التَّغْبُ : القَبِيحُ والرِّيبَةُ قالَ المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ :
" لَعَمْرِي لَقَدْ أَعْلَنْتَ خرْقاً مُبَرَّأًمنَ التَّغْبِ جَوَّابَ المَهَالك أَرْوَعَا أَعْلَنْتَ : أَظْهَرْتَ مَوْتَهُ والتَّغْب : القَبِيحُ والرِّيبَةُ الوَاحدةُ تَغْبَةٌ وقَدْ تَغبَ يَتْغَبُ
والتَّغَبُ بالتَّحْرِيك : الفَسَادُ وفي بعض الأَخبار : لاَ تُقْبَلُ شَهَادَةُ ذي تَغْبَة . هو الفَاسدُ في دينِه وعَمَله وسُوءِ أَفْعَاله و : الهَلاكُ وتَغِبَ الرَّجُلُ يَتْغَبُ تَغَباً فَهُوَ تَغبٌ : هَلَكَ في دِين أَوْ دُنْيَا وكَذلكَ الوَتَغُ و : الوَسَخُ والدَّرَنُ والقَحْطُ والجُوعُ اليَرْقُوعُ وهو الشَّدِيدُ كِلاَهُمَا تَغَبَةٌ و : العَيْبُ يقال : تَغبَ كفَرِحَ تَغَباً : صار فيه عَيْبٌ وأَتْغَبَه غيرُه فهو مُتْغَب ومَا فيه تَغْبَةٌ أَي عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهَادَتُه قال الزمخشريّ : ويُرْوى : تَغبَّة مُشَدَّداً قالَ : ولا يَخْلُو أَنْ يَكُونَ تَغِبَّة تَفْعلَةً منْ غَبَّ مُبَالَغَةً في غَبَّ الشَّيْءُ إذَا فَسَدَ أَو من غَبَّبَ الذئبُ في الغَنَم إذَا عَاثَ فيها