الوَهْسُ - كالوَعْدِ - : السَّيْرُ وقيل : شِدَّةُ السَّيْرِ . والوَهْسُ : الإِسْرَاعُ فيهِ . ويُوصَف به فيُقَال : سَيْرٌ وَهْسٌ كالتَّوَهُّسِ والتَّوَاهُسِ والمُوَاهَسَةِ . والوَهْسُ : الشَّرُّ هكذا في النُّسَخِ بالشِّين المُعْجَمَة وصَوَابُه : السِّرّ بكَسْرِ السِّين المُهْمَلَة كما في الصّحاح . والوَهْسُ : التَّطَاوُلُ على العَشِيرَةِ . والوَهْسُ : الاخْتِيَالُ هو بالخَاءِ المُعْجَمة على الصَّواب ويُوجَد في سائر النُّسخ بإِهْمَال الحاء وبِهذَيْنِ الأَخِيرَيْن فُسِّر قَولُ حُمَيْدِ بن ثَوْر :
إِنّ امْرَأَيْنِ من العَشِيرَةِ أُولِعَا ... بِتَنَقُّصِ الأَعْرَاضِ والوَهْسِِ والوَهْسُ : النَّمِيمَةُ . والوَهْسُ : الدَّقُّ وَهَسَه وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ . والوَهْسُ : الكَسْرُ عامّةً وقيل : هو كَسْرُكَ الشّيْء وبَيْنَه وبينَ الأَرْضِ وِقَايَةٌ ؛ لئلاّ تُبَاشِرَ به الأَرْضَ . والوَهْسُ : الوَطْءُ وَهَسَه وَهْساً : وَطِئَه وَطْأً شَدِيداً . والوَهّاسُ ككَتّانٍ : الأَسَدُ قال رُؤْبَة :
كَأَنَّهُ ليْثُ عَرِين دِرْبَاسْ ... بالعَثَّرَيْنِ ضَيْغَمِىٌّ وَهّاسْ ووَهّاسٌ : عَلَمٌ منهم بَنُو وَهّاسٍ : بَطْنٌ من العَلَويِّين بالحِجَاز واليَمَنِ . وقال ابن السِّكِّيت : الوَهِيسَةُ : أَنْ يُطْبَخ الجَرَادُ ويُجَفَّفَ ويُدَقَّ ويُقْمَحَ أَو يُبْكَلَ أَي يُخْلَطَ بدَسَمٍ هذا نصّ الجَوْهَرِيّ . ومَرّ يَتَوَهَّسُ الأَرْضَ في مِشْيَتِه أَي يَغْمِزُهَا غَمْزاً شَدِيداً وكذلِك يَتَوَهَّزُ قالَه شَمِرٌ . وتَوَهَّسَتِ الإِبِلُ : جَعَلَت تَمْشِي أَحْسَنَ مِشْيَةٍ وهو من ذلك . وفي الصّحاح : التَّوَهُّسُ : مَشْيُ المُثْقَل في الأَرْضِ عن أَبي عُبَيْد كالتَّوَهُّزِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَهْسُ : شِدَّةُ الغَمْزِ . ورَجُلٌ وَهْسٌ : مَوْطُوءٌ ذَلِيلٌ . وتَوَاهَسَ القَوْمُ : سارُوا سَيْراً وَهْساً . والوَهْسُ : شِدَّةُ الأَكْلِ وشِدّةُ البِضَاعِ وقد وَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً : اشْتَدّ أَكْلُه وبَضْعُه . والوَهْسَة من الطُّرُقِ : المَمْلُوكةُ المَوْطُوءَةُ . والمُوَاهَسَة : المُسَارّةُ