الثَّجَل عِظَمُ
البَطْن واسترخاؤه وقيل هو خروج الخاصرتين ثَجِل ثَجَلاً وهو أَثْجَل والمُثَجَّلُ
كالأَثْجَل قال لا هِجْرَعاً رَخْواً ولا مُثَجَّلا وفي حديث أُم عبد في صفة سيدنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن ويروى بال
الثَّجَل عِظَمُ
البَطْن واسترخاؤه وقيل هو خروج الخاصرتين ثَجِل ثَجَلاً وهو أَثْجَل والمُثَجَّلُ
كالأَثْجَل قال لا هِجْرَعاً رَخْواً ولا مُثَجَّلا وفي حديث أُم عبد في صفة سيدنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن ويروى بالنون
والحاء أَي نُحُول ودِقَّة الجوهري الثُّجْلة بالضم عِظَم البطن وسَعَتُه رجل
أَثْجَل بَيِّن الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء وجُلَّة ثَجْلاء عظيمة قال باتُوا
يُعَشُّون القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُم وعِنْدهم البَرْنِيُّ في جُلَلٍ ثُجْل ومَزَادة
ثَجْلاء عظيمة واسعة قال أَبو النجم تَمْشي من الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّل مَشْيَ
الرَّوَابا بالمَزَادِ الأَثْجَل وقد روي بالنون يراد به الواسع والأَثْجَل القطعة
الضَّخْمة من الليل قال العجّاج وأَقْطَعُ الأَثْجَلَ بَعْدَ الأَثْجَل وشي
مُثَجَّل أَي ضَخْم وقولهم طَعَنَ فلانٌ فلاناً الأَثْجَلَينِ
( * قوله « الأثجلين » قال الميداني يروى بالتثنية والصواب الجمع كالأقورين
للدواهي والعرب تجمع اسماء الدواهي على هذا الوجه للتأكيد والتهويل والتعظيم ) أَي
رماه بداهية من الكلام