I
تمَّ تَمَمْتُ، يَتِمّ، اتْمِمْ/ تِمَّ، تَمامًا وتَمًّا، فهو تامّ
• تمَّ الشَّيءُ:
1- كمُل "تمّ توزيع الأراضي على الفلاحين- تمّ الكتابُ/ الشهرُ- مَن تمَّ عقله قلّ كلامه [مثل]- {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً
وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِ
I
تمَّ تَمَمْتُ، يَتِمّ، اتْمِمْ/ تِمَّ، تَمامًا وتَمًّا، فهو تامّ
• تمَّ الشَّيءُ:
1- كمُل "تمّ توزيع الأراضي على الفلاحين- تمّ الكتابُ/ الشهرُ- مَن تمَّ عقله قلّ كلامه [مثل]- {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}".
2- تحقّق، حدث، وقع "تمّ اكتشاف دواء جديد- تمّ الزواج- تمّ له ما أراد- {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}".
II
تَمّ [مفرد]: مصدر تمَّ.
معنى
في قاموس معاجم
تمَّ
ـِ تِمّاً، وتَماماً: كَمُلَ. و ـ اشتدَّ وصَلُب. ويقال: تَمَّ خَلْقُه. فهو تامٌّ، وتَمِيمٌ. و ـ على الأَمر تَمّاً: استمرَّ عليه. و ـ إِليه: بلَغه. و ـ بالشَّيء، وعليه: جعله تامّاً. و ـ العينَ عنه ـُ تَمّاً: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.أَتَمَّتِ) الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و ـ ...
ـِ تِمّاً، وتَماماً: كَمُلَ. و ـ اشتدَّ وصَلُب. ويقال: تَمَّ خَلْقُه. فهو تامٌّ، وتَمِيمٌ. و ـ على الأَمر تَمّاً: استمرَّ عليه. و ـ إِليه: بلَغه. و ـ بالشَّيء، وعليه: جعله تامّاً. و ـ العينَ عنه ـُ تَمّاً: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.أَتَمَّتِ) الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و ـ أَتمَّت أَيَّامَ حملها. فهي مُتِمٌّ. و ـ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ. و ـ القمرُ: امتلأَ فبهَر. و ـ إلى موضع كذا: قصد ومضى. و ـ الشيءَ: أَكمله. و ـ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.تَمَّمَ على الجريح: أَجهز. و ـ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب. ( محدثة ). و ـ الشيءَ تَتْمِيماً، وتَتِمَّةً: أَكمله. و ـ الصبيَّ: علَّق عليه التميمةَ.تَتامَّ القومُ: جاؤوا كلُّهم وتَمُّوا. ويقال: تَتامُّوا إِليه.اسْتَتَمَّ الشيءَ: أَكمله. و ـ النِّعمَةَ بالشكر: سأَل إِتْمامَها.التَّتِمَّةُ: ما يكون به تمامُ الشيءِ.التَّمَامُ: تَمامُ الشيءِ: ما يَتِمُ به. وليلةُ التَّمام: ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً: ويقال: بَدْرُ تَمامٍ، وبَدْرٌ تَمامٌ. وليلُ التَّمامِ: أَطول ليلة في السنة.التِّمام: ليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة. ويقال: بَدْرُ تِمامٍ، وبَدْرٌ تِمامٌ.(التُّمامة ـ التِّمامة): تِمَامةُ الشيء: تَتِمَّتُه.التُّمامة: البقيَّة من كلِّ شيء.التِّمُّ: الشيء التامّ. و ـ الفأْس. و ـ المِسحاة. ( الجمع ) تِمَمٌ، وتِمَمَةٌ.التَّمَمُ: التامُّ الخَلْق.تَمِيمٌ: قبيلة من قبائل نجد.التَّميمَة: ما يعلَّق في العنق لدفع العين. ( الجمع ) تمائم، وتميمٌ.المُتَمُّ: مُنقطَع عِرق السُّرَّة.
معنى
في قاموس معاجم
دعَسَهُ
ـَ دَعْساً: طعنه بالمِدْعس. ويقال: دعسه به. وـ الشيءَ: داسه دوْساً شديداً. وـ الوعاءَ: حشاه. وـ القصَّاب الشاةَ: أدخل يده بين جلدها ولحمها عند السَّلخ.( أدْعَسَهُ ) الحرُّ: قتله.( دَاعسهُ ): طاعنه.( الدَّعْسُ ) من الطُّرق: الذي داسته القوائم وذلَّلته وأكثرت فيه الآثار.( ...
