: نَيَّانُ :
موضع قال أَنشده يعقوب في الأَلفاظ : قَرَّبَها ولم تَكَدْ تُقَرَّبُ من أَهلِ
نَيَّانَ وَسِيقُ أَحْدَبُ وأَما قول عَطَّاف بن أَبي شَعْفَرة الكلبي : فما ذَرَّ
قَرْنُ الشمسِ حتى كأَنهم بذي الرِّمْثِ من نَيَّا نَعامٌ نَوافِرُ فإِنما أَراد
من
: نَيَّانُ :
موضع قال أَنشده يعقوب في الأَلفاظ : قَرَّبَها ولم تَكَدْ تُقَرَّبُ من أَهلِ
نَيَّانَ وَسِيقُ أَحْدَبُ وأَما قول عَطَّاف بن أَبي شَعْفَرة الكلبي : فما ذَرَّ
قَرْنُ الشمسِ حتى كأَنهم بذي الرِّمْثِ من نَيَّا نَعامٌ نَوافِرُ فإِنما أَراد
من نَيّانَ فحذف . و نِينَوَى : اسم قرية معروفة بِحذاء كَرْبلاء . ابن بري :
النِّينَةُ من أَسماء الدُّبُر واللَّه أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
النَّتْنُ
الرائحة الكريهة نقيضُ الفَوْحِ نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ فهو
مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ قال ابن جني أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم
يليه مِنْتِنٌ وأَقلها مُنْتُنٌ قال فأَما من قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم
أَنْتَنَ وم
النَّتْنُ
الرائحة الكريهة نقيضُ الفَوْحِ نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ فهو
مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ قال ابن جني أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم
يليه مِنْتِنٌ وأَقلها مُنْتُنٌ قال فأَما من قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم
أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه وقال كراع نَتُنَ
فهو مُنْتِنٌ لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا قال وليس ذلك بشيء
قال الجوهري في مِنْتِن كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية
ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً قال ويقال قوم مَناتينُ قال ضَبُّ
ابنُ نُعْرَة قالتْ سُليْمى لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ ولا السِّباطَ إِنهم مَناتِينْ
قال وقد قالوا ما أَنْتَنه وفي الحديث ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها
مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ
يريد قولهم يا لَفُلانٍ وفي حديث بَدْرٍ لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً
فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له يعني أُسارى بدر واحدهم نَتِنٌ
كزَمِنٍ وزَمْنَى سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى إِنما المشركون نَجَسٌ أَبو
عمرو يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ فمن قال نَتَنَ قال
مِنْتِنٌ ومن قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ بضم الميم وقيل مِنْتِنٌ كان في الأَصل
مِنْتِينَ فحذفوا المدَّة ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير والقياس أَن يقال نَتَنَ
فهو ناتِنٌ فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل ثم حذفوا المدَّة
والنَّيْتُونُ شجر مُنْتِنٌ عن أَبي عبيدة قال ابن بري والنَّيْتُونُشجرة خبيثة
مُنْتِنة قال جرير حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ
النَّيْتُونُ والسَّلَعُ قال ووزنه فَيْعُول
معنى
في قاموس معاجم
التِّنُّ بالكسر
التِّرْبُ والحَِتْنُ وقيل الشِّبْه وقيل الصاحب والجمع أَتْنان يقال صِبْوةٌ
أَتنانٌ ابن الأعرابي هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا
كان سِنُّهم واحداً وهما تِنّان قال ابن السكيت هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف
أَ
التِّنُّ بالكسر
التِّرْبُ والحَِتْنُ وقيل الشِّبْه وقيل الصاحب والجمع أَتْنان يقال صِبْوةٌ
أَتنانٌ ابن الأعرابي هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا
كان سِنُّهم واحداً وهما تِنّان قال ابن السكيت هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف
أَو شِدّة أَو مروءَة قال ابن بري جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين عن الفراء وأَنشد فقال
فأَصبح مبصراً نهاره وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا
( * قوله « فأصبح » كذا في النسخ ) وفي حديث عمار إنَّ رسول الله صلى الله عليه
وسلم تِنِّي وتِرْبي تِنُّ الرجل مثله في السّنِّ والتَّنُّ والتِّنُّ الصبيّ الذي
قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ وقد أَتَنَّه المرضُ أَبو زيد يقال أَتَنَّه المرضُ إذا
قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه فهو لا يَشِبّ قال والتِّنُّ الشخصُ
والمِثال وتَنَّ بالمكان أَقام عن ثعلب والتِّنِّينُ ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر
ما يكون منها وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته وذلك فيما يقال والله أَعلم
أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها قال أَبو منصور وأَخبرني
شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام فنظر هو وجماعة أَهل
العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين
يَضطرب في هَيْدب السحابةَ وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت
السحابةُ عن أَبصارِنا وجاء في بعض الأَخبار أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد
يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه والتِّنّينُ
نجمٌ وهو على التشبيه بالحيّة الليث التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء وقيل ليس بكوكب
ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء وذنَبهُ دقيق أَسود فيه
التِواء يكون في البرج السابع من رأْسه وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري واسمه
بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر
( * قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء
)
وهو من النُّحوس قال ابن بري وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر وقال هو مما يُعدُّ من
النحوس قال محمد بن المكرم الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس
التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود والذنَب يُعد مع النحوس الجوهري والتِّنّين موضع في
السماء ابن الأَعرابي تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم أَبو الهيثم
فيما قرئ بخطه سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن
( * قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ) أَي كِليلٌ وسيف كَهِيم مثله وكلُّ متنن
مذموم