الثمْلَةُ بالضّم والفَتح وكسَفِينَةٍ واقتصر ابنُ عَبّاد على الأولى : الحَبُّ والسَّوِيقُ والتَّمْر يكون في الوِعاء زاد ابنُ سِيدَه : نِصْفَه فما دُونَه أو نِصْفَه فصاعِداً ج : ثُمَلٌ كصُرَدٍ هو جَمْعُ الثُّمْلَة بالضَّم . جَمْع الثَّمِيلَةِ ثَمائِلُ وكذلك ثُمْلَةٌ مِن حِنْطَةٍ : أي صُبْرَةٌ . الثمْلَةُ : الماءُ القَلِيلُ يَبقَى في أسفلِ الحَوْضِ والسِّقاء والصَّخْرةِ والوادِي كالثَّمَلَةِ مُحَرَّكَةً وهذه عن أبي عمرو . والثَّمِيلَةُ كسَفِينةِ والجَمعُ ثَمِيلٌ قال أبو ذُؤَيب :
ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُهُ ... بجَرداءَ يَنتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أي يَرِدُ حِمارُ هذه المَفازَةِ بَقايا الماءِ في الحَوْضِ لأنّ مِياهَ الغُدْران قد نَضَبَتْ . الثمالَةُ كثُمامَةٍ وسَفِينةٍ : البَقيَّةُ مِن الطَّعام والشَّراب في البَطْنِ أي بَطْنِ البَعِير وغيرِه . والثَّمِيلَةُ : ما يكونُ فيه الطَّعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ وكُلُّ بَقيَّةٍ ثَمِيلَةٌ والجَمْعُ ثَمائِلُ قال ذو الرُّمَّة :
وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى مِن ثَمِيلَتِهِ ... ومِن ثَمائِلِها واستُنْشِئَ الغَرَبُ والثمْلَةُ بالضّم : ما يَخرُجُ مِن أسْفَل الرَّكِيَّةِ مِن الطِّينِ أيضاً : صُوفَةٌ يُهْنَأ بها البَعِيرُ ويُدْهَنُ بها السِّقاءُ كالثَّمَلَةِ مُحَرَّكَةً قال صَخْرُ بنُ عَمرو :
" كَما تُماثُ بالهِناءِ الثَّمَلَهْ وقال ابنُ فارِس : الثَّمَلَةُ : باقي الهِناء في الإناء وهي هنا الخِرقَةُ التي يُهْنَأُ بها البَعِيرُ وإنّما سُمِّيتْ باسمِ الهِناء علَى المُجاوَرَة رُبّما سُمِّيتْ هذه مِثْمَلَةً كمِكْنَسَةٍ . يقال : به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ بضمِّهما : أي شيء مِن عَقْلٍ وحَزْمٍ ورأيٍ يُرجَعُ إليه . والثَّمَلُ مُحرَّكةً : السُّكْرُ والنَّشْوَة وقد ثَمِلَ الرجُلُ كفَرِحَ فهو ثَمِلٌ أَخَذَ فيه الشَّرابُ فهو نَشْوانُ قال الأعشى :
فقُلْتُ للشَّربِ في دُرْنَى وقَدْ ثَمِلُوا ... شِيمُوا وكيفَ يَشِيمُ الشَّارِبُ الثَّمِلُ
الثَّمَلُ : الظِّلُّ . أيضاً : الإقامَةُ عن الأصمَعِي . أيضاً : المُكْثُ كالثَّمْلِ بالفتح . قال ابنُ دُرَيْد : دارُ بني فُلانٍ ثَمَل وثَمْلٌ : أي دارُ مُقامٍ . وقال الأصمَعِيُّ : اختار فُلان دارَ الثَّمَلِ : أي دارَ الخَفْضِ والمُقام كذلك الثُّمُولُ كقُعُودٍ . الثَّمَلُ مُحرَّكةً : جَمْعُ ثَمَلَةٍ بالتَّحريك أيضاً لِخِرْقَةِ الحَيضِ على التَّشبيهِ بالصُّوفة التي يُهْنَأُ بها البَعِيرُ في القَذارَةِ . الثِّمالُ ككِتابٍ : الغِياثُ الذي يَقومُ بأمْرِ قَومِه قال أبو طالِبٍ يَمدحُ النبيَّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم :
وأبيضُ يُسْتَسقَى الغَمامُ بوَجْهِهِ ... ثِمالُ اليَتامَى عِصْمَةٌ للأَرامِلِ وقد ثَمَلَهُم يَثْمُلُهم ويَثْمِلُهم مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب : إذا قام بأمرهم عن ابن بُزرْج . الثُّمالُ كغُرابٍ : السَّمُّ المُنْقَعُ كالمُثَمَّلِ كالعَظَّمٍ وهو الذي أُنْقِعَ في الإناء وثَمِل فبَقِيَ متروكاً في الإِنقاع أيّاماً حتّى اخْتَمَر نقَله الزمخشري وابن عباد قال أميَّةُ بن أبي عائذٍ الهذلي :
فَعَمّا قَلِيلٍ سَقاها مَعاً ... بِمُزْعِفِ ذَيْفانِ قِشْبٍ ثُمالِ الثُّمالُ : جَمْعُ ثُمالَةٍ للرِّغْوة قال مُزَرِّدٌ :
