الهَطلسُ كجَعْغَرٍ وعَملَّسٍ الأَخِيرُ عن ابنِ دُرَيْد وقال الأَزْهَرِيُّ : اللِّصُّ القاطِعُ يُهَطْلِسُ كُلَّ مَا وَجَدَه أَي يَأْخُذُه هكذا نَقَلَه عنه الصاغَانِيّ وهو في الجَمْهَرة لابن دُرَيْدٍ ولم يَذْكُر صاحِبُ اللِّسَانِ هذا المَعْنَى هُنَا وإنّمَا ذكرَه في هطلس . والهَطلسُ أَيضاً : الذِّئْبُ لِكَوْنه يُهَطْلِس في طَلَبِ الصَّيْدِ أَيْ يُهَرْوِلِ . وتَهَطْلَسَ اللِّصُّ : احْتَالَ في الطَّلَبِ عن ابن عَبّادٍ ونَصّ التَّكْمِلَة : تَهَطْلَسَ : هَرْوَلَ واحْتَالَ في طَلَبِ اللِّصّ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : تَهَطْلَسَ الرَّجلُ مِنْ عِلَّتِه إِذا أَفاقَ وأَبَلَّ وفي بعضِ النُّسَخ : فأَبَلَّ ولَيْسَ في نَصّ ابنِ الأَعْرَابِيّ إلاّ أَفاقَ وزادَ في العُبَابِ : وأَقْبَلَ . وكَأَنَّه تَصْحِيف . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَطْلَسَةُ : الأَخْذُ وبه سُمِّيَ اللِّصُّ . والهَطْلَسَة : الهَرْوَلَة وبه سُمِّيَ الذِّئْبُ . والهَطْلَسُ والهَطَلَّسُ : العَسْكَرُ الكبيرُ كذا في اللِّسَان . والهَطَالِيسُ : الخُلْقَانُ وهذه عن ابنِ عَبَّاد رَحِمَه الله تَعَالَى