توضَّأَ/ توضَّأَ لـ يتوضَّأ، توضُّؤًا، فهو مُتوضِّئ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
• توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة: أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن
"توضأ بالماء للصَّلاة- تَوَضَّأُوا مِمَّا
توضَّأَ/ توضَّأَ لـ يتوضَّأ، توضُّؤًا، فهو مُتوضِّئ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
• توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة: أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن "توضأ بالماء للصَّلاة- تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم".
معنى
في قاموس معاجم
توضأ / توضأ لـ يتوضأ ، توضؤا ، فهو متوضئ ، والمفعول متوضأ له - [ 2454 ] - • توضأ فلان / توضأ فلان للصلاة : أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرأس
والوجه واليدين والرجلين مع النية وحسب ترتيب معين توضأ بالماء للصلاة - توضأوا مما غيرت النار [ حديث ] : نظفوا أي
توضأ / توضأ لـ يتوضأ ، توضؤا ، فهو متوضئ ، والمفعول متوضأ له - [ 2454 ] - • توضأ فلان / توضأ فلان للصلاة : أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرأس والوجه واليدين والرجلين مع النية وحسب ترتيب معين توضأ بالماء للصلاة - توضأوا مما غيرت النار [ حديث ] : نظفوا أيديكم .
معنى
في قاموس معاجم
وضأ يوضئ ، توضئة ، فهو موضئ ، والمفعول موضأ• وضأ الشيخ : جعله يتوضأ ، أعانه على الوضوء . ...
وضأ يوضئ ، توضئة ، فهو موضئ ، والمفعول موضأ• وضأ الشيخ : جعله يتوضأ ، أعانه على الوضوء .
ـَ ( يَضَؤُهُ ) وَضْئاً، ووَضاءَةً: غلبه في الوضاءة. يقال: واضأه فَوَضَأَه.( وَضُؤَ ) ـُ ( يَوْضُؤُ ) وَضَاءةً: حَسُن وجمُل ونَظُف. فهو وضيء. ( الجمع ) أوضياء، ووِضاء.( وَاضَأَهُ ): فاخره بالوضاءة. يقال: واضأه فوضأه.( وَضَّأَهُ ): جعله يتوضّأ.( تَوَضَّأَ ): غسل بعض أعضائه ونظّفها. وـ للعبادة: غسل ومسح على أعضاء مخصوصة، أو أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النيّة. وـ الغلام والجارية: أدركا حدّ البلوغ.( المُتَوَضَّأُ ): موضع التوضّؤ. وـ الخلاء.( المِيضَأَةُ ): الإداوة فيها ماء يُتوضَّأ به. وـ الموضع يُتوضَّأ فيه. ( مو ).( الوَضُوءُ ): اسم يقوم مقام التوضّؤ. وـ الماء يُتوضَّأ به.( الوُضَّاءُ ): يقال: هو وضَّاء: وضيء. وهي وُضَّاءة. ( الجمع ) وُضَّاءون، ووُضَّاءات.( الوُضُوءُ ): التوضُّؤ. وـ ( في الشرع ): الغسل والمسح على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إلى الأعضاء الأربعة: الرأس والوجه واليدين والرجلين، مع النيّة.
معنى
في قاموس معاجم
الوَضُوءُ
بالفتح الماء الذي يُتَوَضَّأُ به كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه
ويُتَسَحَّرُ به والوَضُوءُ أَيضاً المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ مثل الوَلُوعِ
والقَبُولِ وقيل الوُضُوءُ بالضم المصدر وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء القَبُولُ
بالفتح مصد
الوَضُوءُ
بالفتح الماء الذي يُتَوَضَّأُ به كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه
ويُتَسَحَّرُ به والوَضُوءُ أَيضاً المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ مثل الوَلُوعِ
والقَبُولِ وقيل الوُضُوءُ بالضم المصدر وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء القَبُولُ
بالفتح مصدر لم أَسْمَعْ غيره وذكر الأَخفش في قوله تعالى وَقُودُها النَّاسُ
والحِجارةُ فقال الوَقُودُ بالفتح الحَطَبُ والوُقُود بالضم الاتّقادُ وهو الفعلُ
قال ومثل ذلك الوَضُوءُ وهو الماء والوُضُوءُ وهو الفعلُ ثم قال وزعموا أَنهما
لغتان بمعنى واحد يقال الوَقُودُ والوُقُودُ يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ويجوز
أَن يُعنى بهما الفعلُ وقال غيره القَبُولُ والوَلُوع مفتوحانِ وهما مصدران
شاذَّانِ وما سواهما من المصادر فمبني على الضم التهذيب الوَضُوءُ الماء
والطَّهُور مثله قال ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء لا يقال الوُضُوءُ ولا
الطُّهُور قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو ما الوَضُوءُ ؟ فقال الماءُ الذي