إذا مَسَّ خِرشاءَ الثُّمالَةِ أَنْفُهُ ... ثَنَى مِشْفَرَيْهِ للصَّرِيحِ فأَقْنَعا المَثْمِلُ كمَنْزِلٍ : المَلْجَأُ نقله الصاغانيّ . قال يونُسُ : ما ثَمَلَ شَرابَه بشيءٍ مِن طَعامٍ يَثْمُل ويَثْمِل : أي ما أكَل قبلَ أن يشرَبَ طَعاماً وذلك يُسمَّى الثَّمِيلَةَ . والثَّامِلُ : السَّيفُ القَدِيمُ العَهْدِ بالصِّقال قال ابنُ مُقْبِل :
لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ ... وكأنَّها أَلْواحُ سَيفٍ ثامِلِ كأنه بَقِيَ في أيدِي أصحابِه زَماناً . ولَبنٌ مُثْمِلٌ كمُحْسِنٍ ومُحَدِّثٍ : ذو رُغْوَةٍ وقد أَثْمَلَ وثَمَلَ : كَثُرَتْ ثُمالَتُه . والثَّامِلِيَّةُ : ماءَةٌ لأشْجَعَ بَينَ الصُّرادِ ورَحْرحانَ قاله نَصْرٌ . المَثْمَلَةُ كمَرْحَلَةٍ : المَصْنَعَةُ نقله الصاغانيّ . وثَمَلَهُم يَثْمُلُهم ثَمْلاً : أَطْعَمَهُم وسَقاهُم وبه سُمِّيَ ثُمالَة أبو القَبِيلة كما سيأتي . ثَمَلَهُم مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب : قام بأَمْرِهم وهذا قد تقدَّم فهو تَكرارٌ . وثَمَلَ يَثْمِلُ : أَكَلَ هو . الثَّمِيلُ : كأَمِيرٍ : اللَّبنُ الحامِضُ . الثَّمِيلُ : الخُبزُ الذي يمْسِكُ الماءَ وفي بعض النُّسَخ : الجِسرُ بدل الخُبز وهو غَلَطٌ . وكزُبَيرٍ ثُمَيلُ بنُ عبدِ اللَّه الأشْعَرِيُّ تابِعِيٌّ عِدادُه في أهل الشام يَروِي عن أبي الدَّرْداء رضي اللّه عنه وعنه سِماكُ بنُ حَرب ذكره ابنُ حِبَّان في الثِّقات . الثَّمِيلَةُ كسَفِينَةٍ : البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ . أيضاً : اسمُ طائرٍ . أيضاً ضَفِيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارَة لِتُمْسِكَ الماءَ علَى الحَرثِ . ثُمالَةُ كثُمامَة هذا هو الصَّوابُ في ضَبطِه وضَبطه ابنُ خِلِّكان في ترجمة المُبَرّد بالفتح . قال شيخُنا : وهو غَلَطٌ ظاهِرٌ : لَقَبُ عَوْفِ بن أسْلَمَ بن أحْجَنَ بن كَعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نَصر بن الأَزد أبي بَطْنٍ وهم رَهْطُ محمّدِ بنِ يَزِيدَ المُبَرَّد النَّحويّ وفيه يقول محمد بن عبد الصَّمد المُعَذَّل :
سَأَلْنا عَن ثُمالَةَ كُلَّ حَيٍّ ... فقال القائلونَ ومَنْ ثُمالَهْ
فقلتُ مُحمَّدُ بنُ يَزِيدَ مِنْهُمْ ... فقالوا زِدْتَنا بِهِمُ جَهالَهْوما في بعض كُتب الأَنْساب : لِهْبُ بن أحْجَنَ والد ثُمالَة فيه تَسامُحٌ ولُقِّب به لأنه أطْعَم قَومَه وسَقاهُم لَبَناً بثُمالَتِه فغَلَب عليه ذلك . وبَلَدٌ ثامِلٌ مُثْمِلٌ كمُحْسِنٍ : إذا كان يَحْمِلُ المُقامَ به . قال ابنُ عَبّاد : المِثْمَلَةُ كمِكْنَسَةٍ : خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ . هي أيضاً : خَرِيطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَى ونَصُّ المُحِيط : في مَنْكِبِ الرَّاعِي ليست بصغيرةٍ ولا كبيرة . مِن المَجاز : أنا ثَمِلٌ إلى مَوضِعِ كذا ككَتِفٍ : أي مُحِبٌّ له . قال ابنُ عَبّاد : المُثَمِّلُ كمُحَدِّثٍ : مِن نَعْتِ أَصْواتِ الحِمارِ فَوْقَ التَّغْرِيدِ . قال : وتَثَمَّل ما في الإناء : أي تَحَسَّاه وثَمَّلَه تَثْمِيلاً : بَقَّاهُ
ومما يستدرك عليه : الثمالَةُ بالضّمّ : البَقيَّةُ في أسْفَلِ الإناء . والمَثْمِلُ كمَجْلِسٍ : قَرارٌ من الأرض في هُبُوطٍ . ويُقال : ارْتَحَل بَنُو فُلانٍ وثَمَلَ فُلانٌ في دارِهم : أي بَقِيَ ويُقال : ثَمَل فُلانٌ فما يَبرَح . وقال ابنُ عَبّاد : ثَمَلْتُ الحُبَّ : أخرجتُ ثُمالَتَه مِن أسفلِه وكذلك أثْمَلْته وأثْمَلْت الشيء : أبْقَيتُه . ومِن المَجاز : رَنَّحَهُ ثَمَلُ الكَرا