الثُمامُ:
نبتٌ ضعيفٌ له
خُوصٌ أو
شبيهٌ بالخوص،
وربَّما
حُشيَ به
وسُدَّ به
خَصاص البيوت،
الواحدة
ثُمامَةٌ.
وثَمَمْتُ
الشيء أَثُمُّهُ
بالضم
ثَمَّاً، إذا
أصلحتَه
ورَمَم}ته
بالثُمامِ.
ومنه قيل:
ثَمَمْتُ
أموري، إذا أصلحتَها
ورمَمْتها.
وثَم
الثُمامُ:
نبتٌ ضعيفٌ له
خُوصٌ أو
شبيهٌ بالخوص،
وربَّما
حُشيَ به
وسُدَّ به
خَصاص البيوت،
الواحدة
ثُمامَةٌ.
وثَمَمْتُ
الشيء أَثُمُّهُ
بالضم
ثَمَّاً، إذا
أصلحتَه
ورَمَم}ته
بالثُمامِ.
ومنه قيل:
ثَمَمْتُ
أموري، إذا أصلحتَها
ورمَمْتها.
وثَمَّتِ
الشاة النبت
بفيها، أي
قلعتْه؛ فهي
شاة ثَمومٌ.
وثَمَمْتُ
الشيء: جمعته.
يقال هو
يَثُمُّهُ ويَقُمُّهُ،
أي يكنسه،
ويجمع
الجيِّد
والرديء.
ورجلٌ
مِثَمٌّ
ومِقَمٌّ
بكسر الميم،
إذا كان كذلك.
ومِثَمَّةٌ
ومِقَمَّةٌ
أيضاً، الهاء
للمبالغة.
وقال
أعرابيٌّ:
جَعْجَعَ بي الدهرُ
عن ثُمَّهِ
ورُمِّهِ، أي
عن قليله وكثيره.
وثَمَمْتُ
يدي بالأرض،
أي مسحت
بالحشيش. وانْثَمَّ
عليه، أي
انْثالَ عليه.
وانْثَمَّ
جسمُ فلانٍ،
أي ذاب، مثل
انْهَمَّ.
والثُمَّةُ
بالضم:
القُبضة من
الحشيش.
وقولهم: ما له
ثُمٌّ ولا
رُمٌّ، وما
يملك ثُمَّاً
ولا رُمّاً،
قال ابن
السكيت:
فالثُمُّ:
قماش
أَساقِيهِمْ
وآنيتهم.
والرُمُّ:
مَرَمَّةُ
البيت. وثُمَّ:
حرفُ عطفٍ
يدلُّ على
الترتيب
والتراخي، وربَّما
أدخلوا عليها
التاء، كما
قال:
ولد
أَمُرُّ على
اللئيم
يَسُبُّـنـي
فمَضَيْتُ
ثُمَّتَ
قلتُ لا
يعْنيني
وثَمَّ
بمعنى هناك،
وهو للتبعيد
بمنزلة هنا
للتقريب.
ومثَمُّ الفرس
بالفتح:
مُنْقَطَعُ
سُرَّتِهِ.
والمَثَمَّةُ
مثله. ابن
السكيت:
ثَمَّمْتُ
العَظْمَ
تَثْميماً،
وذلك إذا كان
عَنِتاً
فأَبَنْتَهُ.