تَنَخَ بالمكانِ تُنُوخاً بالضّمّ وتَنَأَ تُنوءاً : أَقامَ به كتَنَّخَ مشدّداً فهو تانخٌ وتانِيءٌ أَي مُقيم ومنه سُمِّيَت تَنَوخُ كصَبور ومن شدَّدَ فقد أَخطأَ قَبِيلةٌ من اليَمَنِ لأَنّهُم اجْتَمَعُوا وتحَالفوا فأَقَامُوا في مَوَاضِعِهم . وقال ابن قُتيبةَ في المعارف : تَنُوخُ ونَمِر وكَلْب ثلاثتُهم إِخوةٌ . ووَهِمَ الجَوهريُّ فذكرَه في نوخ بناءً على أَنّ التّاءَ ليست بأَصليّة . ونَظراً إِلى الاشتقاق والمأْخذ فإِنّه من الإِناخة بمعنى الإِقامة فلا يُعَدُّ مثل هذا وَهَماً . وتَنِخَ كفَرِحَ : اتَّخَمَ وذلك إِذا خَبُثَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أَو غيرِه كطَنِخَ وأَتْنَخَه الدَّسَمُ إِذا فَعَلَ به ذلك . وتَنِخَت نفْسُه وطَنِخَتْ بمعنًى . وتَنَخَ في الأَمر : رَسَخَ فيه وثَبَتَ فهو تانِخٌ مثل نَتَخ بتقديم النون على التاءِ ومنه تانَخَهُ في الحَرْبِ إِذا ثابَتَه