لَطَّ
بالأمر
يَلُطُّ
لَطًّا:
لزِمه. ولَطَطْتُ
الشيءَ:
ألصقته.
ولَطَطْتُ
حَقَّخُ، إذا جحدته.
وربَّما
قالوا:
تَلَطَّيْتُ
حقَّه،
لأنَّهم
كرهما اجتماع
ثلاث طاءات،
فأبدلوا من
الطاء
الأخيرة
ياءً، كما
قالوا من اللَعاعِ
تَلَعَّيْتُ.
وألَطَّه
لَطَّ
بالأمر
يَلُطُّ
لَطًّا:
لزِمه. ولَطَطْتُ
الشيءَ:
ألصقته.
ولَطَطْتُ
حَقَّخُ، إذا جحدته.
وربَّما
قالوا:
تَلَطَّيْتُ
حقَّه،
لأنَّهم
كرهما اجتماع
ثلاث طاءات،
فأبدلوا من
الطاء
الأخيرة
ياءً، كما
قالوا من اللَعاعِ
تَلَعَّيْتُ.
وألَطَّهُ
عليَّ، أي أعانه
أو حَمَله على
أن يَلطَّ
حقِّي. يقال:
مالك تعينه
على لَطَطِه.
ولَطَّ
السِتْرَ، أي
أرخاه. وكلُّ
شيءٍ
سَتَرتَهُ
فقد
لَطَطْتَهُ. قال
الأعشى:
ولقد
ساءها
البياضُ
فَلَطَّتْ
بحِجابٍ
من دُونِنا
مَصْدوفِ
ولَطَّتِ
الناقةُ
بذنَبها، إذا
جعلته بين فخذَيها.
وتُرْسٌ
مَلْطوطٌ، أي
منكبٌّ على وجهه.
قال ساعدة بن
جُؤَيَّة:
صَبَّ
اللهيفُ لها
السُبُوبَ
بطَغْيَةٍ
تُنْبي
العُقابَ
كما يُلَطُّ المِجْنَـبُ
واللَطُّ:
قلادةٌ. يقال:
رأيت في عنقها
لَطًّا
حَسَناً،
وكَرْماً
حَسَناً،
وعِقْداً حَسَناً،
كلُّه
بمعنًى،
والجمع
لِطاطٌ.
وأَلَطَّ، أي
اشتدَّ في
الأمر
والخصومة.
والأَلَطُّ:
الذي سقطت
أسنانه، أو
تأكَّلتْ
وبقيتْ أصولها.
يقال: رجلٌ
أَلَطُّ
بيِّن
اللَّطَطِ.
ومنه قيل
للعجوز
لِطْلِطٌ،
وللناقة
المسنَّة
لِطْلِطٌ،
إذا سقطتْ
أسنانها.
والمِلْطاطُ:
رَحى
البِزْرِ.
ومِلْطاطُ
البعيرِ: حَرْفٌ
في وَسَط
رأسه.
والمِلْطاطُ
أيضاً: حافةُ
الوادي
وشَفيره،
وساحلُ البحر.
قال رؤبة:
نحن
جَمَعْنا
الناسَ
بالمِلْطاطِ
قال
الأصمعيّ:
يعني ساحل
البحر.