الثَّوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ قال الأصمَعِي : لا واحِدَ لها مِن لَفْظِها قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :
فما بَرِح الأَسْبابُ حتَّى وَضَعْنَهُ ... لَدَى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّها ويَؤُومُها أو الثَّوْلُ : ذَكَرُ النَّحْلِ . الثَّوْلُ : شَجَرُ الحَمْضِ . الثَّوَلُ بالتحريك : استِرخاءٌ في أعضاءِ الشَّاءِ خاصَّةً أو كالجُنُونِ يُصيبُها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ وتَستَدِيرُ في مَرتَعِها يقال : شاةٌ ثَوْلاءُ قال يَمدَحُ محمّدَ بن سُلَيمان بن علي العَبّاسِي :
تَلْقَى الأَمانَ علَى حِياضِ مُحَمَّدٍ ... ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ وذِئبٌ أَطْلَسُ وقد ثَوِلَ كفَرِحَ واثْوَلَّ اثْوِلالاً : جُنَّ . وتَثَوَّل علَيه فُلانٌ : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ والضَّرب . تَثَوَّلَت النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ . وانْثالَ عليه التُّرابُ : انْصَبَّ انْثالَ عليه القَوْلُ : إذا تتابَعَ وكَثُر فلم يَدْرِ بأيِّهِ يَبدَأُ والثَّوِيلَةُ كسَفِينَةٍ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ أيضاً : الجَماعَةُ تَجيءُ مِن بُيوتٍ مُتَفَرِّقةٍ وصِبيانٍ ومالٍ حكاه يعقوبُ عن أبي صاعِدٍ ومَرَّ مِثلُ ذلك في ت - و - ل . والثَّوَّالَةُ مُشَدَّدة : الكَثِيرُ مِن الجَرادِ عن الأَصمعِي . هو اسمٌ كالجَبَّانَة . والأَثْوَلُ : المَجْنُونُ قِيل : الأَحْمَقُ أيضاً : البَطِيءُ النُّصْرَةِ والبَطِيءُ الخَيرِ والعَمَلِ والبَطِيءُ الجَريِ ج : ثُولٌ بالضم . وثْالَ فُلانٌ : حَمُقَ أو بدا فيه الجُنُونُ ولم يَستَحْكِم الأخيرُ عن الصاغاني . ثالَ الوِعاءَ يَثُولُه ثَولاً : صَبَّ ما فِيه نقلَه الصاغاني . قال : وأَشْياخٌ أَثاوِلَةٌ : أي بِطاءُ الخَيرِ أو العَملِ أو الجَريِ كأنه جَمْعُ أَثْوَل . ونُعَيمُ بنُ الثَّولاء النَّهْشَلِيُّ وَلِيَ شُرطَةَ البَصْرةِ لسُليمانَ بنِ علي
ومما يستدرك عليه : الثَّولُ : الجَماعَةُ مِن النّاس عن ابنِ عَبّاد . والثُّولُ بالضم : لُغة في الثِّيل لِوعاء قَضِيب الجَمَل كما في النِّهاية . وانْثال عليه الناسُ مِن كُلّ وَجْهٍ : انْصبُّوا وانْثالُوا وَتَثَوَّلُوا : اجتمعُوا . وثَولانُ بنُ صُحار بالفَتح : بَطْنٌ مِن العَرب مِن بني عَكّ بن عُدْثانَ هكذا ضَبَطه ابنُ الجَوَّاني النَّسّابةُ