I
تَيْه [مفرد]: مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
II
تِيه [مفرد]: الجمع: أتياه (لغير المصدر):
1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
2- سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة.
III
تيَّهَ يُتيِّه،
I
تَيْه [مفرد]: مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
II
تِيه [مفرد]: الجمع: أتياه (لغير المصدر):
1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
2- سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة.
III
تيَّهَ يُتيِّه، تَتْييهًا، فهو مُتَيِّه، والمفعول مُتَيَّه
• تيَّه فلانٌ فلانًا: توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.
معنى
في قاموس معاجم
التِّيهُ
الصَّلَفُ والكِبْرُ وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ
وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور
وناقة تَيْهانةٌ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا
عَثُورُ وتاه في ا
التِّيهُ
الصَّلَفُ والكِبْرُ وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً تكبر ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ
وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور
وناقة تَيْهانةٌ وأَنشد تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ لا دِعْرِمٌ نامَ ولا
عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً والتِّيه
أَعَمُّها أَي ذهب متحيراً وضَلَّ وهو تَيّاهٌ وفي الحديث إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي
متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر ومنه الحديث تاهَتْ به سَفِينَتُه أَبو عبيد طاحَ يَطِيحُ
طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه
وأَتْيَهه وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها قال ابن دريد رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في
الأَرض قال ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه وبلد أَتْيَهُ والتَّيْهاء
الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها والتَّيْهاءُ المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام
فيها ولا جبال ولا إِكامَ والتِّيه المَفازَة يُتاهُ فيها والجمع أَتْياهٌ
وأَتاوِيهُ وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة
ومِتْيَهٌ مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ قال العجاج تِيه أَتاوِيه على
السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه وأَرض مُتَيِّهَةٌ وأَنشد مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه
وأَرض مَتِيهةٌ مثال مَعِيشةٍ وأَصله مَفْعِلَة ويقال مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه
الإِنسانَ قال رؤبة يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب سمعت
عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ وتافَ عني
بَصرُك وتاهَ إِذا تَخطَّى الجوهري هو أَتْيَهُ الناس وتَيَّه نفسَه وتَوَّه
بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها والواو أَعم وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ والتِّيهُ حيث
تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه فأَما قوله تَقْذِفُه في
مثلِ غِيطان التِّيهْ في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من
الأَرض أَو جمع تَيْهاء من الأَرض وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل
تِيهٍ فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد وتِيهُ بني إِسرائيل ليس
أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ واحد شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه وهو الواسعُ
من الأَرض وتَيَّه الشيءَ ضَيَّعَه وتَيْهانُ اسمٌ
معنى
في قاموس معاجم
تاهَ
يَتيهُ
تَيْهاً. وهو
أَتْيَهُ
الناس. وتاهَ
في الأرض، أي
ذهب
متحيّراً،
يَتيهُ تَيْهاً
وتَيَهاناً.
وتَيَّهَ
نفسه
وتَوَّهَ بمعنىً،
أي حَيَّرها
وطَوَّحها.
وما أَتْيَهَهُ
وأَتْوَهَهُ.
وتاهَ، أي
تكبّر. وما
أَتْيَهَ
فلاناً وما
أَطْيَحَهُ
تاهَ
يَتيهُ
تَيْهاً. وهو
أَتْيَهُ
الناس. وتاهَ
في الأرض، أي
ذهب
متحيّراً،
يَتيهُ تَيْهاً
وتَيَهاناً.
وتَيَّهَ
نفسه
وتَوَّهَ بمعنىً،
أي حَيَّرها
وطَوَّحها.
وما أَتْيَهَهُ
وأَتْوَهَهُ.
وتاهَ، أي
تكبّر. وما
أَتْيَهَ
فلاناً وما
أَطْيَحَهُ.
والتيهُ:
المفازةُ
يُتاهُ فيها،
والجمع
أَتْياهٌ
وأَتاويهُ.
وفلاةٌ
تَيْهاءُ،
وأرضٌ
مَتيَهَةٌ.حرف
الثاء
معنى
في قاموس معاجم
أَيْهَتَ
الجُرْحُ يُوهِتُ وكذلك اللحم أَنْتَنَ...
أَيْهَتَ
الجُرْحُ يُوهِتُ وكذلك اللحم أَنْتَنَ
معنى
في قاموس معاجم
ت ي ه : تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي
حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها...
ت ي ه : تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها
معنى
في قاموس معاجم
" أَيْهَتَ اللَّحْمُ " والجُرْحُ كأَوْهَتَ إَذا " أَنتَنَ " عن أَبي زيد وقد تَقدّم
ومما بقىَ عليه من هذه المَادّة : ي - و - ن - ا - ر - ت
...
" أَيْهَتَ اللَّحْمُ " والجُرْحُ كأَوْهَتَ إَذا " أَنتَنَ " عن أَبي زيد وقد تَقدّم
ومما بقىَ عليه من هذه المَادّة : ي - و - ن - ا - ر - ت