التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
وقد يكون من
قولك:
تَمَرْتُهُمْ
فأنا تامِرٌ،
أي
أطْعَمْتُهُمْ
التَمْرَ.
والتَمَّارُ:
الذي يبيعه.
والتَمْريُّ:
الذي يحبُّه.
والمُتْمِرُ:
الكثيرُ
التَمْرِ. يقال:
أَتْمَرَ
الرجلُ، إذا
كَثُرَ عنده
التَمْرُ.
والمَتْمورُ:
المُزَوَّدُ
تَمْراً. والتامورَةُ:
الصَومَعَةُ.
وقولهم: فلانٌ
أسدٌ في
تامورَتِهِ،
أي في عَرينه.
والتامورَةُ: غِلاف
القَلْب.
والتامورَةُ:
الإبريقُ. قال
الأعشى يصف
خمَّارةً:
فإذا لها
تامـورَةٌ
مَرفوعَةٌ
لشَرابِها
وما
بالدار
تامورٌ، أي
أحدٌ، غير
مهموز. والتامورُ:
الدمُ، ويقال
النَفْسُ. قال
أوس:
أُنْبِئْتُ
أَنَّ بَني
سُحَيمٍ
أدخلوا
أَبْيَاتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
قال
الأصمعيّ:
يعني مُهجَةَ
نفسِه. وكانوا
قتلوه. وما في
الرَكِيَّةِ
تامورٌ، أي
شيءٌ من ماءٍ.
وما بالدار
تومُريٌّ
بغير همز.
وبلادٌ خلاءٌ
ليس بها
تومُريٌّ، أي
أحدٌ. وما
رأيت
تومُرِيَّاً
أحسنَ منها،
للمرأة الجميلة،
أي لم أر
خَلْقاً. وما
رأيت
تومُرِياً
أحسنَ منه.
وتَتْميرُ
اللحمِ
والتَمْرِ: تجفيفهما.
معنى
في قاموس معاجم
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.