ثَرمَلَ ثَرمَلَةً : سَلَحَ كذَرْمَلَ . ثَرمَلَ : أكَل اللَّحْمَ . ثَرمَلَ اللَّحْمَ : لم يُنْضِجْه أو ثَرمَلَ لم يُنْضِجْ طعامَه تَعْجِيلاً للقِرَى عن ابن الأعرابي . أو ثَرمَلَ لم يَنْفُضْ مَلَّتَه مِن الرَّماد لذلك ويَعْتَذِر إلى الضَّيف فيقول : قد ثَرمَلْنا لك عن ابنِ السِّكِّيت . ثَرمَلَ الطَّعامَ : لم يُحْسِنْ أكْلَه فانْتَثَر على لِحْيتِه وفَمِه ولَطَخ يَدَيْه . ثَرمَلَ عَمَلَه : لم يَتَنَوَّقْ فيه ولم يُطَيِّبْه لِمَكانِ العَجَلَة . ثُرمُل كقُنْفُذٍ : دابَّةٌ عن ثَعْلَب ولم يُحَلِّها . وأُمّ ثُرمُلٍ : الضَّبُعُ الثُّرمُلَة كقُنْفُذَةٍ : النُّقْرَةُ في ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا عن ابنِ عَبّاد . الثّرمُلَةُ : البقيَّةُ في الإناء من التَّمْرِ وغيرِه يقال : بَقِيَتْ في الإناء ثُرمُلَةٌ . الثُّرمُلَةُ : الثَّعْلَبُ أو أُنْثاه . ثُرمُلَةُ بِلا لامٍ : اسمُ رَجُلٍ قال :
" ذَهِبَ لَمَّا أَنْ راها ثُرمُلَهْ
" وقال يا قَوْمِ رَأيتُ مُنْكَرَهْ ث - ع - ل
الثُّعْلُ كقُفْلٍ وجَبَلٍ وبُهْلُولٍ وهذه عن ابنِ عَبّاد : السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأسنانِ أو دُخولُ سِن تحتَ أُخرى في اختلافٍ من المَنْبِت وثَعِلَتْ سِنُّهُ كفَرِح وهو أَثْعَلُ بَيِّنُ الثَّعَلِ ولِثَةٌ ثَعْلاءُ وكذلك امرأةٌ ثَعْلاءُ : تَراكَبَتْ أسنانُها وقَومٌ ثُعْلٌ بالضمّ . منه أَثْعَلَ الضِّيفانُ : إذا كَثُروا وازدحَمُوا . أَثْعَلَ الأجْرُ : عَظمَ لُوحِظ فيه مَعنى الكَثْرة . رُبَّما قالوا : أَثْعَلَ القَومُ علينا : إذا خالَفُوا عن اللَّيث . أثْعَلَ الأَمرُ : إذا عَظُمَ فلا يُدْرَى كيف يُتَوَجَّهُ له رُوعِيَ فيه معنَى الاختلاف . من ذلك أَثْعَلَ الوِرْدُ : إذا كَثُر ازْدَحَم وكذلك أَثْعَلَ الناسُ والحَوضُ عن ابن عَبّاد . وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ كصَبُورٍ : كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبّاعِ رُوعِيَ فيه مَعْنَى الكثرةِ والازدِحام . والثَّعْلُ بالفتح وبالضم وبالتحريك : زيادَةٌ في أَطْباءِ النَّاقَةِ والبَقَرةِ والشاةِ وهي ثَعُولٌ كصَبُورٍ يقال : ما أبينَ ثَعَلَ هذه الشاةِ أو هي التي فوقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ أو لها حَلَمَةٌ زائدةٌ قال عبدُ الله بنُ هَمّامٍ السَّلُولِيُّ :
يَذُمّون دُنْياهُم وهُمْ يَرضِعُونها ... أَفاوِيقَ حَتَّى ما يَدِرُّ لها ثُعْلُ وإنما ذَكَّرَ الثعْلَ للمُبالغة في الارتِضاع والثُّعْلُ لا يَدِرُّ . وقال زُهير بن أبي سُلْمَى :
وأَتْبَعَهُم فَيلَقاً كالسَّرا ... بِ جَأْواءَ تُتْبِعُ شُخْباً ثَعُولَا قال اللَّيثُ : الأَثْعَلُ : السَّيّدُ الضَّخْم إذا كان له فُضُولُ مَعرُوفٍ . وثُعالَةُ كثُمامَة وغُرابٍ : أُنْثَى الثَّعالِبِ . وفي العُباب : ثُعالَةُ : اسمُ مَعْرِفةٍ للثَّعْلَب . ومن سَجَعات الأساس : تقول : تَعالَهْ يا بنَ أَرْوَغَ مِن ثُعالَهْ . وأَرْضٌ مَثْعَلَةٌ كمَرحَلَةٍ : كَثِيرَتُها . وثُعالَةُ الكَلأِ : اليابِسُ منه مَعْرِفَةٌ أو ثُعالَةُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ وهذه عن أبي حَنيِفة . وبَنو ثُعَلٍ كصُرَدٍ : ابنُ عمرو بن الغَوْثِ حَيٌّ مِن طَيِّئ قال امرُؤ القَيس :
رُبَّ رامٍ مِن بني ثُعَلٍ ... مُتْلِجٌ كَفَّيهِ في قُتَرِهْ وقال أيضاً :
فأَبْلِغْ مَعَدّاً والعِبادَ وطَيِّئاً ... وكِنْدَةَ أَنِّي شاكِرٌ لِبني ثُعْلِ وفي الأساس : وإن دَعَوْتَ على أبناءِ رجُلٍ اسمه عُمَرُ أو زُفَرُ فقُل : أُتِيحَ لكم يا بني فُعَلْ رامٍ من بني ثُعَلْ . ثُعالٌ كغُرابٍ : شِعْبٌ مِن جَبَلٍ بَينَ الرَّوحاءِ والروَيْثَة ويقال له : ثُعالَةُ أيضاً قاله نَصْرٌ . الثُّعْلُ كقُفْلٍ : ع بنَجْدٍ عن ابنِ دُرَيْد وقال غيره : قُربَ السَّجا وقال أبو زِيادٍ الكِلابِيّ : هو مِن مِياه أبي بَكْر بن كِلاب . قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ تَظهَرُ في السِّقاء إذا خَبُثَتْ رِيحُه . واللَّئِيمُ . يقال : وِرْدٌ مُثْعِلٌ كمُحْسِنٍ : أي مُزْدَحَمٌ . قال اللَّيثُ : الثُّعْلُولُ كسُرسُورٍ : الغَضْبانُ وأنشد :
وليس بثُعْلُولٍ إذا سِيلَ فاجْتُدِى ... ولا بَرِماً يوماً إذا الضَّيفُ أَوْهَما قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُول : الشاةُ يُمْكِنُ أن تُحلَبَ مِن ثلاثةِ أَمْكِنةٍ أو أَربعةٍ للزِّيادةِ في الطَّبي . يقال للرَجُل في السَّبّ : هذا الثُّعَلُ والكُعَلُ : أي لئيمٌ ليس بشيء عن ابن عَبّاد . وثُعَل كصُرَدٍ : من أسماء الثَّعْلَب عن ابن دُرَيْد . وطَعْنَةٌ ثَعُولٌ : مُنْتَشرةُ الدَّم . وجَيشٌ ثَعُولٌ : كثيرٌ . والمُثْعِلُ : المُنْتَشِرُ وجاء القومُ مُثْعِلِين : أي اتَّصل بعضُهم ببعض