِ " قال شيخنا : اسم جَمْع أَو جمعٌ لا واحِدَ له أَوْ له واحدٌ مختَلَف فيه انتهى وهو في قولُ رؤبةَ :
" ما زالَ بيْعُ السَّرَقِ المُهايِثُ
" بالضَّعْفِ حتى استَوْقَرَ الملاطِثُ وبه فَسَّرُوا . يُروى فيه : المُلاطِثُ " بالضَّمّ " وهو " الجَامِعُ " هكذا في النُّسخِ وهو الوجْهُ . وقال أَبو عَمرٍو : يعنِى به البَائعَ وتلاطث الموج تلاطم في البحر " وتَلاَطثَ " القَوْمُ : تضَارَبُوا " بالسُّيوف أَو " بأَيْدِيهِم " . " واللَّطْثُ : الفَسَادُ " قاله ابن الأَعْرَابيّ منه اشْتُقَّ مِلْطَث " كمِنْبَرِ " وهو " اسمٌ " وقيل : مِن لَطَثه الأَمْرُ إِذا صَعُب عليه