الليث التَّلَفُ
الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً فهو تَلِفٌ هَلَكَ غيره
تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي
هَدَراً والعرب تقول إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء
والمَ
الليث التَّلَفُ
الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً فهو تَلِفٌ هَلَكَ غيره
تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي
هَدَراً والعرب تقول إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء
والمَتالِف المَهالِكُ وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً قال الفرزدق
وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ فأَتْلَفْنا المَنايا وأَتْلَفُوا
أَتْلَفْنا المَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك
وقال ابن السكيت أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً
لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً قال ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها
تُتْلِفُهم ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه وقيل كثير الإتْلافِ
والمَتْلَفَةُ مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ والمَتْلَفَة القَفْر قال طرفة أَو
غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض
لا يكون إلا على ذلك لأَن المَتْلَفة المَنْبِتُ والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا
مَنْبِتانِ والمَتْلَفُ المَفازةُ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس
تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ أَمْيالُها فِيحُ المَتْلفُ القَفْرُ سمي بذلك لأَنه
يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ الهَضْبةُ المَنِيعةُ التي يَغْشى مَن
تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا
رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها
معنى
في قاموس معاجم
لَفا اللحمَ عن
العظم لَفْواً قشره كَلَفَأَه واللَّفاةُ الأَحْمَقُ فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت
اللحمَ والهاء للمبالغة زعموا وأَلْفَى الشيء وَجَدَه وتَلافاه افْتَقَدَه
وتَدارَكه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ
وأَنْبَأْتُه أَنِّي
لَفا اللحمَ عن
العظم لَفْواً قشره كَلَفَأَه واللَّفاةُ الأَحْمَقُ فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت
اللحمَ والهاء للمبالغة زعموا وأَلْفَى الشيء وَجَدَه وتَلافاه افْتَقَدَه
وتَدارَكه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ
وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي وفي
الحديث لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى يقال
أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته وفي حديث عائشة رضي
الله عنها ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو
نائم تعني بعد صلاة الليل والفعل فيه للسحر واللَّغى الشيء المَطْروُح كأَنه من
أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت والجمع أَلْفاء وأَلفه ياء لأَنها لام الجوهَرِي اللَّفاء
الخَسِيس من كل شيء وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ قال أَبو زبيد وما أَنا
بالضَّعيف فَتَظْلِموني ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ ويقال رَضِيَ فلانٌ من
الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل ويقال لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه
وذكره ابن الأَثير في لفأَ بالهمز وقال إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ
لحمه عنه