الثَّيْتَل
الوَعِل عامّةً وقيل هو المُسِنُّ منها وقيل هو ذَكَرُ الأَرْوَى وأَنشد ابن بري
لسُرَاقة البارقي عَمْداً جَعَلْت ابنَ الزبير لذَنْبه يَعْدُو وراءَهمُ كعَدْوِ
الثَّيْتَل وفي حديث النخعي في الثَّيْتَل بَقَرةٌ هو الذكر المُسِنُّ من الوُعُول
وهو
الثَّيْتَل
الوَعِل عامّةً وقيل هو المُسِنُّ منها وقيل هو ذَكَرُ الأَرْوَى وأَنشد ابن بري
لسُرَاقة البارقي عَمْداً جَعَلْت ابنَ الزبير لذَنْبه يَعْدُو وراءَهمُ كعَدْوِ
الثَّيْتَل وفي حديث النخعي في الثَّيْتَل بَقَرةٌ هو الذكر المُسِنُّ من الوُعُول
وهو التيس الجبلي يعني إِذا صاده المُحْرِم وجب عليه بقرةٌ فِداءً ابن شميل
الثَّياتِل تكون صِغارَ القُرون والثَّيْتَل أَيضاً جِنْس من بَقَر الوحش ينزل
الجبالَ قال أَبو خيرة الثَّيْتَل من الوعول لا يَبْرَح الجَبَلَ ولقَرْنَيْه
شُعَبٌ قال والوُعُولُ على حِدَةٍ الوُعول كُدْرُ الأَلوان في أَسافلها بياض
والثَّيَاتِل مثلها في أَلوانها وإِنما فرق بينهما القرون الوَعِل قرناه طويلان
عدا قَراه
( * قوله عدا قراه هكذا في الأصل ولعلها على قراه أي على ظهره ) حتى يُجاوِزَ
صَلَوَيْه يَلتقيان من حول ذَنَبه من أَعلاه وأَنشد شمر لأُمية بن أَبي الصلت
والتَّمَاسِيحُ والثَّيَاتِلُ والإِيْ يَلُ شَتَّى والرِّيمُ واليَعْفُورُ ابن
السكيت أَنشد ابن الأَعرابي لِخَداش فإِني امْرُؤٌ من بني عامِرٍ وإِنَّكِ
دَاريَّة ثَيْتَل ابن سيده وثَيْتَل اسم جبل وفي الصحاح الثَّيْتَل اسم جبل أَبو
عمرو الثَّيْتَل الضَّخْم من الرجال الذي تَظُن أَن فيه خيراً وليس فيه خير ورواه
الأَصمعي تنتل ابن سيده والثَّيْتَل ضَرْبٌ من الطيِّب زَعَموا والله أَعلم