توثَّقَ/ توثَّقَ في/ توثَّقَ من يتوثَّق، تَوَثُّقًا، فهو مُتوثِّق، والمفعول مُتوثَّق فيه
• توثَّقَت العُقدةُ: مُطاوع وثَّقَ: تشدَّدت، تقوّت وتثبّتت "توثّق الحُبُّ بيننا- توثقت العلاقات بين البلدين".
• توثَّق الشَّخصُ في الأمر/ توثَّق الشَّخصُ من الأمر: ت
توثَّقَ/ توثَّقَ في/ توثَّقَ من يتوثَّق، تَوَثُّقًا، فهو مُتوثِّق، والمفعول مُتوثَّق فيه
• توثَّقَت العُقدةُ: مُطاوع وثَّقَ: تشدَّدت، تقوّت وتثبّتت "توثّق الحُبُّ بيننا- توثقت العلاقات بين البلدين".
• توثَّق الشَّخصُ في الأمر/ توثَّق الشَّخصُ من الأمر: تَثَبَّتَ وتأكَّد "توثّق من كلام محدِّثه".
معنى
في قاموس معاجم
وَثِقَ
بفلان ـِ ( يَثِقُ ) ثِقَةً، ومَوْثِقاً، ووُثُوقاً، ووَثاقَةً: ائتمنه. فهو واثق به، وهي واثقة. والمفعول موثوق به، وهي موثوق بها. وهم موثوق بهم.( وَثُقَ ) الشيءُ ـُ ( يَوْثُقُ ) وَثاقة: قوي وثبت وصار مُحْكَماً. وـ فلان: أخذ بالوثيقة في أمره: بالثِّقة. فهو وثيق. ( الجمع ) ...
بفلان ـِ ( يَثِقُ ) ثِقَةً، ومَوْثِقاً، ووُثُوقاً، ووَثاقَةً: ائتمنه. فهو واثق به، وهي واثقة. والمفعول موثوق به، وهي موثوق بها. وهم موثوق بهم.( وَثُقَ ) الشيءُ ـُ ( يَوْثُقُ ) وَثاقة: قوي وثبت وصار مُحْكَماً. وـ فلان: أخذ بالوثيقة في أمره: بالثِّقة. فهو وثيق. ( الجمع ) وِثاق. وهي وثيقة. ( الجمع ) وِثاق.( أَوْثَقَ ) فلاناً إيثاقاً: جعله وثيقاً. وـ الأسير ونحوه في الوَِثَاق: شدّه فيه. وـ العهد: أحكمه.( وَاثَقَ ) فلاناً: عاهده. تقول: واثقته بالله لأفعلنّ كذا.( وَثَّقَ ) فلاناً: قال فيه إنَّه ثقة. وـ الأمر: أحكمه. وـ العَقد ونحوه: سجّله بالطريق الرسميّ، فكان موضع ثقة. ( مو ).( تَوَاثَقَ ) القوم على الأمر: تعاهدوا وتحالفوا.( تَوَثَّقَ ) في الأمر، ومن الأمر: أخذ فيه بالوثيقة أو بالثِّقة. وـ العقدة: تأرَّبَت، أي تأبَّت وتشدّدت.( اسْتَوْثَقَ ) من فلان: أخذ منه الوثيقة. وـ من الأمر: أخذ فيه بالوَثاقة.( الثِّقَةُ ): مصدر. وقد يوصف به، ( يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع بنوعيهما )، فيقال: هو وهي وهما وهم وهن ثِقَة، وقد يجمع في الذكور والإناث على ثِقات.( المَوْثِقُ ): العهد. ( الجمع ) مَواثِق.( المُوثِقُ ) من الشَّجر: الذي يعوِّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر. وكلأ مُوثِق: كثير موثوق به أن يَكْفِيَ أهله عامهم. وماء مُوثِق: كذلك.( المُوَثِّقُ ): مَن يوثِّق العقود ونحوها بالطريق الرسميّ. ( مو ).( المِيثَاقُ ): العَهد. ( الجمع ) مواثيق، ومَياثيق، ومياثِق.( الوَثَاقُ ): اسم من الإيثاق. وـ ما يُشَدّ به، كالحبل وغيره.( الوِثَاقُ ): ما يُشَدّ به، كالحبل وغيره. ( الجمع ) وُثُق.( الوَثِيقَةُ ): مؤنَّث الوثيق. وـ ما يُحكَم به الأمر. وـ في الأمر: إحكامه. يقال: أخذ بالوثيقة في أمره: بالثِّقة. وأرض وثيقة: كثيرة العشب. موثوق بها. وـ الصَّكّ بالدّين أو البراءة منه. وـ المستند وما جرى هذا المجرى. ( مو ). ( الجمع ) وَثَائِق.
