الثَّعْرُ بفتحٍ فسكونٍ ويُضَمُّ ويُحَرَّكُ واقْتَصَرَ اللَّيْثُ على الأُولَيَيْن : لثىً يَخْرُجُ مِن أُصُول السَّمُرِ وعند اللَّيْثِ : من غُصْنِ شَجَرَتِه يُقَال إنه سَمٌّ قاتِلٌ إذا قُطِرَ في العَيْن منه شيْءٌ مات الإنسانُ وَجَعاً . الثَّعّرُ بالتَّحْرِيك : كثْرَةُ الثَّآلِيلِ كذا في النُّسَخ ونَصُّ ابن الأَعرابيّ : بَثْرَةُ الثَّآلِيلَ . والثُّعْرُورُ بالضَّمِّ : الرَّجُلُ الغَلِيظُ القَصِيرُ . الثُّعْرُورُ : الطُّرْثُوثُ أو طَرَفُه وهو نَبْتٌ يُؤْكَلُ وقيل : رأْسُه كأَنّه كَمَرةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ في أَعلاه . الثُّعْرُورُ : الثُّؤْلُول مستعارُ
الثُّعْرُورُ : أَصْلُ العُنْصُلِ الأَبيض . الثُّعْرُورُ : القِثّاءُ الصَّغِيرُ وهي الثَّعَارِيرُ وبه فَسَّر ابنُ الأثِيرِ حديثَ جابرٍ مرفوعاً : " إذا مُيِّزَ أهلُ الجَنَّةِ من النّار أُخرِجُوا قد امْتُحِشُوا فيُلْقَوْنُ في نهر الحياةِ فيَخْرُجُون بِيضاً مثلَ الثَّعَارِير " . قال : شُبِّهُوا به لأَنه يَنْمِى سَرِيعاً . وقيل : الثِّعَارِيرُ في هذا الحديثِ رُؤُوسُ الطَّراثِيثِ تَراها إذا خَرَجَتْ من الأَرض بِيضاً شُبِّهُوا في البَيَاضِ بها . وفي روايةٍ أُخرى : " يَخْرُجُ قومٌ من النّارِ فيَنْبُتُون كما تَنْبُتُ الثَّعَارِيرُ "
الثعْرُورُ : ثَمَرُ الذُّوْنُونِ وهي شجرةٌ مُرَّةٌ عن ابن الأعرابيِّ . والثُّعْرَانِ والثُّعْورَانِ بالضمِّ فيهما : كالحَلَمَتَيْنِ يَكْتَنِفَانِ القُنْبِ مِن خارِجٍ كذا الصِّحاح والأُوْلَى في التَّكْمِلَةِ . وقال غيرُه : يَكْتَنِفَانِ غُرْمُولَ الفَرَسِ عن يَمِينٍ وشِمالٍ . وهما أيضاً الزّائدانِ على ضَرْعِ الشّاةِ
والثَّعَارِيرُ : نباتٌ كالهِلْيَوْنِ يَخرجُ أبيضَ ومنهم من فَسَّرَ الحَدِيثَ به . الثَّعَارِيرُ : تَشَقُّقٌ يَبْدُو في الأَنْفِ . ومنه قولُهم : قد ثَعْرَرَ الأَنْفُ إذا بدَا فيه التَّشَقُّقُ أو شيْءٌ أبيضُ مثلِ القَطْرَةِ من اللَّبَنِ أو شيءٌ مثلُ الحَبِّ . وأَثْعَرَ الرجلُ : تَجَسَّسَ الأخْبَارَ بالكَذِبِ نقلَه الصّغانيّ