الثَّأَد محرّكَةً : الثَّرَى والنَّدَى نفْسُه . وعن ابن الأَعرابيّ : الثَّأَد : القَذَر . وفي الصّحاح : الثَّأَد : النَّدَى . والقُرُّ قال ذو الرُّمّة :
فبَاتَ يُشْئِزه ثَأْدٌ ويُسهِره ... تَذَؤُبُ الرِّيحِ والوَسواسُ والهِضَبُ قال : وقد يُحرَّك . ومَكَانٌ ثَئِدٌ ككَتِفٍ : نَدٍ ولَيلَةٌ ثَئِدَةٌ وذاتُ ثأَد . ورجُلٌ ثَئِدٌ : مَقرُورٌ . ثَئِدَ النَّبْتُ كفَرِح تَأَداً فهو ثَئِدٌ : نَدِيَ . قال الأَصمعيّ : قيل لبعض العرب : أَصِبْ لنا مَوْضِعاً أَي اطْلُبْ فقال رائدهم : وَجَدتُ مكاناً ثَئِداً مَئِداً . وقال زيدُ بن كُثْوَةَ : بَعثُوا رائداً فَجاءَ وقال : عُشْبٌ ثَأْدٌ مَأْدٌ كأَنّه أَسْوُقُ نساءِ بني سَعْد ومن المَجازِ : فخِذٌ ثَئِدَةٌ : رَيَّا مُمتَلِئةٌ . عَبَّر عن النَّعمة بالرُّطُوبة كما في الأَساس . وعن الفرّاءِ : الثَّادَاءُ والدَّأَثاءُ : الأَمَةُ . والحَمقاءُ كلاهما بالتحريك لمكان حرْف الحَلْق . ومالَهُ ثَئِدَتْ أُمُّه كما يقال حَمُقَتْ . قال أَبو عُبَيْد : ولم أَسمَع أَحداً يقول هذا بالفتح غير الفرّاءِ والمعروف ثأَدَاءُ ودَأْثاءُ . قال الكُميت :
ومَا كنّا بنِي ثأْدَاءَ لمَّا ... شَفَيْنَا بالأَسِنّة كلَّ وِتْرِ وقال ابن السِّكّيت : وليس في الكلام فَعَلاَءُ بالتحريك إِلاّ حرفٌ واحدٌ وهو الثَّأَداءُ وقد يُسكّن يعني فِي الصِّفات . وأَمّا الأَسماءُ فقد جاءَ فيها حرفان : قَرَمَاءُ وَجَنَفَاءُ وهما موضعان . وقال ابنَ بَرِّيّ : قد جاءَ على فَعَلاَءَ سِتَّة أَمْثلة وهي ثأَداءُ وسَحَنَاءُ ونَفَسَاءُ لُغة في نُفَساءَ وجَنَفَاءُ وقَرَماءُ وجَسَداءُ هذه الثلاثة أَسمَاءُ مَواضِعَ . قال الشاعر في جَنَفاءَ :
رَحَلْتُ إِليك مِن جَنَفَاءَ حتّى ... أَنَخْتُ فِناءَ بَيتكَ بالمَطَالي وقال السُّلَيْك بن السُّلَكَة في قَرَماءَ : عَلى قَرَماءَ عالِيةً شَواهُ كأَنَّ بَياضَ غُرّتِهِ خِمَارُ وقالَ لَبِيد في جَسَدَاءَ
فبِتْنَا حَيثُ أَمْسَيْنَا ثَلاَثاً ... على جَسَدَاءَ تَنبحُنَا الكِلابُ وما أَنا ابنُ ثَأَدَاءَ أَي لستُ بِعَاجِزٍ وقيل : أَي لم أَكن بَخيلاً لئيماً . وهذا المعنى أَراد الّذي قال لعُمَر بن الخطّاب رضي اللّه عنه عامَ الرَّمَادة لقد انكَشفْتَ وما كنْتَ فيها ابن ثأْدَاء أَي لم تكنْ فيها كابْنِ الأَمَةِ لئيماً . وفي الأَساس : قولهم يا ابن الثَّأْداءِ أَي الأَمَة كيا ابنَ الرَّطْبَة . وإِذا استُضعِفَ رَأْيُ الرَّجُلِ قيل : إِنّه لابنُ ثَأْدَاءَ . والثَّأَدَ محرّكَةً وتُسكّن : الأَمْرُ القَبِيحُ كذا عن ابن الأَعرابيّ . والثّأْد : البُسْر الَّلِّين عن أَبي حنيفةَ . والَّنباتُ النَّاعِمُ الغَضُّ . ثَأْدٌ وثَعْدٌ ومَعْدٌ . وقد ثَئِدَ إِذا نَدِيَ . وقد مرَّ ذلك عن زَيد بن كُثْوةَ . ومن المَجاز : الثَّأَد : المكانُ غَيرُ المُوَافِقِ . تقول - أَقمت لإُلاناً على ثأَدٍ ؛ لأَنَّ المكان النَّدِيَّ لا يَقرُّ عليه . ومنه قول الشاعر :
زَجورٌ لنفْسي أَنْ تُقيمَ على الهَوَى ... على ثَأَدٍ أَو أَن نقول لها حِنِّي
ومنه أَيضاً : قولهم : لأُثْئِدَنَّ مَبْرَكَكَ كما في الأَساس . ويقال للمرأَة إِنَّهَا لَثَأْدةُ الخَلْق بهاءٍ أَي الكثيرةُ اللَّحْمِ كذا عن ابن شُمَيل . وفي بعض النُّسخ : المُكتنِزة الَّلحْم . وفيها ثَآدةٌ كجَهالَةٍ أَي سِمَنٌ . ومما يُستدرك عليه : الأَثْآدُ : العُيوب عن ابن الأَعرابيّ . وقال أَبو حنيفةَ إِذا نَعَتَّ غُضُوضَةَ النَّباتِ قلْتَ : مَعَدَ وثَأَدَ وَنَاعَمَ ثرد