وَشَى
به إلى السُّلطان ـِ ( يَشِي ) وَشْياً، ووِشايةً: نمّ به وسعى. وـ بنو فلان: كثروا. وـ الماشية: فَشَت وكثرت. وـ فلان الثوب، وَشْياً، وشِيَة: نمنمه ونقشه وحسّنه. وـ الكلام، وفيه: كذب فيه. وـ الكذب: ألَّفه ولوّنه وزيّنه. فهو واشٍ. ( الجمع ) وُشاة. وهي واشية. والمفعول: ...
به إلى السُّلطان ـِ ( يَشِي ) وَشْياً، ووِشايةً: نمّ به وسعى. وـ بنو فلان: كثروا. وـ الماشية: فَشَت وكثرت. وـ فلان الثوب، وَشْياً، وشِيَة: نمنمه ونقشه وحسّنه. وـ الكلام، وفيه: كذب فيه. وـ الكذب: ألَّفه ولوّنه وزيّنه. فهو واشٍ. ( الجمع ) وُشاة. وهي واشية. والمفعول: مَوْشِيّ.( أَوْشَى ) الرجلُ: كثر ماله. وـ استخرج معنى كلام أو شعر. وـ في الدَّراهم والجوالق: أخذ منها ونقصها. وـ المعدن: وُجِد فيه يسير من ذهب. وـ فلان الشيء: علمه.وـ استخرجه برفق. وـ فرسه: استخرج ما عنده من الجري. وـ استحثَّه بِمِحْجَن أو بكُلاَّب أو بعقبه، يطلب ما عنده من الجري ليزيده. وـ الدَّواءُ المريضَ: أبرأه.( وَشَّى ) فلانٌ الثوبَ: وشاه. وـ فلاناً ثوباً: ألبسه إياه.( تَوَشَّى ) فيه الشّيب: ظهر فيه كالشِّيَة.( اسْتَوْشَى ) المعدنُ: أوْشَى. وـ فلان فرسه: أوشاه. وـ الشيء: دعاه وحرَّكه ليرسله. وـ الحديث: استخرجه بالبحث والمسألة.( الشِّيَةُ ): العلامة. وـ سواد في بياض، أو بياض في سواد. وـ كلّ ما خالف اللَّوْن في جميع الجَسد وفي جميع الدّوابّ. وشية الفرس: لونه. ( الجمع ) شِيات.( المُوَشَّى ): ثور مُوَشَّى القوائم: فيه سُفْعة وبياض.( الوَاشِي ): الكثير الوَلَد. وـ الحائك. وـ الضّرّاب للذّهب. ( الجمع ) وُشاة.( الوَشَاءُ ): كثرة المال.( الوَشَّاءُ ): صيغة مبالغة. وـ النَّمّام والكذّاب. وـ الذي يبيع ثياب الإبريسم.( الوَشْيُ ): نقش الثوب، ويكون من كلّ لون. وـ نوع من الثياب المَوْشِيّة. وـ من السّيف: فِرِنْده الذي في مَتنه. ( الجمع ) وِشاء. ويقال: في النخلة وشْي من طَلْع: قليل. وحَجَر به وَشْي: حجر من معدن فيه ذهب.