الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً والثَّقْبُ اسم لما نفَذ الجوهري الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبِ غيره الثَّقْبُ الخَرْقُ النافِذُ بالفتح والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ والثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ ويُجمع أَيضاً عَلى [ ص 240 ] ثُقَبٍ وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً ...
الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً والثَّقْبُ اسم لما نفَذ الجوهري الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبِ غيره الثَّقْبُ الخَرْقُ النافِذُ بالفتح والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ والثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ ويُجمع أَيضاً عَلى [ ص 240 ] ثُقَبٍ وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ شُدّد للكثرة وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه قال العجاج بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ والمِثْقَبُ الآلةُ التي يُثْقَبُ بها ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ واحدها مَثْقُوبٌ والمُثَقِّبُ بكسر القاف لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف سُمي به لقوله ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ وسَدَلْنَ رَقْماً ... وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن يُنْظَر منه وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ مُطِرَ فَلانَ عُودُه فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ فإِذا زاد قليلاً قيل قد أَدْبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل قد أَخْوَصَ وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ والثُّقُوب مصدر النارِ الثاقبةِ والكَوْكَبُ الثاقِبُ المُضِيءُ وتَثْقِيبُ النار تَذْكِيَتُها وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً اتَّقَدَتْ وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها أَبو زيد تَثَقَّبْتُ النارَ فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً وأُثْقِبُها إِثْقاباً وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً ثم دَفَنْتَها في التراب ويقال تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها والثِّقابُ والثَّقُوب ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان ويقال هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به ويقال ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً وزَنْدٌ ثاقِبٌ وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً أَضاء وفي التنزيل العزيز وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ قال الفرَّاء الثاقِبُ المُضِيءُ وقيل النجم الثاقِبُ زُحَلُ والثاقِبُ أَيضاً الذي ارتفع على النجوم والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء فقد ثَقَبَ وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير والعرب تقول أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد وفي حديث الصّدّيق رضي اللّه عنه نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم والثَّاقِبُ المُضِيءُ ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس رضي اللّه عنهما إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه والمِثْقَبُ بكسر الميم العالِمُ الفَطِنُ وثَقَبتِ الرائحةُ سَطَعَتْ وهاجَتْ وأَنشد أَبو حنيفة بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها ... ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ ثاقِب الليث حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه الأَصمعي حَسَبٌ ثاقِبٌ نَيِّر [ ص 241 ] مُتَوَقِّدٌ وعِلمٌ ثاقِبٌ منه أَبو زيد الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وهي ثاقِبٌ غَزُرَ لَبنُها على فاعل ويقال إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهنَّ وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً نَفَذَ وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ ... مِنَ العِلْمِ إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف أَو جاءَ به على يا سارِقَ الليلةِ ورجل مِثْقَبٌ نافِذُ الرَّأْي وأُثْقُوبٌ دَخَّالٌ في الأُمُور وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي ظَهَرَ عليه وقيل هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ والمصدر الثَّقابةُ وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ والمِثْقَبُ طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً وثُقَيْبٌ طَرِيقٌ بِعَيْنِه وقيل هو ماء قال الراعي أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ وأَرْزَمَتْ ... بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ ويَثْقُبُ موضع بالبادِية
الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبُ و الثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ كالثُّقَبِ بفتح القاف قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال والمِثْقَبُ بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر و ثَقَبَتِ النار اتقدت وبابه دخل و ثَقَابةً أيضا بالفتح أَثْقَبَها أوقدها و ثَقَّبَها تَثْقيباً أذكاها وشهاب ...
