الثَّعِيطُ كأَميرٍ : دُقَاقُ رَملٍ سَيَّالٍ تَنْقُلُه الرِّيحُ قالَهُ اللَّيْثُ . والثِّعِطُ سياقُه يقْتَضي أَنَّهُ بالفَتْحِ وصوابُه بالتَّحْريكِ وهكذا ضَبَطَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيُّ : اللَّحْمُ المُتَغَيِّرُ المُنْتِنُ وَقَدْ ثَعِطَ كفَرِحَ : تغيَّرَ قالَ الأّزْهَرِيّ : أَنشَدَني أَبو بكرٍ :
" يَأْكُلُ لَحْماً بَائِتاً قَدْ ثَعِطَا
" أَكْثَرَ مِنْهُ الأَكْلَ حتَّى خَرِطَا وكَذلِكَ الجِلْدُ إِذا أَنْتَنَ وتَقَطَّعَ . وفي الصّحاح الثَّعَط بالتَّحريكِ : مصدَرُ ثَعِطَ اللَّحْمُ أَي أَنْتَنَ وكَذلِكَ الماءُ قالَ الرَّاجِزُ :
" ومَنْهَلٍ عَلَى غِشَاشٍ وفَلَطْ
" شَرِبْتُ مِنْهُ بَيْنَ كُرْهٍ وتَعَطْ وقال أَبو عَمْرو : ثَعِطَت شَفَتُه أَي وَرِمَتْ وتَشَقَّقَتْ كما في اللّسَان . والثَّعِطَةُ كفَرِحَةٍ : البَيْضَةُ المَذِرَةُ عن أَبي عَمْرٍو وهي الفاسِدَةُ المُنْتِنَةُ . والتَّثْعيطُ : الدَّقّ والرَّضْخُ قالَ بعضُ شُعَراءِ هُذَيْل كما في اللّسَان وفي التَّكْمِلَة هو إِياسُ بن جُنْدَبَ الهُذَلِيّ يَهْجو نِساءً وفي العُبَاب : يُخاطِبُ ابنَ نجْدَةَ الفَهْمِيَّ :
تُغَنِّي نِسْوَةً كَنَفَيْ غُضَارٍ ... كأَنَّكَ بالنَّشيدِ لَهُنَّ رَامُ
يُثَعِّطْنَ العَرَاب فهُنَّ سُودٌ ... إِذا جالَسْنَه فُلْحٌ قِدَامُ أَي يَرْضَخْنَ ويُدَقِّقْنَ كما يرضَخُ النَّوَى . قُلْتُ : ولم أَجِدْ لإِياسِ بنِ جُنْدَبٍ ذِكْراً في الدِّيون
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ماءٌ ثَعِطٌ : مُنْتِنٌ مُتَغَيِّرٌ