ثَبَّ
ـِ ثَبّاً: جلس متمكِّناً. و ـ الأَمرُ: تَمَّ.
ـِ ثَبّاً: جلس متمكِّناً. و ـ الأَمرُ: تَمَّ.
معنى
في قاموس معاجم
ثَبَتَ
ـُ ثَباتاً، وثُبوتاً: استقرَّ. ويقال: ثبت بالمكان: أَقام. و ـ الأَمرُ: صحَّ وتحقَّق.ثَبُتَ ـُ ثَباتَةً، وثُبُوتَةً: صار ذا حزم ورزانة. يُقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم. فهو ثَبْتٌ، وثبِيت.أَثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأَرض ليفقس. و ـ الشيءَ: أَقرَّه. وفي التنزيل ...
ـُ ثَباتاً، وثُبوتاً: استقرَّ. ويقال: ثبت بالمكان: أَقام. و ـ الأَمرُ: صحَّ وتحقَّق.ثَبُتَ ـُ ثَباتَةً، وثُبُوتَةً: صار ذا حزم ورزانة. يُقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم. فهو ثَبْتٌ، وثبِيت.أَثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأَرض ليفقس. و ـ الشيءَ: أَقرَّه. وفي التنزيل العزيز: {يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ ويُثْبِتُ}. و ـ الأَمرَ: حقَّقه وصححه. ويقال: أَثبت الكتابَ: سجَّله. و ـ الحقَّ: أَقام حجّته. و ـ الشيءَ: عرفه حقّ المعرفة. و ـ فلاناً: حبسه. وفي التنزيل العزيز: ( وإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا ليُثْبِتُوكَ أَو يَقْتُلُوكَ أَو يُخْرِجُوكَ ). وفي حديث مشورة قريش: ( إِذا أَصبح فأَثبتوه بالوَثاق ). وفي حديث أبي قتادة: ( فطعنْتُه فأَثبتُّه ). و ـ الرُّمْحَ: أَنفذه في غرضه.ثَبَّتَ الشيءَ: أَثبته. و ـ فلاناً: مكَّنه من الثبات عند الشدة. وفي التنزيل العزيز: {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}.تَثبَّتَ في الأَمر والرَّأي: تأنَّى فيه ولم يعجَل.اسْتَثْبَتَ) في الأَمر والرأي: تثبَّت.الثُّبات): داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة.الثِّباتُ: ما يشد به الشيءُ ليثبت. يُقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج.الثَّبْتُ: الشجاع الثابت القلب. و ـ العاقل الثابت الرأي. ويقال: فلان ثَبْتُ الخصومة: لا يزلُّ لسانُه عند الخصومة.الثَّبَتُ: الحجَّة. و ـ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلَّة. وثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأَسماء شيوخه. و ـ فهرس الكتابِ. ورجل ثَبَتٌ: حجَّة يوثق به. ( الجمع ) أَثبات.المُثْبَتُ: كلام مُثْبَتٌ: غير منفيّ. ورجل مُثْبَتٌ: أَثقله المرض فلزم الفراش.