الوَغْمُ
القَهْرُ والوَغْمُ الذَّحْلُ والتِّرَة والأوْغامُ التِّراتُ وأَنشد ابن بري
لخَديج بن حَبيب ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال
رؤبة يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا
بوَغْمٍ
الوَغْمُ
القَهْرُ والوَغْمُ الذَّحْلُ والتِّرَة والأوْغامُ التِّراتُ وأَنشد ابن بري
لخَديج بن حَبيب ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال
رؤبة يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا
بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ الوَغْمُ التَّرَةُ والوَغْمُ الحِذْدُ الثابتُ في
الصدورِ وجَمعه أَوْغامٌ قال لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ
الشِّحْناء والسَّخيمةُ ووَغِمَ عليه بالكسر أي حَقَدَ وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ
وَغْماً ووَغَماً ووَغَمَ وأَوْغَمه هو ورجلٌ وَغْمٌ حَقُودٌ وتوغَّم إذا اغتاظ
والوَغْمُ القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا تَقاتَلوا وقيل تَناظروا شَزْراً في
القتال وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً ووَغَم به وَغْماً
أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به
من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً مثل لَغَمْتُه بالغين معجمة التهذيب عن أَبي زيد
الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه الكسائي إذا
جَهِلَ الخبرَ قال غَبَيْتُ عنه فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه قال وَغَمْتُ أَغِمُ
وَغْماً ووَغم إلى الشيء ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي
كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي ابن نجدة عن أَبي زيد الوَغْمُ النَّفَسُ قال أَبو تراب
سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها قال
والوَغْمُ النَّغْمةُ وأَنشد سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ فقلتُ
لَبَّيْهِ ولم أَهْتَمِ قال لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ وقوله في الحديث
كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ قال ابن الأثير الوَغْم ما تَساقَط من الطعام
وقيل ما أَخرجَه الخِلال والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك وهو
مذكور في موضعه