اللَّحْز بالحاءِ المهملة كالمَنْع . وُجِدَ هذا الحرفُ في بعضِ أصولِ القاموسِ بالحُمرَة والصوابُ كَتْبُه بالسَّواد ؛ فإنّه موجودٌ في الصحاح ومعناه الإلحاح وبه فُسِّرَ بيتُ رُؤْبَة :
" يُعطيكَ منه الجُودَ قبلَ اللَّحْزِ هكذا في اللِّسان والصواب :
" يُعفيكَ منه الجُودُ قبل الحَزِّ وقبله :
" فامْدَحْ كَريمَ المُنْتَمى والحِجْزِ اللَّحِز ككَتِف مثلُ اللِّبْن واللَّبِن والكِتْف والكَتِف والنِّمْر والنَّمِر : البخيلُ وقيل : هو الضيِّقُ الخلُقِ الشحيحُ النَّفْسِ الذي لا يكادُ يعطي شيئاً فإن أَعْطَى فقليلٌ . وقد لَحِزَ كفَرِح لَحَزَاً وتلَحَّزَ تَلَحُّزاً قال الشاعر :
ترى اللَّحِزَ الشَّحيحَ إذا أُمِرَّتْ ... عليه لمَا له فيه مُهينا وقال رُؤبةُ يمدحُ أبانَ بنَ الوليد البَجَليّ :
إذا أقَلَّ الخَيرَ كلُّ لَحْزِ ... فذاكَ بَخّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ والمَلاحِز : المَضايِق قال اللِّحيانيُّ : طريقٌ لِحْزٌ بالكسر أي ضيِّقٌ . والتَّلَحُّز : التّأَخُّر نقله الصَّاغانِيّ . قال الليث : التَّلَحُّز : تحَلُّبُ فِيكَ من أكلِ رُمّانةٍ حامِضةٍ أو إجّاصةٍ ؛ شَهْوَةً لذلك . وليس في نصِّ الليث حامضةً . التَّلَحُّز : تَشميرُ الثيابِ لقِتالٍ أو سَفَرٍ . وفي التكملة : اللُّحَيْزاء كغُبَيْراء : الذَّخيرة . في اللِّسان : تَلاحَزوا في القَول إذا تَعاوَصوا . هكذا في النُّسَخ وفي بعض الأصول : تَعارَضوا ويؤَيِّدُه قولُهم : تَلاحَزوا : تَعارَضوا الكلامَ بينَهم وفي أُخرى : تَقارَضوا من ذلك : تَلاحَزَ الصِّبيانُ إذا ناقلوا بالقَوافي الشِّعْريَّة . وشجَرٌ مُتَلاحِزٌ : مُتَضايِقٌ داخِلٌ بَعْضُه في بعض