مُشِعٌّ ، مُشِعّةٌ - [ش ع ع]. (فَا. مِن أَشَعَّ).
1. "عُنْصُرٌ مُشِعٌّ": مُضِيءٌ .
2. "نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ" : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ ...
المَشْعُ: الكسبُ، والجمع. ومَشَعْتُ الغَنَمَ: حلبتَها. وامْتَشَعْتُ ما في الضَرع، إذا لم تدع فيه شيئاً. ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوبَ صاحبه، أي اختلسه. وذئبٌ ...
مَشَعَ كمَنَعَ : خَلسَ ومنه : ذِئْبٌ مَشُوعٌ كصَبورٍ نَقَله الجَوْهَرِيُّ أي : خَلاّسٌ
وقال ابنُ الأعْرَابِيّ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : مشَعَ القُطْنَ وغَيْرَه مَشعاً : إذا نَفشَهُ بيَدِه مِثْلُ مَزَعه لُغَةٌ يَمانِيَةٌ جاءَ بِها الخَلِيلُ
قال : والقِطْعَةُ منهُ مِْشْعَةٌ بالكَسْرِ ومَشِيعَةٌ كسَفِينَةٍ
ومَشَعَ القِثّاءَ : مَضغَهُ قالَ اللَّيْثُ : المَشْعُ : ضَرْبٌ منَ الأكْلِ كأكْلِكَ القِثّاءَ وقيلَ : المَشْعُ : أكْلُ القِثّاءِ وغَيْرِه ممّا لَهُ جَرْسٌ عِنْدَ الأكْلِ
ومَشَعَ الغَنَمَ : حَلَبَها نَقلَه الجَوْهَرِيُّ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَشَعَ بمَنيِّهِ أو بَوْلِه أي : رَمَى بهِ وخَذَفَ
قالَ : ومَشَعَ فُلاناً بالحَبْلِ وغَيْرِه أي : ضَرَبَه بهِ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : تَمْشِيعُ القَصْعَةِ : أكْلُ كُلِّ ما فِيها
قال : وتَمَشَّعَ الرَّجُلُ وامْتَشَعَ : أزالَ الأذَى عنْ نَفْسِه ومنْهُ الحَديثُ : نَهى أنْ يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أو عَظْمٍ أي : يُسْتَنْجَى قالَ الأزْهَرِيُّ : وهو حَرْفٌ صَحيحٌ
أو هُوَ الاسْتِنْجَاءُ بالحِجَارَةِ خاصَّةً كما في المُحِيطِ
وقالَ غَيْرُه : هُوَ منْ قَوْلِهِمْ : امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ وامْتَشَقَهُ : أخَذَهُ كُلَّهُ ولَمْ يَدَعْ فيهِ شَيئاً وكذلكَ : امْتَشَعَ ما في يَدَيْ فُلانٍ وامْتَشَقَه بمعْنَاهُ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : امْتَشَعَ ثَوْبَه : اخْتَلسَهُ
وقالَ الأصْمَعِيُّ : امْتَشَعَ السَّيْفَ منْ غِمْدِه وامْتَلَخَهُ : إذا امْتَعَدَهُ وسَلَّهُ مُسْرِعاً
ويُقَالُ : امْتَشِعْ مِنْ فُلانٍ ما مَشَعَ لَكَ أي : خُذْ مِنْهُ ما وَجَدْتَ كما في الصِّحاحِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : المَشْعُ : الكَسْبُ والجَمْعُ كما في الصِّحاحِ
ورَجُلٌ مَشُوعٌ : كَسوبٌ قالَ الشاعِرُ :
ولَيْسَ بخَيْرٍ منْ أبٍ غَيْرَ أنَّهُ ... إذا أغْبَرَّ آفاقُ البِلادِ مَشُوعُ والتَّمْشِيعُ والامْتِشاعُ كِلاهُمَا : الاسْتِنْجَاءُ والتَّمْسِيحُ