مَحَكَ كمَنَعَ يَمْحَكُ مَحْكًا : لَجَّ في الأَمْرِ فهو مَحِكٌ ككَتِفٍ عن ابنِ دُرَيد قال رُؤْبَةُ :
" وقَدْ أُقاسِي شِدةَ الخَصْمِ المَحِكْ وقِيلَ : المَحْكُ : التَّمادِي في اللَّجاجَةِ عند المُساوَمَةِ والغَضَب ونَحْوِ ذلك قاله اللَّيثُ وقَوْلُ غَيلانَ :
" كُلّ أَغرَّ مَحِكٍ وغَرّا إِنما أَرادَ الذي يَلجُّ في عَدْوِه وسَيرِه
ورَجُلٌ مَحْكانُ بالفتح ومُتَمَحِّكٌ وفي النّوادِرِ ممْتَحِكٌ : لَجُوج
وَتماحَكا في البَيعِ : تَلاجَّا وكذلك الخَصْمانِ قال الفَرَزْدَقُ :
يا ابنَ المرَاغَةِ والهِجاءُ إِذا الْتَقَتْ ... أَعْناقُه وتَماحَكَ الخَصْمانِ ورَجُلٌ مَحْكانُ : عَسِرُ الخُلُقِ لَجُوجٌ وسًمّوْا بهِ منهُم ابنُ مَحْكانَ التَّميمِي السَّعْدِيّ من شُعَرائِهِم واسْمُه مُرَةُ
وفي النّوادِرِ رَجُلٌ مُمْتَحِكٌ في الغَضَبِ ومُستَلْحِكٌ ومُتلاحِكٌ
وقد أَمْحَكَ وأَلْكَدَ يكونُ ذلك في البُخْلِ وفي الغَضَبِ
ومما يُستَدْرَكُ عليه : المَحْكُ : المُشارَّةُ والمُنازَعَةُ في الكَلامِ وقد مَحِكَ كفَرِحَ
ورَجُلٌ ماحِكٌ : لَجُوج
ومُماحِكٌ : مُلاج
وأَمْحَكَه غيرُه
تَمَكَ السَّنامُ يَتْمِكُ ويَتْمُكُ من حَدَّىْ ضَرَب ونَصَر تَمْكاً وتُمُوكاً فيه لَفّ ونَشْرٌّ مرَتّب : طالَ وارْتَفَع كما في الصِّحاح . وقيل : تزَوَّى واكْتَنَزَ كما في العُبابِ وزادَ في المُحْكَم : وَ تَرَّ فهو تامِكٌ . وفي المُحْكَم التّامِكُ : السَّنامُ ما كانَ وقِيل : هو المُرتَفِعُ وأَنشَدَ الصاغانيُ لِذي الرُمَّةِ :
دِرَفسٌ رَمَى رَوْضُ القِذافَين مَتْنَه ... بأَعْرَفَ يَنْبُو بالحَنِييْنِ تامِكِ والتّامِكُ أيضاً : النّاقَةُ العَظِيمَة السَّنامِ عن ابنِ سِيدَه والجمعُ تَوامِكُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَتْمَكَها الكَلأُ : إِذا سَمَّنَها وهو مَجازٌ وفي الأَساس : أَتْمَكَ الرَّبيعُ سَنامَه
ومما يُستَدْرَكُ عليه : بِناءٌ تامِكٌ أي : مُرتَفِع . وقدَ تمك فيه الحُسنُ وإِنّه لتامكُ الجَمالِ . وتَقولُ : شَرَفكَ تامِكٌ وِإقْبالُكَ سامِكٌ وهو مجازٌ كما في الأَساسِ