الثَّقْبُ بالفتح واحد الثُّقُوبُ و الثُّقْبُ بالضم جمع ثُقْبةٍ كالثُّقَبِ بفتح القاف قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال والمِثْقَبُ بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر و ثَقَبَتِ النار اتقدت وبابه دخل و ثَقَابةً أيضا بالفتح أَثْقَبَها أوقدها و ثَقَّبَها تَثْقيباً أذكاها وشهاب ثاقِبٌ أي مضيء و الثَّقُوبُ بفتح الثاء ما تشعل به النار من دقاق العيدان
وتثقبت النَّارُ ثُقُوباً كَذَا فِي النُّسَخِ والصَّوَابُ مَا فِي لسان العرب : وثَقَبَتِ النَّارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقَابَةً : اتَّقَدَتْ وثَقَّبَهَا هُوَ بالتَّشْدِيدِ تَثْقِيباً وأَثْقَبَهَا وتَثَقَّبَهَا قَالَ أَبُو زَيْد : تَثَقَّبْتُ النَّارَ فَأَنَا أَتَثَقَّبُهَا تَثَقُّباً وأَثْقَبْتُهَا إثْقَاباً وثَقَّبْتُ بِهَا تَثْقِيباً ومَسَّكْتُ بِهَا تَمْسِيكاً وذلك إذَا فَحَصْتَ لَهَا فِي الأَرْضِ ثُمَّ جَعَلْتَ عَلَيْهَا بَعْراً وَضِرَاماً ثُمَّ دَفَنْتَهَا فِي التُّرَابِ ويُقَالُ تَثَقَّبْتُهَا تَثَقُّباً حينَ تَقْدَحُهَا
والثَّقُوبُ كَصَبُورٍ وثِقَابٌ مِثْلُ كِتَابٍ : مَا أَثْقَبَهَا بِهِ وأَشْعَلَهَا بِهِ مِنْ دِقَاقِ العِيدَانِ ويُقَالُ : هَبْ لِي ثَقُوباً أَيْ حُرَاقاً وهُوَ مَا أَثْقَبْتَ بِهِ النَّارَ أَيْ أَوْقَدْتَهَا بِهِن والثُّقُوبُ : مَصْدَرُ النَّارِ الثَّاقِبَةِ والكَوْكَبِ الثَّاقِبِ وتَثْقِيبُ النَّارِ تَذْكيَتُهَا وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ أَثْقِبْ نَارَكَ بِثَقُوبٍ وهُوَ ما يُثْقَبُ به مِن نَحءوِ حُرَاقٍ وَبَعْرٍ
قُلْتُ : والعَرَبُ تَقُولُ : أَثْقِبْ نَارَكَ أَيْ أَضِئْهَا للمُوقِد
ومِنَ المَجازِ ثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً : أَضَاءَ وشِهَابٌ ثَاقِب أَيْ مُضِيءٌ وفي الأَساس : كَوْكَبٌ ثَاقِبٌ ودُرِّيءٌ شَديدُ الإِضاءَة والتَّلأْلُؤِ كَأَنَّه يَثْقُبُ الظُّلْمَةَ فَيَنْفُذُ فِيهَا وَيَدْرَؤُهَا وكَذَا السِّرَاجُ والنَّارُ وَثَقَّبْتُهُمَا وأَثْقَبْتُهُمَا
ومِنَ المَجَازِ : ثَقَبَتِ الرَّائحةُ : سَطَعَتْ وهَاجَتْ أَنْشَدَ أَبُو حَنِيفَةَ :
بِرِيحِ خُزَامَى طَلَّة مِنْ ثِيَابِهَا ... وَمِنْ أَرَجٍ مِنْ جَيِّد المِسْكِ ثَاقِبِ وثَقَبَت النَّاقَةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وهي ثاقِبٌ : غَزُرَ لَبَنُهَا عَلَى فَاعِلٍ ويقالُ إنَّهَا لَثَقِيبٌ مِنَ الإِبلِ وهِيَ الَّتِي تُحَالِبُ غِزارَ الإِبلِ فَتَغْزُرُهُنَّ ونُوقٌ ثُقُبٌ وهُوَ مَجَازٌ كذَا في الأَساس وثَقَبَ رَأْيُهُ ثُقُوباً : نَفَذَ وقَوْلُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :
ونَشَّرْتُ آيَاتٍ عَلَيْهِ ولَمْ أَقُلْ ... مِنض العِلْمِ إلاَّ بالَّذِي أَنَا ثَاقبُهْ أَرَادَ ثَاقِبٌ فِيهِ فَحَذَفَ أَوْ جَاءَ بِه عَلَى : يَا سَارِقَ اللَّيْلَةِ كذا في لسان العرب
وهُوَ مِثْقَبٌ كَمِنْبَرٍ نَافِذُ الرَّأْيِ والمِثْقَبُ أَيْضاً : العَالِمُ الفَطِنُ ومِنْه قَوْلُ الحَجَّاجِ لابنِ عَبَّاسٍ : إنْ كَانَ لَمِثْقَباً أَيْ ثَاقبَ العِلْمِ مُضيئَهُ
ورَجُلٌ أُثْقُوبٌ بالضَّمِّ : دَخَّالٌ في الأُمُور وفي الأَسَاس : ومنَ المَجَازِ : رَجُلٌ ثَاقبُ الرَّأْيِ إذَا كَانَ جَزْلاً نَظَّاراً وأَتَتْنِي عَنْكَ عَيْنٌ ثَاقِبَةٌ : خَبَرٌ يَقينٌ انتهى
ومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقيباً وَخَطَهُ وثَقَّبَ فيهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ : ظَهَرَ عَلَيْهِ وقِيلَ : هُوَ أَوَّلُ مَا يَظْهَرُ
