الوَليُ:
القربُ
والدنوُّ.
يقال: تباعَدَ
بعد وليٍ.
وكلْ مما
يَليكَ، أي
مما يقاربك.
وقال:
وعَدَتْ
عَوادٍ دون
وَلْيِكَ
تَشْعَبُ
يقال
منه: وَلِيَهُ
يَلِيَهُ
بالكسر
فيهما، وهو
شاذّ.
وأوْلَيْتُهُ
الشيء
فوَلِيَهُ. وكذلك
و
الوَليُ:
القربُ
والدنوُّ.
يقال: تباعَدَ
بعد وليٍ.
وكلْ مما
يَليكَ، أي
مما يقاربك.
وقال:
وعَدَتْ
عَوادٍ دون
وَلْيِكَ
تَشْعَبُ
يقال
منه: وَلِيَهُ
يَلِيَهُ
بالكسر
فيهما، وهو
شاذّ.
وأوْلَيْتُهُ
الشيء
فوَلِيَهُ. وكذلك
وَلِيَ
الوالي
البلد،
ووَلِيَ
الرجلُ البَيْعَ،
وِلايَةً
فيهما.
وأوْلَيْتُهُ
معروفاً.
ويقال في
التعجب: ما
أوْلاهُ
للمعروف. وتقول:
فلان وَلِيَ
ووُلِيَ
عليه، كما
يقال: ساسَ
وسيسَ عليه.
ووَلاّهُ
الأمير عملَ
كذا، ووَلاّهُ
بيع الشيء.
وتَوَلَّى
العملَ، أي
تقلّد. وتَوَلَّى
عنه، أي أعرض.
ووَلَّى
هارباُ، أي أدبَرَ.
وقوله تعالى:
"ولكلِّ
وِجْهَةٌ هو
مُوَلِّيها".
أي مستقبلها
بوجهه.
والوَليُّ: المطرُ
بعد
الوَسْميِّ،
سمِّيَ
وَلِيًّا لأنَّه
يَلي
الوَسْمِيَّ.
وكذلك
الوَلْيُ،
والجمع
أوْلِيَةٌ.
يقال منه:
وُلِيَتِ
الأرضُ وَلْيًا.
والوَليُّ:
ضدُّ العدوّ.
يقال منه: تَوَلاّهُ.
والمَوْلى:
المُعْتِقُ،
والمُعْتَقُ،
وابنُ العمّ،
والناصرُ،
والجارُ.
والوَليُّ:
الصِهْرُ،
وكلُّ من
وَلِيَ أمرَ
واحدٍ فهو وَليُّهُ.
والمَوْلى:
الحليفُ.
والنسبةُ إلى المَوْلى:
مَوْلَويٌّ؛
وإلى
الوَلِيّ من
المطر:
وَلَوِيٌّ،
كما قالوا
عَلَوِيٌّ.
ويقال: بينهما
وَلاءٌ
بالفتح، أي
قرابةٌ.
والوَلاءُ:
وَلاءُ
المُعْتِقِ.
وفي الحديث:
"نَهى عن بيع
الوَلاءِ وعن
هِبَتِهِ".
والوَلاءُ:
المُوالونَ.
يقال: هم
وَلاءُ فلان.
والمُوالاةُ:
ضد المعاداة.
ويقال: والى
بينهما
وِلاءً، أي
تابَعَ.
وافْعَلْ هذه
الأشياء على
الوِلاءِ، أي متتابعةً.
وتَوالى عليه
شهران، أي
تتابع. واسْتَوْلى
على الأمد، أي
بلغ الغاية.
والوِلايَةُ
بالكسر:
السلطانُ.
والوَلايَة
والوِلايَةُ:
النُصْرةُ.
أبو عبيد:
الوَلِيَّةُ:
البِرْذَعةُ،
ويقال: هي
التي تكون تحت
البِرذعة. والجمع
الوَلايا.
وقولهم:
أوْلَى لك!
تَهَدُّدٌ
ووَعيدٌ.
وفلان أوْلى
بكذا، أي أحرى
به وأجدر.