ـَ دَعْساً: طعنه بالمِدْعس. ويقال: دعسه به. وـ الشيءَ: داسه دوْساً شديداً. وـ الوعاءَ: حشاه. وـ القصَّاب الشاةَ: أدخل يده بين جلدها ولحمها عند السَّلخ.( أدْعَسَهُ ) الحرُّ: قتله.( دَاعسهُ ): طاعنه.( الدَّعْسُ ) من الطُّرق: الذي داسته القوائم وذلَّلته وأكثرت فيه الآثار.( الدِّعْسُ ): القُطن. وـ الدِّعص.( الدَّعُوسُ ) من الرجال: المِقْدام في الحروب والشدائد.( الدَّعِيسُ ) من الرجال: الطَّعان.( المُدَّعَسُ ): مُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزهم ومُشْتَواهم في البادية، وحيث توضع المَلَّة ويُشوى اللحم.( المِدْعاسُ ) من الطرق: الدَّعْس. وـ من الرماح: الغليظ الشديد الذي لا ينثني.( المَدْعَسُ ): المَطْمَع.( المِدْعَسُ ): المِدْعاس. وـ من الرجال: الطَّعَّان بالمدعاس. ويقال: امرأة مِدْعَس أيضاً ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( الجمع ) مَدَاعِس.( المَدْعُوسُ ) من الطرق: الدَّعْس.
معنى
في قاموس معاجم
دَعَسَه بالرمح
يَدْعَسُه دَعْساً طعنه والمِدْعَسُ الرمح يُدْعَسُ به وقيل المِدْعَسُ من الرماح
الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ورمح مِدْعَسٌ والمَداعِسُ الصُّمُّ من الرماح حكاه
أَبو عبيد والدَعْسُ الطعن والمُداعَسَةُ المُطاعَنَةُ وفي الحديث فإِذا دَنا
ا
دَعَسَه بالرمح
يَدْعَسُه دَعْساً طعنه والمِدْعَسُ الرمح يُدْعَسُ به وقيل المِدْعَسُ من الرماح
الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ورمح مِدْعَسٌ والمَداعِسُ الصُّمُّ من الرماح حكاه
أَبو عبيد والدَعْسُ الطعن والمُداعَسَةُ المُطاعَنَةُ وفي الحديث فإِذا دَنا
العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر ورجل مِدْعَسٌ
طَعَّانٌ قال لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا
غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد وهو الأَعرف قال سيبويه وكذلك
الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة ورجل دِعِّيسٌ
كمِدْعَسٍ ورجل مُداعِسٌ مُطاعِنٌ قال إِذا هابَ أَقوامٌ تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما
يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ ويروى تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ وقد
يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها والدَّعْسُ شدة
الوطء ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً وَطِئَتْه وَطْأً شديداً
والدَّعْسُ الأَثَرُ وقيل هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ قال ابنُ مُقْبِلٍ
ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا
وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه
الآثارُ يقال رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار والمَدْعُوسُ من الأَرضين الذي
قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله وهم يكرهونه
إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً والمِدْعاسُ الطريق الذي
لَيَّنَتْه المارَّةُ قال رؤْبة بن العجاج يصف حميراً وردت الماء في رَسْم آثارٍ
ومِدْعاسٍ دَعَقْ يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه
الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها والطريق الدُّعاقُ الذي كثر عليه المشي
والسَّيَّاح الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض والدَّسَقُ البياض يريد به أَن
الماء أَبيض ومُدَّعَسُ القوم مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ
المَلَّة وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس وهو الحَشْوُ ودَعَسْتُ الوِعاء حَشَوْتُه قال
أَبو ذؤَيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ
حِمارُها يقول رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ
للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر وفي التهذيب والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ
ومنه قول الهُذَلي ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته بجرداء مثل الوَكْفِ يَكْبُو
غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها أَراد الصحراء وأَرض دَعْسَةٌ
ومَدْعُوسَةٌ سهلة وأَدْعَسَه الحَرُّ قتله والمِدْعاسُ اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان
قال الفرزدق يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ غيرِ
المُعَمَّرِ وفي النوادر رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ كل ذلك في
الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب
معنى
في قاموس معاجم
الدَعْسُ
بالفتح:
الأثر. يقال:
رأيتُ طريقاً
دَعْساً، أي
كثير الآبار. والمِدْعاسُ:
الطريق الذي
ليَّنتْه
المارّةُ.
والدَعْسُ:
الطعن، وقد
يُكْنَى به عن
الجِماع.
ودَعَسْتُ
الوعاءَ:
حشوته.
والمداعسة: المطاعنه.
والمِدْعَسُ:
الرمح
يُدْعِسُ به.
الدَعْسُ
بالفتح:
الأثر. يقال:
رأيتُ طريقاً
دَعْساً، أي
كثير الآبار. والمِدْعاسُ:
الطريق الذي
ليَّنتْه
المارّةُ.
والدَعْسُ:
الطعن، وقد
يُكْنَى به عن
الجِماع.
ودَعَسْتُ
الوعاءَ:
حشوته.
والمداعسة: المطاعنه.
والمِدْعَسُ:
الرمح
يُدْعِسُ به.
ويقال:
المداعِسُ
الصُمُّ من
الرماح.
والمُدَّعَسُ:
مُخْتَبَرُ
القوم في
البادية،
وحيثُ توضع
الملّةُ
ويُشَوى
اللحم.