I
ثَناء [مفرد]: الجمع: ثناءات وأثنية:
1- مصدر أثنى على.
2- مَدْح، تقريظ "حُبّ الثناء طبيعة الإنسان- ليس الكريم الذي يعطي عطيَّته ... عن الثناء وإن أغلى به الثمنا- إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ
فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]"| أثنى عليه
I
ثَناء [مفرد]: الجمع: ثناءات وأثنية:
1- مصدر أثنى على.
2- مَدْح، تقريظ "حُبّ الثناء طبيعة الإنسان- ليس الكريم الذي يعطي عطيَّته ... عن الثناء وإن أغلى به الثمنا- إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]"| أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه- أحسن الثَّناءَ.
3- صيت، شُهْرة، سمعة حسنة "فلان طيّب الثناء".
II
ثُناءَ [مفرد]: اثنين اثنين، معدول عن اثنين اثنين بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءوا ثُناءَ".
معنى
في قاموس معاجم
I
ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى.
II
ثِنْي [مفرد]: الجمع: أثناء
• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.
• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.
• الثِّني من الحبل:
1- ما تعوَّج منه.
2- أحد طرفيه.
• الثِّني من الوادي: منعطفه.
• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "و
I
ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى.
II
ثِنْي [مفرد]: الجمع: أثناء
• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.
• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.
• الثِّني من الحبل:
1- ما تعوَّج منه.
2- أحد طرفيه.
• الثِّني من الوادي: منعطفه.
• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".
معنى
في قاموس معاجم
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ:
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ: واحد
أَثْناءِ
الشيءِ، أي
تضاعيفه.
تقول: أنفذتُ
كذا في ثِنءي
كتابي، أي في
طيِّه. قال
أبو عبيد:
والثنْيُ من
الوادي
والجبل،
منعطفه. وثِنْيُ
الحبلِ: ما
ثَنَيْتَ. قال
طَرَفة:
لَعَمْرِكَ
إنَّ الموتَ
ما أَخْطأَ
الفَتى
لَكا
لِطَولِ
المُرْخى
وثِنْياهُ بالـيَدِ
والثِنْيُ
أيضاً من
النوق: التي
وضعتْ بطْنَيْنِ.
وثِنْيُها:
ولدها، وكذلك
المرأة. ولا
يقال ثِلْثُ
ولا فوقَ ذلك.
والثِني
مقصورٌ: الأمر
يعاد
مرَّتينِ. وفي
الحديث: "لا
ثني في الصدَقة"
أي لا تؤخذ في
السنة
مرَّتين.
والثُنْيا بالضم:
الاسمُ من
الاسْتِثناءِ،
وكذلك الثَنْوي
بالفتح.
ويقال: جاءوا
مَثْنى
مَثْنى، أي
اثنين اثنين.
وقال أبو
عبيدة: مَثْنى
الأيادي، هي
الأنصباء
التي كانت
تَفْضُلُ من
الجَزورِ في
الميسر، فكان
الرجلُ
الجواد
يشتريها
فيعطيها
الأَبْرامَ.
وقال أبو
عمرو: مَثْنى الأَيادي:
أن يأخذ
القِسْمَ
مرّةً بعد
مرّةٍ. قال
النابغة:
أَنِّي
أُتَمِّمُ
أَيْساري وأَمْـنَـحُـهُـمْ
مَثْنَى
الأَيادي
وأَكْسُو
الجَفْنَةَ
الأُدُما
وثَنَيْتُ
الشيء
ثَنْياً:
عطفتَه.
وثَناهُ، أي
كَفَّهُ.
يقال: جاء
ثانياً من
عنانه. وثَنَيْتُهُ
أيضاً: صرفته
عن حاجته،
وكذلك إذا صرتَ
له ثانياً.
وثَنَّيْتُهُ
تَثْنيَةً،
أي جَعلتُه
اثنين. والثُنْيانُ
بالضم: الذي
يكون دون
السَيِّدِ في
المرتبة؛
والجمع
ثِنْيَةٌ. قال
الأعشى:
طويلُ
اليدين
رَهْطُهُ
غيرُ
ثِنْيَةٍ
أَشَمُّ
كريمٌ
جارُهُ لا يُرَهَّـقُ
وفلان
ثِنْيَةُ
أهلِ بيته، أي
أرذلُهم. والثُنْيُ
والثنْيُ،
بضم الثاء
وكسرها، مثل
الثُنْيانِ.
والثَنِيَّةُ:
واحدة
الثَنايا من
السِنِّ.
والثَنيَّةُ:
طريق العقبة،
ومنه قولهم:
فلانٌ
طَلاَّع الثَنايا،
إذا كان
سامياً
لمعالي
الأمور، كما
يقال
طَلاَّعُ
أَنْجُدٍ.
والثَنيُّ:
الذي يلقى ثَنِيَّتَهُ،
والجمع
ثُنْيانٌ
وثِناءٌ، والأنثى
ثَنِيَّةٌ،
والجمع
ثَنِيَّاتٌ.
