الثُّطَاع كغُرَابِ : الزُّكامُ وقِيلَ : هو مِثْلُ الزُّكَامِ والسُّعَالِ وقد ثُطِعَ الرِّجُلُ كعُنِىَ فهو مَثْطُوعٌ وقال الفَرّاءُ : الثُّطَاعِيُّ بالضَّمِّ : المَزْكُومُ وهو مَأْخُوذٌ مِنْه
وثَطَعَ كمَنَعَ : أَحْدَثَ وتَغَوَّطَ عن ابنِ دُرَيْدٍ ولَيْسَ بثَبَتٍ
وقالَ أَيْضاً : ثَطَع الشَّيْءُ ونَصُّ العُبَابِ : الرَّجُلُ إِذا بَدَا وظَهَرَ ويُقَالُ : إِذا أَبْدَى أَي أَحْدَثَ وتَغَوَّطَ لأَنَّهُ إِذا أَحْدَثَ بَرَزَ مِنَ البُيُوتِ فيَكُونُ من بابِ الكِنَايَةِ . وثَطَّعَهُ تَثْطِيعاً : كَسَرَهُ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وأَنْشَدَ لابْنِ نَجْدَةَ الفَهْمِيّ :