الثَّفَافِيدُ أَهمله الجوهريّ وقال ابن الأَعرابيّ : هي سَحَائبُ بِيضٌ بعضُهَا فوقَ بَعضٍ عن ابن الأَعرابيّ . والثَّفافِيدُ : بَطَائنُ كلِّ شيْءٍ من الثِّيَاب وغيرها كالمَثَافيدِ هكذا هو في اليواقيت لأَبي عمرٍو في ياقوتَة الصَّناديد واحدُهَا مُثْفَدٌ فقط . قال ابن سيده : ولم نسمع مِثفاداً فأَمّا مَثافيدُ باليَاءِ فشاذّ . أَو هِيَ أَي المثافِدُ والمثافِيد ضَرْبٌ من الثِّيَابِ أَو هي أَشياءُ خَفِيَّةٌ تُوضَع تحتَ الشَّيْءِ أَنشد ثعلب :
يُضِيءُ شمَاريخَ قَد بُطِّنَتْ ... مَثَافِيدَ بِيضاً ورَيْطاً سِخَانَا أَو هِيَ الفثافِيدُ قاله أَبو العبّاس وهو هكذا في التهذيب . وقد ثَفَّدَ دِرْعَه تَثْفيداً : بطَّنها عن ابن الأَعرابيّ . وفي بعض النُّسخ بَطَّنَه