يُتَوَضَأُ به قلت فما الوُضُوءُ بالضم ؟ قال لا أَعرفه وقال ابن جبلة سمعت أَبا
عبيد يقول لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ [ ص 195 ] وقال ثعلب الوُضُوءُ
مصدر والوَضُوءُ ما يُتَوَضَّأُ به والسُّحُورُ مصدر والسَّحُورُ ما يُتَسَحَّر به
وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً وقد تَوَضَّأَ بالماءِ وَوَضَّأَ غَيْره تقول
تَوَضَّأْتُ للصلاة ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله قال أَبو حاتم تَوَضَّأْتُ
وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً الليث المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ وهي التي يُتَوَضَّأُ
منها أَو فيها ويقال تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً وأَصل الكلمة
من الوضاءة وهي الحُسْنُ قال ابن الأَثير وُضُوءُ الصلاةِ معروف قال وقد يراد به
غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء والمِيضَأَةُ الموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه عن اللحياني
وفي الحديث تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ أَراد به غَسْلَ الأَيدِي
والأَفْواهِ من الزُّهُومة وقيل أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ وذهبَ إليه قوم من
الفقهاءِ وقيل معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة وكان جماعة من الأَعراب لا
يَغْسِلُونها ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها وعن قتادة مَنْ غَسَلَ يدَه فقد
تَوَضَّأَ وعن الحسن الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ والوُضُوءُ بعدَ
الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ والوَضَاءة مصدرُ
الوَضِيءِ وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ والوَضاءة الحُسْنُ والنَّظافةُ وقد وَضُؤَ
يَوْضُؤُ وَضَاءة بالفتح والمدّ صار وَضِيئاً فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ
وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ
والمرْءُ يُلْحِقُه بِفِتْيانِ النَّدَى ... خُلُقُ الكَريم ولَيْسَ بالوُضَّاءِ (
1 )
( 1 قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء
بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد )
والجمع وُضَّاؤُون وحكى ابن جني وَضاضِئ جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير
منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ
وفي حديث عائشة لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها الوَضَاءة
الحُسْنُ والبَهْجةُ يقال وَضُؤَتْ فهي وَضِيئةٌ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه
لِحَفْصةَ لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ وحكى
اللحياني إِنه لوَضِيءٌ في فِعْلِ الحالِ وما هو بواضِئٍ في المُسْتَقْبَلِ وقول
النابغة فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي
حِسانٌ نِقَاءٌ فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة وهو مذكور في موضعه وواضَأْتُه
فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه
معنى
في قاموس معاجم
الوَضاءةُ:
الحُسْنُ
والنظافةُ.
تقول منه: وَضُؤَ
الرجل، أي صار
وَضيئاً.
وتَوَضَّأْتُ
للصلاة ولا
تقل
تَوَضَّيْتُ.
والوَضوءُ
بالفتح: الماء
الذي
يُتَوَضَّأُ
به. والوَضوءُ
أيضاً: المصدر
من
تَوَضَّأْتُ
للصلاة، مثل
الوُلوعِ والقَبولِ
بالفتح.
الوَضاءةُ:
الحُسْنُ
والنظافةُ.
تقول منه: وَضُؤَ
الرجل، أي صار
وَضيئاً.
وتَوَضَّأْتُ
للصلاة ولا
تقل
تَوَضَّيْتُ.
والوَضوءُ
بالفتح: الماء
الذي
يُتَوَضَّأُ
به. والوَضوءُ
أيضاً: المصدر
من
تَوَضَّأْتُ
للصلاة، مثل
الوُلوعِ والقَبولِ
بالفتح. قال
اليزيديّ:
الوُضوءُ بالضم
المصدرُ.
وتقول:
واضَأْتُهُ
فَوَضَأْتُهُ
أَضَؤُهُ،
إذا
فاخَرْتَهُ
بالوَضاءة فغلبته.
والوُضَّاءُ
بالضم
والمدِّ. قال
أبو صَدَقة
الدُّبَيْريُّ
الشاعر:
والمرءُ
يُلْحِقُهُ
بفِتيانِ
النَـدى
خُلُقُ
الكَريمِ
وليسَ
بالوُضَّاءِ
معنى
في قاموس معاجم
و ض أ : الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو
أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل
و ض أ : الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم