توجَّعَ/ توجَّعَ لـ يَتوجَّع، توجُّعًا، فهو مُتوجِّع، والمفعول مُتوجَّع له
• توجَّع الشَّخصُ: اشتكى من الألم "توجَّع المريضُ/ السَّجينُ".
• توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى "توجّع لأخيه من خسارته البطولة"....
توجَّعَ/ توجَّعَ لـ يَتوجَّع، توجُّعًا، فهو مُتوجِّع، والمفعول مُتوجَّع له
• توجَّع الشَّخصُ: اشتكى من الألم "توجَّع المريضُ/ السَّجينُ".
• توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى "توجّع لأخيه من خسارته البطولة".
فلانٌ ـَ ( يَوْجَعُ ) وَجَعاً: مَرِضَ وتألَّم. وـ فلان رأسه وبطنه: أحسّ بالألم فيهما. وـ فلاناً رأسه وبطنه: آلمه رأسه وبطنه. فهو وَجِع. ( الجمع ) وَجِعُون، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاع. وهي وَجِعة. ( الجمع ) وَجِعات، ووَجَاعى.( أوْجَعَ ) فلان في العَدُوّ: أثخن فيه ونال منه. وـ المرض أو الضَّرب فلاناً: آلمه. فهو مُوجَع.( تَوَجَّعَ ) فلان: تفجَّع. وـ تشكَّى الوَجَع. وـ لفلان مما نزل به: رثي له منه.( الوَجَعُ ): اسم جامع لكل مرض مؤلم. ( الجمع ) أوجاع.( الوَجْعَاءُ ): الدُّبُر. ( الجمع ) وَجْعاوات.( الوَجِيعُ ): المُوجع. يقال: ضرب وجيع.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجَع اسم
جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ والجمع أَوْجاعٌ وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ
وياجَعُ فهو وجِعٌ من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ونِسْوةٌ
وَجاعى ووَجِعاتٌ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ بكسر الياء وهم لا يقولون يِعْلَمُ
اسْت
الوَجَع اسم
جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ والجمع أَوْجاعٌ وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ
وياجَعُ فهو وجِعٌ من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ونِسْوةٌ
وَجاعى ووَجِعاتٌ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ بكسر الياء وهم لا يقولون يِعْلَمُ
اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم
تحتمله المفردة وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني
مَلامةً ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول أَنا إِيجَعُ
وأَنت تِيجَعُ قال ابن بري الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ فلما أَرادوا قلب الواو ياء
كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً ومن قال يَيْجلُ
ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو
الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها قال الأَزهري ولُغةٌ قبيحةٌ من
يقول وَجِعَ يَجِعُ قال ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه
أَنا ووَجِعَ عُضْوُه أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو الفراء يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ
مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك قال وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن
قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم
بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك
وما أَشبهه مَفَسِّراً قال وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة وقال غيره إِنما نصبوا
وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه قال وَجِعْت من بطنك وكذلك سفهت في رأْيك
وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات وحكى ابن الأَعرابي
أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه قال الأَزهري وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه
وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ وهو أَحد ما جاء
على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم وقيل ضربٌ وجِيعٌ
وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ وفلان يَوْجَعُ رأْسَه نصبْتَ الرأْسَ فإِن جئت بالهاء قلت
يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي ولا تقل يُوجِعني رأْسي
والعامة تقوله قال صِمّة بن عبد الله القشيري تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ حتى وجَدْتُني
وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ الإِيلامُ وأَوْجَعَ في
العَدُوّ أَثْخَنَ وتَوَجَّعَ تَشَكَّى الوجَعَ وتوجَّعَ له مما نزل به رَثى له من
مكروه نازل والوجْعاءُ السافِلةُ وهي الدُّبُر ممدودة قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ
الخَثْعَمِي غَضِبتُ للمَرْءِ إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه وإِذْ يُشَدُّ على
وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ
وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه كالثَّوْرِ يُضْرَبُ
لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ والسبب
في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ وأَهله
خُلوفٌ فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه
فقتله وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ هو أَنْ يتحمل دِيةً
فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول فإِن لم يؤدِّها قُتِل
المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه وفي الحديث مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم
أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم وذكر
الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال والجِعةُ نَبِيذُ الشعير عن أَبي عبيد قال
ولست أَدري ما نُقْصانُه قال ابن بري الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ
كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم وذكر الأَزهري
هذا الحرف في المعتل وسنذكره هناك وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ نبتة تنفع من وجَعِها
معنى
في قاموس معاجم
الوَجَعُ:
المرضُ،
والجمع
أوْجاعٌ
ووِجاعٌ.وقد
وَجِعَ فلان
يَوْجَعُ
ويَيْجَعُ
وياجَعُ فهو
وَجِعٌ،
وقومٌ
وَجِعونَ
ووَجْعى مثل مرضَى،
ونسوةٌ
وَجاعى أيضاً
ووَجِعاتٌ.