ومِنَ المَجَازِ : الثَّقيبُ كأَمِير والثَّقِيبَةُ : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ مِنَ الرِّجَال والنِّساءِ يُشَبَّهَان بِلَهَبِ النَّارِ فِي شِدَّةِ حُمْرَتِهِمَا ثَقُبَ كَكَرُمَ يَثْقُبُ وفيهما ثَقَابَةً : والثَّقِيبُ : الغَزِيرَةُ اللَّبَنِ مِنَ النُّوقِ كَالثَّاقِبِ قَالَهُ أَبُو زَيْد وقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيباً
وثَقْبٌ : ة باليَمَامَةِ وثَقْبُ بنُ فَرْوَةَ بنِ البَدَن السَّاعدِيّ وفي نُسْخَةٍ أَبُو فَرْوَةَ وهُوَ خَطَأٌ الصَّحَابِيُّ أَوْ هُوَ أَيِ الصَّحَابِيُّ ثُقَيْبٌ كَزُبَيْر قَالَهُ ابنُ القَدَّاحِ وهُوَ الذِي يُقَالُ لَهُ الأَخْرَسُ ويُقَالُ : ثَقْفٌ وبالبَاءِ أَصَحُّ كَمَا قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ القَدَّاحِ الأَنْصَارِيُّ النَّسَّابَةُ وهُوَ أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ الأَنْصَارِ وقيلَ هُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِي أُسَيْد السَّاعِدِيّ قُتِلَ بِأُحُدٍ كَذَا فِي المعجم
وثَقْبَانُ بالفَتْحِ : ة بالجَنَدِ بِاليَمَنِ بِهَا مَسْجِدُ سَيِّدِنَا مُعَاذ بن جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عنه
ويَثْقُبُ كَيَنْصُرُ ورُوِيَ الفَتْحُ في القَافِ : ع بالبَادِيَةِ قال النَّابغةُ :
" أَرَسْماً جَدِيداً مِنْ سُعَادَ تَجَنَّبُعَفَتْ رَوْضَةُ الأَجْدَادِ مِنْهَا فَيَثْقُبُ كذا في المعجم وقَالَ عَامِرُ بنُ عَمْرٍو المُكَارِي :
وأَقْفَرَتِ العَبْلاءُ والرَّسُّ مِنْهُمُ ... وَأَوْحَشَ مِنْهُمْ يَثْقُبٌ فَقُرَاقرُ وثُقَيْبٌ كَزُبَيْر : طَرِيقٌ مِن أَعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلَى الشَّأْمِ وقِيلَ : هُوَ مَاءٌ قَالَ الرَّاعِي :
" أَجَدَّتْ مَرَاغاً كالمُلاَءِ وأَرْزَمَتْبِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ حَيْثُ لاَحَتْ طَرَائقُهْ ومما يستدرك عليه : ثَقَبَ القَدَّاحُ عَيْنَهُ لِيُخْرِجَ المَاءَ النازِلَ وَثَقَّبَ الحلَمث الجِلْد فَتَثَقَّبَ وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إذَا ثَقَّبَهُ الحَلَمُ وإهَابٌ مُتَثَقِّب وفيه ثَقْبٌ وثُقْبةٌ وثُقُوبٌ وثُقَبٌ ويُقَالُ : ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُبُ ثُقُوباً إذَا سَقَطَتِ الشَّرَارَةُ واَثْقَبْتُهَا أَنَا إثْقَاباً وزَنْدٌ ثَاقِبٌ هو الَّذِي إذَا قُدِحَ ثَارتْ نَارُهُ ومِن المَجَازِ : حسَبٌ ثَاقِبٌ إذَا وُصِفَ بِشُهْرَتِه وارْتِفَاعِهِ قاله اللَّيْثُ وقال الأَصْمَعِيُّ : حَسَبٌ ثَاقبٌ : نَيِّرٌ مُتَوَقِّدٌ وعِلْم ثاقِبٌ مِنْهومِنَ المَجَازِ : ثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ : مُطِرَ فَلاَنَ عُودُهُ فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ فإذَا زَادَ قَلِيلاً قيل : قد أَدْبَى وهو حِينَئذ يَصْلُحُ أَنْ يُؤْكَلَ فإذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل : قد أَخْوَصَ وفي التَّنْزِيلِ العَزيزِ " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ " أَي المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ والعَرَبُ تقول لِلطَّائِرِ إذَا حَلَّقَ بِبَطْنِ السَّمَاءِ قد ثَقَبَ وفي الأَساس : وثَقَّبَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ كَأَنَّه يَثْقُبُ السُّكَاكَ وهو مَجَازٌ وقال الفَرَّاءُ : الثَّاقبُ : المُضِىء أَوْ هُوَ اسْمُ زُحَلَ وكُلُّ ذلك جَاءَ في التَّفْسيرِ كذا في لسان العرب