واثنان من عدد
المذكر
واثنتان
للمؤنّث، وفي
المؤنّث لغة
أخرى:
ثِنْتانِ
بحدف الألف.
وأَلِفُهُ
ألفُ وصلٍ.
ويومُ
الاثْنَينِ
لا يُثَنَّى
ولا يجمع،
لأنَّه مثنى.
وقولهم: هذا
ثاني
اثْنَيْنِ،
أي هو أحد
الاثنين.
وتقول للمؤنث:
اثْنَتانِ
وإن شئت
ثِنْتانِ؛
لأنّ الأللإ
إنَّما اجْتُلِبَتْ
لسكون الثاء،
فلما تحركتْ
سقطتْ. ولو
سًمِّيَ رجلٌ
باثْنَيْنِ
أو باثْنَي
عَشَرَ لقلت
في النسبة
إليه
ثَنَويٌّ.
وانْثَنى، أي
انعطف. وكذلك
اثْنَوْنى.
وأَثْنَى
عليه خيراً،
والاسم
الثَناءُ.
وأثْنَى، أي
ألقَى ثَنيَّتَهُ.
وتَثَنَّى في
مشيته:
تأوَّد. والمَثاني
من القرآن: ما
كان أقلَّ من
المائتين. وتسمَّى
فاتحة الكتاب
مَثَانِيَ
لأنّها تُثَنّى
في كلِّ ركعة.
ويسمّى جميعُ
القرآن
مَثانيَ
أيضاً
لاقترانِ آية
الرحمة بآية
العذاب.
معنى
في قاموس معاجم
ث ن ي : الثِّنَى مقصورا الأمر يعاد مرتين وفي الحديث { لا ثنى في الصدقة } أي لا تؤخذ في السنة مرتين و الثُّنْيا بالضم اسم من الاستِثناءِ
وكذلك الثَّنْوَى بالفتح وجاءوا مَثْنَى مَثْنَى أي اثنين اثنين و مَثْنَى وثُنَاءَ غير مصروفين كمثلث وثلاث وقد سبق تعليل
ث ن ي : الثِّنَى مقصورا الأمر يعاد مرتين وفي الحديث { لا ثنى في الصدقة } أي لا تؤخذ في السنة مرتين و الثُّنْيا بالضم اسم من الاستِثناءِ وكذلك الثَّنْوَى بالفتح وجاءوا مَثْنَى مَثْنَى أي اثنين اثنين و مَثْنَى وثُنَاءَ غير مصروفين كمثلث وثلاث وقد سبق تعليله في ث ل ث وفي الحديث { من أشراط الساعة أن توضع الأخيار وترفع الأشرار وأن تقرأ المَثْنَاةُ على رءوس الناس فلا تغير } قيل هي التي تسمى بالفارسية دو بيتي وهو الغناء وكان أبو عبيد يذهب في تأويله إلى غير هذا قلت ذكر في التهذيب أن الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما وفسره لما سئل عنه بما استكتب من غير كتاب الله تعالى وقال أبو عبيدة قيل أن الأحبار والرهبان بعد موسى عليه السلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما أرادوا من غير كتاب الله تعالى فهو المثناة فكأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كره الأخذ عن أهل الكتاب ولم يرد به النهي عن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم وسنته وكيف ينهى عن ذلك وهو من أكثر أصحابه حديثا عنه و ثَنَى الشيء عطفه وبابه رمى و ثناهُ أيضا كفه وثناه صرفه عن حاجته وثناه صار له ثانيا و ثَنَّاهُ تَثْنِيَةً جعله اثنين و الثَّنِيَّةُ واحدة الثَّنَايَا من السن وهي أيضا طريق العقبة و الثَّنِيُّ الذي يلقى ثنيته ويكون ذلك من الظلف والحافر في السنة الثالثة وفي الخف في السنة السادسة والجمع ثُنْيانٌ و ثِنَاءٌ والأنثى ثَنِيَّةٌ والجمع ثَنِيَّاتٌ و اثْنانِ من عدد المذكر و اثْنَتَان للمؤنث و ثِنْتَانِ أيضا بحذف الألف وألفهما ألف وصل وقد تقطع في الشعر و يوم الاثْنَيْنِ لا يثنى ولا يجمع لأنه مثنى فإن جمعته قلت أثَانِينَ وقولهم هو ثانِي اثنينِ أي أحد الاثنين وكذا ثالث ثلاثة بالإضافة إلى العشرة ولا ينون فإن اختلفا فإن شئت أضفت وإن شئت نونت فقلت هذا ثاني واحد وثان واحدا وكذا الباقي و انْثَنَى انعطف و أثْنَى عليه خيرا والاسم الثَّناءُ و أثْنَى ألقى ثنيته و تَثَنَّى في مشيه و المَثَانِي من القرآن ما كان أقل من المئين وتسمى فاتحة الكتاب مَثَانِيَ لأنها تثنى في كل ركعة ويسمى جميع القرآن مَثَانِيَ أيضا لإقتران آية الرحمة بآية العذاب