توكيد [مفرد]:
1- مصدر وكَّدَ| توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته.
2- (قن) تثبيت ومصادقة "توكيد الاتّفاق".
3- (نح) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين،
توكيد [مفرد]:
1- مصدر وكَّدَ| توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته.
2- (قن) تثبيت ومصادقة "توكيد الاتّفاق".
3- (نح) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.
• نون التَّوكيد: (نح) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة.
معنى
في قاموس معاجم
توكيد [ مفرد ] : 1 - مصدر وكد ° توكيد الدين : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحته وحقيقته . 2 - ( قن ) تثبيت ومصادقة توكيد الاتفاق . 3 - ( نح ) تابع مقرر
لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظي ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنوي ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعي
توكيد [ مفرد ] : 1 - مصدر وكد ° توكيد الدين : تأييده وتثبيته ، الإقرار بصحته وحقيقته . 2 - ( قن ) تثبيت ومصادقة توكيد الاتفاق . 3 - ( نح ) تابع مقرر لمتبوعه ، وهو نوعان : لفظي ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه ، ومعنوي ويكون بألفاظ مخصوصة وهي : النفس ، والعين ، وكلا وكلتا ، وكل ، وجميع ، وعامة ، كقوله تعالى { إذا دكت الأرض دكا دكا } ، وقوله { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } . • نون التوكيد : ( نح ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلم على إتيانه بلا تردد ، وهي نوعان : خفيفة وثقيلة .
معنى
في قاموس معاجم
وكد يوكد ، توكيدا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• وكد الشخص العهد : أكده ، أوثقه وأحكمه وكد قرارا - جرى توكيد العهد بين الدولتين - { ولا تنقضوا
الأيمان بعد توكيدها } . ...
وكد يوكد ، توكيدا ، فهو موكد ، والمفعول موكد• وكد الشخص العهد : أكده ، أوثقه وأحكمه وكد قرارا - جرى توكيد العهد بين الدولتين - { ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها } .
بالمكان ـِ ( يَكِدُ ) وُكُوداً: أقام به. وـ فلان: أصاب. وـ الرَّحْل: شدّه. وـ العَقْد: أوثقه وأحكمه. وـ الأمر: مارسه وقَصَده. يقال: وَكَد وكْدَه: قصد قصده وفعل مثل فعله.( أوْكَدَ ) السَّرْجَ: شدّه. وـ العهد: أوثقه. ويقال: آكد، فيهما. ( على الإبدال ).( وَكَّدَ ) السّرْج والعَهْد: أوكدهما. ويقال: أكّدهما. ( على الإبدال ).( تَوَكَّدَ ): اشتدّ وتَوَثّق.( التَّواكِيدُ ): التآكيد، وهي السُّيور التي يُشَد بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( التَّوكِيدُ ): ( عند النحاة ): تابع من التوابع. وهو قسمان: توكيد لفظيّ، ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، كقوله تعالى: ) إذا دكّت الأرض دكًّا دكًّا (. وتوكيد معنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة، وهي النّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامّة، كقوله تعالى: {فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.( المُتَوَكِّدُ ): القائم المستعدّ للأمور.( المُوَاكِدَةُ ): الناقة المواظبة على السّير.( الوِكَادُ ): واحد الوَكائد، وهي حبال يشدّ بها البقر عند الحَلْب، أو التي يُشَدّ بها القَرَبوس إلى دفّتي السّرج.( الوَُكْدُ ): الهَمّ والقصد. وـ المراد.( الوُكْدُ ): السَّعي والجهد. ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
معنى
في قاموس معاجم
وَكَّدَ
العَقْدَ والعَهْدَ أَوثَقَه والهمز فيه لغة يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه
وآكَدْتُه إِيكاداً وبالواو أَفصح أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ
بمعنًى ويقال وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ وتقول إِذا
عَقَدْتَ فأَكِّدْ وإِذ
وَكَّدَ
العَقْدَ والعَهْدَ أَوثَقَه والهمز فيه لغة يقال أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه
وآكَدْتُه إِيكاداً وبالواو أَفصح أَي شَدَدْتُه وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ
بمعنًى ويقال وَكَّدْتُ اليَمِينَ والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ وتقول إِذا
عَقَدْتَ فأَكِّدْ وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ وقال أَبو العباس التوكيدُ دخل في
الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء ومن ذلك ن تقول كلَّمني
أَخوك فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك فإِذا قلت كلمني أَخوك
تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ
توكيداً شَدَّه والوكائِدُ السُّيورُ التي يُشَدُّ بها واحدها وِكادٌ وإِكادٌ
والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ
ابن دريد الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج
الواحدِ وكاد وإِكاد وفي شعر حميد بن ثور تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي
مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ ويروى مُوفَدا وقد تقدم والوِكادُ حبل يُشَدُّ به البقر
عند الحَلْب ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به ويقال ظَلَّ
مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا ويقال
وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ وَوَكَدَ وَكْدَه قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ
فِعْلِه وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي ويقال وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه
وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده قال الطرمَّاح ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى
عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه أَن لم يَعْمَلْ
عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي ويقال ما زال ذلك وُكْدي بضم الواو
أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي فكأَنّ الوُكْدَ اسم والوَكْد المصدرُ وفي حديث الحسن
وذكر طالب العلم قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ أَوْكَدتاه حَمَلتاه
ويقال وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه وفي حديث علي الحمد لله
الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا
يَنْقُصُه الإِعطاء