وفلان يَوْجَعُ
رأسَه، نصبتَ
الرأس، فإن
جئت بالهاء،
رفعت فقلت
يَوْجَعُهُ
الوَجَعُ:
المرضُ،
والجمع
أوْجاعٌ
ووِجاعٌ.وقد
وَجِعَ فلان
يَوْجَعُ
ويَيْجَعُ
وياجَعُ فهو
وَجِعٌ،
وقومٌ
وَجِعونَ
ووَجْعى مثل مرضَى،
ونسوةٌ
وَجاعى أيضاً
ووَجِعاتٌ.
وفلان يَوْجَعُ
رأسَه، نصبتَ
الرأس، فإن
جئت بالهاء،
رفعت فقلت
يَوْجَعُهُ
رأسُه. وأنا
أيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُ
رأسي، ولا تقل
يُوجِعُني
رأسي، والعامَّة
تقوله. قال
الصِمَّةُ بن
عبد الله القُشيريّ:
تَلَفَّتُّ
نحو الحَيِّ
حتَّى
وَجَدْتُنـي
وَجِعْتُ
من الإصغاءِ
لِيتاً
وأَخْدَعا
والإيجاعُ:
الإيلامُ.
وضربٌ
وَجيعٌ، أي
موجِعٌ.
وتَوَجَّعْتُ
لفلانٍ من
كذا، أي
رَثَيْتُ.
والوَجْعاءُ:
السافلةُ،
وهي الدُبُرُ.
والجِعَةُ:
نبيذ الشعير.
معنى
في قاموس معاجم
و ج ع : الوَجَعُ المرض والجمع أَوْجَاعٌ و وِجَاعٌ مثل جبل وأَجبال وجِبال و وَجِعَ فلان بالكسر يُوجع ويَيْجَع وياجع بفتح الجيم في الثلاثة
وقوم وَجِعُونَ و وَجْعَى مثل مرضى و وَجَاعَى ونسوة وجَاعَى أيضا مثل حبالى وَجِعات وبنو أسد يقولون يِيَجعُ بكسر الياء
و ج ع : الوَجَعُ المرض والجمع أَوْجَاعٌ و وِجَاعٌ مثل جبل وأَجبال وجِبال و وَجِعَ فلان بالكسر يُوجع ويَيْجَع وياجع بفتح الجيم في الثلاثة وقوم وَجِعُونَ و وَجْعَى مثل مرضى و وَجَاعَى ونسوة وجَاعَى أيضا مثل حبالى وَجِعات وبنو أسد يقولون يِيَجعُ بكسر الياء وفلان يَوْجَعُ رأسه بنصب الرأس فإن جئت لها بالهاء رفعت فقلت يَوْجَعه رأسه وأنا أيْجَع رأسي ويوجَعُني رأسي ولا تقل يُوجِعُني رأسي والعامة تقوله و الإيجَاعُ الإيلام وضرب وَجِيعٌ أي مُوجِعٌ كأليم أي مُؤلِم و تَوَجَّعَ له من كذا أي رثى له