معنى
في قاموس معاجم
الثِّقَةُ مصدر
قولك وَثِقَ به يَثِقُ بالكسر فيهما وثاقةً وثِقَةً ائتمنه وأنا واثِقٌ به وهو
موثوق به وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم فأَما قوله إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض
تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في
اسم ال
الثِّقَةُ مصدر
قولك وَثِقَ به يَثِقُ بالكسر فيهما وثاقةً وثِقَةً ائتمنه وأنا واثِقٌ به وهو
موثوق به وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم فأَما قوله إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض
تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في
اسم المفعول ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع وقد يجمع على ثِقاتٍ ويقال فلان
ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء ووَثَّقْت
فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ وأَرض وثِقةٌ كثيرة العُشْب مَوْثوق بها وفي مثل
الوَثِيجة وهي دُوَيْنها وكلأ موثِق كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم وماء
مُوثِق كذلك قال الأخطل أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه وخانه مُوثِقُ
الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم والفعل اللازم
يَوْثُقُ وَثاقةً والوَثاق اسم الإيثاق تقول أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً والحبل أو
الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ
وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده وقال تعالى فشُدُّوا الوَثاق والوِثاق بكسر الواو لغة
فيه ووَثُقَ الشيء بالضم وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة
التهذيب والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ والجمع الوَثِائقُ وفي
حديث الدعاء واخلع وَثائِقَ أفئدتهم جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ والوَثِيقُ الشيء
المُحْكم والجمع وِثاقٌ ويقال أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة وتوَثَّق في
أَمره مثله ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً فهو مُوَثَّق والوَثِيقة الإحكام في الأمر
والجمع وَثِيق عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ كأنما عليك
بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ
وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق والمَوْثِقُ والمِيثاقُ العهد صارت
الواو ياء لانكسار ما قبلها والجمع المَواثِيقُ على الأصل وفي المحكم والجمع
المَواثِقُ وميَاثِق معاقبة وأما ابن جني فقال لزم البدل في ميَاثق كما لزم في
عيدٍ وأَعْيادٍ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا
بإذْنِنا ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ الميثاقُ وفي حديث
ذي المشعار لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على
صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر
والمُواثقة المعاهدة ومنه قوله تعالى وميثاقَه الذي واثَقكم به وفي حديث كعب بن
مالك ولقد شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على
الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا والتَّواثُق تفاعُل منه والمِيثاقُ العهد مِفْعال من
الوَثاقِ وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة وفي حديث مُعاذٍ
وأبي موسى فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق التهذيب المِيثاقُ
من المُواثَقةِ والمعاهدة ومنه المَوْثِقُ تقول واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا
وكذا ويقال اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ
وفي الصحاح واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي
الأشد الأحكم والمُوثِقُ من الشجر الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر
وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق مُحْكمة
معنى
في قاموس معاجم
وثِقْتُ
بفلان
أَثِقُ، ثقةً
إذا ائتمنته.
والميثاقُ:
العهدُ، صارت
الواو ياءً
لانكسار ما
قبلها. والجمع
المَواثيقُ
على الأصل،
والمَياثِقُ
والمَياثيقُ
أيضاً. وأنشد
ابنُ الأعرابيّ:
حِمًى
لا يُحَلُّ
الدهرَ إلاّ
بإذْنِنا
وثِقْتُ
بفلان
أَثِقُ، ثقةً
إذا ائتمنته.
والميثاقُ:
العهدُ، صارت
الواو ياءً
لانكسار ما
قبلها. والجمع
المَواثيقُ
على الأصل،
والمَياثِقُ
والمَياثيقُ
أيضاً. وأنشد
ابنُ الأعرابيّ:
حِمًى
لا يُحَلُّ
الدهرَ إلاّ
بإذْنِنا
ولا نسألُ
الأقوامَ
عَهْدَ
المَياثِقِ
والمَوْثِقُ:
الميثاق.
والمُواثَقَةُ:
المعاهدةُ.
ومنه قوله
تعالى:
"ومِيثاقَهُ
الذي واثَقَكُمْ
به".
وأوْثَقَهُ
في الوَثاقِ،
أي شدَّهُ.
وقال تعالى:
"فَشُدُّوا
الوَثاقَ". والوِثاقُ
بكسر الواو
لغةٌ فيه.
والوثيق:
الشيء المحكم
والجمع وثاق
وقد وثُقَ
بالضم
وَثاقَةً، أي
صار وَثيقاً.
ويقال: أخذ
بالوَثيقَةِ
في أمره، أي
بالثِقَةِ.
وتَوَثَّقَ
في أمره مثله.
ووَثَّقْتُ
الشيء
تَوْثيقاً
فهو
مُوَثَّقٌ.
وناقةٌ مُوَثَّقَةُ
الخَلْقِ، أي
مُحْكمَتُه.
ووَثَّقْتُ
فلاناً، إذا
قلت إنَّه
ثِقَةٌ.
واسْتَوْثَقْتُ
منه، أي أخذت
منه الوَثيقة.
معنى
في قاموس معاجم
و ث ق : وَثِقَ به يثِقُ بكسر الثاء فيهما ثِقَةً إذا ائتمنه و المِيثَاقُ العهد والجمع المَوَاثِيقُ و المَيَاثِقُ و المَيَاثِيقُ و
المَوْثِقُ الميثاق و المُوَاثَقَةُ المُعاهدة ومنه قوله تعالى { ومِيثاقه الذي واثقكم به } و أَوْثَقَهُ في الوَثَاقُ شَدَّه قال
و ث ق : وَثِقَ به يثِقُ بكسر الثاء فيهما ثِقَةً إذا ائتمنه و المِيثَاقُ العهد والجمع المَوَاثِيقُ و المَيَاثِقُ و المَيَاثِيقُ و المَوْثِقُ الميثاق و المُوَاثَقَةُ المُعاهدة ومنه قوله تعالى { ومِيثاقه الذي واثقكم به } و أَوْثَقَهُ في الوَثَاقُ شَدَّه قال الله تعالى { فشُدوا الوَثَاقَ } و الوِثَاقُ بكسر الواو لغة فيه و الوَثِيقُ الشيء المُحكم والجمع وِثَاق بالكسر وقد وَثُقَ من باب ظرُف أي صار وَثِيقا ويُقال أخذ بالوَثِيقَةِ في أمره أي بالثقة و تَوَثَّقَ في أمره مثله و وَثَّقَ الشيء تَوْثِيقاً فهو مُوَثَّقٌ و وَثَّقَهُ أيضا قال له إنه ثقة و اسْتَوْثَقَ منه أخذ منه الوثيقة