نَكَثَ
الحَبْلَ ونحوَه ـُ نَكْثاً: نقَضه. وـ العهدَ أو اليمينَ أو البيعَة: نبذها. وفي التنزيل العزيز: {وإنْ نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم}. وـ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أي فرّق رأسه ونَشَرَه. وـ الأثرَ: طمسه وعفّاه.( نَاكَثَه ) العَهْدَ: ناقضه.( انْتَكَثَ ) الحبلُ ونحوه: انتقض. وـ ...
الحَبْلَ ونحوَه ـُ نَكْثاً: نقَضه. وـ العهدَ أو اليمينَ أو البيعَة: نبذها. وفي التنزيل العزيز: {وإنْ نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم}. وـ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أي فرّق رأسه ونَشَرَه. وـ الأثرَ: طمسه وعفّاه.( نَاكَثَه ) العَهْدَ: ناقضه.( انْتَكَثَ ) الحبلُ ونحوه: انتقض. وـ السِّواكُ: تشعَّث رأسه.ويقال: انتكث ما كان بينهم: انتقض. وطلب فلان حاجة ثمّ انتكث لأخرى: انصرف عنها لأخرى. وـ البعيرُوغيره: هُزِل بعد سِمَن.( تَنَاكَثَ ) القومُ عهودَهم: تناقضوها.( النُّكَاث ): بثر يخرج في أفواه الإبل. وـ النُّكاف، وهو تورُّم بالنَّكفتين. ( مج ).( النُّكاثَة ): ما انتكث من الشيء. يقال: نُكاثَة الحَبْل. ونُكاثة السِّواك: ما تناثر في الفم منه.( النِّكْث ): الخيط الخَلَق من صُوف أو شَعَر أو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْله. وـ ما نُقِض من الأكْسِيَة والأخبية ليُغْزَل ثانية. ( الجمع ) أنكاث. ويقال: حَبْل نِكْث وأنْكاث: منكوث.وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قُوِّة أنكاثاً}.( النَّكَّاث ): الذي ينقض الأخبية إذا خَلقت.( النَّكِيث ): المنكوث. يقال: حَبْل نَكِيث.( النَّكِيثَة ): الأمر الجليل. وـ الخُطّة الصَّعْبَة ينْكُث فيها القوم ويتخاذلون في تنفيذها.يقال: وقعوا في نكيثَة. ويقال: قول لا نكيثة فيه: لا خُلْف فيه ولا نَكْث له. وـ الطَّبيعة. يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة. وـ أقْصَى الجُهْد. يقال: بذل فيه نكيثَتَه، وبلغ من دابّته النَّكيثَة: أقْصَى سُرْعة في سيرها.